GuidePedia
كثيرا من الأفراد يلجئوا إلي تبييض الأسنان بهدف الحصول على أسنان بيضاء خالية من اي الوان بنية تشوه جمالها، ويقومون بذلك سواء بالذهاب إلي دكتور أسنان أو من خلال استخدام العلاجات المنزلية مثل جل الأسنان أو بيكربونات الصوديوم أو المستحضات الطبية الاخرى٬ ورغم أن كل هذه الطرق تجعل تضمن تبييض الأسنان والحصول على أبتسامة أجمل وأسنان أكثر بريقا ألا أنها تعتبر مضرة للأسنان واللثة بصورة من الصور وحسب طريقة تبييض الأسنان المستخدمة.
بعض أضرار تبييض الأسنان
تبييض الأسنان له كثير من الأعراض الجانبية التي من اهمها الألم الشديد في الأسنان وتلف اللثة وتآكلها وضعف الأسنان إلي جانب أن تبييض الأسنان هذا لا يستمر مدة طويلة وسرعان ما يزول طالما لم يلتزم الشخص بطرق تنظيف الاسنان الصحيحة وتناول المشروبات والمأكولات الصحية. ومن اللافت للنظر أيضًا ان تكرار تبييض الأسنان من الممكن ان يتسبب في تلف الأسنان نهائيا.
أسباب إصفرار الأسنان
قبل أن نعرف ما هي وسائل تبييض الأسنان, نريد أن نعرف ما الذي يجعل الأسنان صفراء وقبيحة؟ علميا يتغير لون الأسنان لأسباب وراثية أو نوعية حيث تتكون الأسنان من أربعة طبقات أهمهما طبقة المينا وطبقة العاج, طبقة المينا هي التي تعطي للأسنان بياضها أما طبقة العاج فهي طبقة سميكة تعطي قوة لطبقة المينا ولكنها تتسبب في أصفرار الأسنان. وبالتالي إذا لم تكن هناك نظافة مستمرة للأسنان فتتغلب طبقة العاج على طبقة المينا وتصفر الأسنان بشكل كبير جدا.
أهم وسائل تبييض الأسنان
تتنوع وتختلف طرق تبييض الأسنان حسب الادوات والوقت ودرجة تبييض الأسنان المطلوبة، ولكن يمكن تقسيم هذه الطرق الى ثلاث اقسام رئيسية هي:
1 - استخدام المستحضرات الطبية: هذه المستحضرات الطبية متوفرة في الصيدليات بكثرة وتحتوي على بيروكسيد الهيدروجين الذي يدخل بين طبقتي المينا وعاج الأسنان ويقضي على المواد التي تسبب أصفرار الاسنان مما يعطي الأسنان بياضا ناصعا. ولكن يجب الإنتباه عند إستخدام هذه المواد في تبييض الأسنان لأن هذه المستحضرات تعتبر خطيرة للغاية لأنها قد تسبب سرطان الفم وحساسية الأسنان٬ وكثرة أستخدامها قد يؤدي إلي موت عصب السن.
2 - استخدام المستحضرات المنزلية: ويعتبر أستخدامها أقل ضررا من المستحضرات الطبية لأن نسبة المادة المبيضة فيها لا تتجاوز 10% وتؤثر على الأسنان لفترة زمنية قصيرة.
3 - اللجوء إلي طبيب الأسنان: يستخدم الطبيب الليزر أو جهاز البلازما لتبييض الأسنان ولكي يحمي اللثة يضع واق لها. ولكن استخدام الليزر له أضرار منها تسخين طبقة السن وحدوث التهابات بها إلي جانب أضرار اللثة التي يسببها.
يمكن لأسنانك أن تمنعك من النوم ليلا نهارا وبالتالي يجب عليك أن تحافظ عليها وتعتني بها. فإذا كنت تريد الحصول على أسنان بيضاء ولامعة عليك بالالتزام بالطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان، فضلًا عن استخدام طرق تبييض الأسنان الاكثر امانا وسلامة. 

إرسال تعليق

 
Top