GuidePedia
أخطاء شائعة في تنظيف الأسنان ولكن لا احد تقريباً يدرك مدى خطورتها ومدى تأثيرها على السن، فالكل يدرك اهمية تنظيف الأسنان، حتى الأشخاص الذين لا يواظبون على تنظيف أسنانهم يدركون تماماً أهمية تنظيف الأسنان، فتنظيف الأسنان يحميها من الكثير الأمراض.
ولا تقتصر مهمة تنظيف الأسنان على حفظها من التسوس والامراض، بل تنظيف الأسنان أيضاً له دخل مباشر في شكل الأسنان ولونها ورائحة الفم وغيرها من الأمور الهامة، ولكن هناك اخطاء شائعة في تنظيف الأسنان قد توصلك لنتيجة عكسية من تنظيف الأسنان، وبدلاً من الحصول على شكل ولون رائع للأسنان ورائحة فم جيدة الدخول في معارك مرضية مع الأسنان والفم بشكل عام.
هنا احادثك عن هذه الأخطاء الشائعة في تنظيف الأسنان، لتتجنبها وتبتعد عنها تماماً ولتصل للنتيجة التي تريدها بالضبط من تنظيف الاسنان.

أخطاء شائعة في تنظيف الأسنان

1- تنظيف الأسنان مرتين في اليوم كافي تماماً ولكن بالفرشاة فقط وليس مرتين بكل وسائل التنظيف، فمن المعروف ان تنظيف الأسنان مرتين في اليوم بالفرشاة والمعجون يعد أمر مثالي لان أكثر من ذلك قد يسبب الضرر بالأسنان وأقل من ذلك قد يسمح للبكتيريا بالتجمع في الفم وإحداث العديد من المشاكل فيه، ولكن تنظيف الأسنان مرتين في اليوم بالفرشاة فقط امر غير كافي إطلاقاً فينبغي استخدام غسول الفم، فتذكر جيداً أن الفرشاة لا تصل لكل الأماكن في الفم وان هدفها الرئيسي تنظيف الأسنان واللسان اما سقف الفم ومنطقة تحت اللسان وخلف الضروس لا يتم تنظيفها بفرشة الأسنان لذلك ينبغي استخدام غسول للفم مرة في منتصف اليوم بالإضافة لغسل الأسنان مرتين في اليوم بالفرشاة والمعجون.

2- استخدام فرشاة اسنان ذات حجم غير مناسب، فلا يشترط ان تشتري فرشاة اسنان صغيرة للأطفال وكبيرة للبالغين، فقد تكون كبير في السن ولكن الفرشة الكبيرة غير مريحة بالنسبة لك لا تستطيع إحكام قبضتك عليها ولا تستطيع التحكم بها بشكل جيد في فمك ولا تصل للضروس بشكل جيد او تحتاج لفتح فمك بشكل مبالغ فيه أو طريقة تضايقك اثناء التنظيف كل هذه الأمور تعني اختيارك لفرشاة غير مناسبة وأنك لن تستطيع التحكم فيها بشكل جيد وبالتالي لا تنظف اسنانك بشكل صحيح فتأكد من انك تستخدم الفرشاة ذات الحجم المناسب لحجم فمك بغض النظر عن عمرك.
3- استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة وقاسية أحد الأخطاء الشائعة، فالفرشاة القاسية تسبب جرح طبقة المينا علاوة على انها تؤذي اللثة وقد تسبب إحداث نزيف بها، ويلجأ الكثيرين لاستخدام فرشاة قاسية ظناً منهم انها ستقوم بعملية التنظيف بشكل أفضل ولكن الحقيقة أن كلاهما ينظف الأسنان بنفس المقدار ولكن فرشاة الأسنان القاسية تضر باللثة والأسنان.
4- الضغط بالفرشاة الناعمة على الأسنان بقوة، يسبب أيضاًنفس الأضرار التي تسببها فرشاة الأسنان القاسية وأيضا الكثيرين يقومون بعمل ذلك ظناً منهم ان الضغط سيحدث نتيجة أفضل في تنظيف الأسنان ولكن ذلك يسبب خدش طبقة المينا والضرر باللثة فالطريقة الصحيحة في التنظيف هي غسل الأسنان بفرشاة ناعمة وعدم الضغط بقوة.
5- اتجاهات تنظيف الأسنان قد تسبب ضرر للأسنان، فتنظيف الأسنان بشكل عمودي او أفقي ضار بالأسنان لأنه قد يخدش المينا وقد يخرج بقايا الطعام من مكان ويجعلها تدخل في مكان آخر ولكن الطريقة المثلى لتنظيف الأسنان هي تنظيف الأسنان عن طريق تحريك الفرشاة بشكل دائري دون الضغط بقوة فهذا يعطي أفضل نتيجة لتنظيف الأسنان ويحميها من الأضرار الناجمة عن تنظيفها بشكل خاطئ.
6- عدم غسل فرشاة الأسنان جيداً بعد تنظيف الأسنان وعدم تجفيفها أحد الأخطاء الشائعة في تنظيف الأسنان، فعدم غسل فرشاة السنان جيداً بعد تنظيف الأسنان يسبب تراكم البكتيريا وتكاثرها عليها مما يجعل الفرشاة مصدر للبكتيريا في الفم بدلاً من أن تقضي عليها وكذلك عدم تجفيف الفرشاة بشكل جيد بعد غسلها يسمح بتكاثر البكتيريا عليها لان البكتيريا تتكاثر بشكل جيد في الأجواء الرطبة لذلك ينبغي غسل فرشاة الأسنان جيداً وتجفيفها بعد كل استخدام وأيضاً ينبغي تغيرها كل شهر حتى لو استخدمت فرشاة من نوع رخيص سيكون أفضل من استخدام فرشاة غالية لفترة طويلة.

أخطاء شائعة في تنظيف الأسنان مجموعة كلها في النقاط السابقة فاهتم بكل نقطة قدر المستطاع لتصل للنتيجة المطلوبة من تنظيف الأسنان حتى لا تصل لنتيجة عكسية من تنظيف الأسنان نتيجة لحدوث أخطاء شائعة في تنظيف الأسنان.

إرسال تعليق

 
Top