GuidePedia
هل فكرت في ان تخضع انت او احد اطفالك لعملية تقويم الأسنان؟ من المؤكد أن اي شخص فينا يبحث عن أسنان براقة ومتناسقة٬ ومن المفرح أن الأمر أصبح بسيط جدا خاصة بعد التقدم الكبير الذي حدث في الأجهزة الطبية وظهور أسلوب يعد من أحدث وأفضل الأساليب في تجميل وتنسيق الأسنان وهو قسم تقويم الأسنان.

المقصود بعمليات تقويم الأسنان

عملية تقويم الأسنان هي عملية بسيطة ومحتواها الرئيسي أن تعمل على جعل أسنانك متناسقة وتزيل أي تشوهات فكية أو سنية بها. ويعتقد البعض أن عملية التقويم عملية معقدة وصعبة ومؤلمة جدا٬ ولكن هذا غير صحيح. فالتقويم هو علاج فعلي وسريع لمشكلة من أكثر المشاكل المزعجة للأفراد وخاصة حينما تصيب هذه المشكلة الأطفال فهي تسبب تخوفا شديدا لدى الآباء والأمهات خشية أن يكبر أبنائهم بتشوه في أسنانهم ويعيشوا به طوال حياتهم.
فالتقويم هو فرع من فروع طب الأسنان الحديث ويحدث باستخدام تقنيات حديثة لعلاج الاعوجاج في الاسنان عن طريق التقويم المتحرك أو التقويم الثابت. وسوف نركز حديثنا في هذه المقالة على التقويم المتحرك.

تقويم الأسنان بطريقة التقويم المتحرك

التقويم المتحرك يستخدم لعلاج الأسنان العلوية فقط حيث يكون على شكل دعامات معدنية تحيط بالأسنان الأمامية والخلفيه. والاختلاف الرئيسئ بين هذا التقويم المتحرك والتقويم الثابت هو أن التقويم المتحرك يمكن إزالته بسهولة ويسر بعكس التقويم الثابت الذي يصعب إزالته بدون مساعدة الطبيب. ويستغرق تركيب التقويم المتحرك حوالي خمس دقائق ولا يمكن ذلك أبدا ألا عن طريق الطبيب. وبلا شك التقويم المتحرك له مميزاته وكذلك عيوبه.
مميزات التقويم المتحرك
- يسهل على المريض إزالته وتركيبه بدون مساعدة أحد٬ وهو ما يسهل عليه الطعام والشراب.
- إمكانية إزالة التقويم المتحرك لتنظيف الأسنان جيدا بالفرشاة وذلك على عكس التقويم الثابت الذي يكون سببا في صعوبة وصول فرشاة الأسنان إلي بعض الأجزاء.

عيوب التقويم المتحرك

- المشكلة الرئيسية في التقويم المتحرك هو أنه مؤلم بعض الشئ في بدايته حتى يعتاد عليه المريض وذلك بسبب ضغط الدعامة على الأسنان٬ وطوال فترة الألم يمكن للمريض الاعتماد على المسكنات إذا كان الألم شديدا ويمنعه من النوم.
- كذلك سيجد المريض صعوبة في الكلام بعد تركيب التقويم المتحرك ولكن هذا لن يستمر طويلا.
وحتى يطمأن المريض بعد تركيب التقويم المتحرك يجب أن يستمر فى المتابعة مع الطبيب لمدة تقارب الستة أسابيع. وبالتأكيد تختلف فترة العلاج من مريض لآخر على حسب حالة أسنانه فكلما كان هناك كسور وجروح سابقة في أسنان المريض كلما طالت فترة العلاج.
أنواع التقويم المتحرك
هناك نوعان للتقويم المتحرك٬ النوع الأول يتكون من دعامة بلاستيكية يلبسها المريض يوميا ولمدة 12 ساعة متواصلة خاصة في السنة الأولى من تركيب التقويم وبعد ذلك يمكن لبس الدعامة ثلاث مرات أسبوعيا. والنوع الثاني هو عبارة عن دعامة من السلك تأخذ شكل قوس علوي وسفلي ويتم وضعه على الأسنان الستة الأمامية حتى تتناسق الأسنان.
وبالتالي فإذا كنت تعاني من أي اعوجاج أو تشوهات فكية أو سنية بأسنانك فيمكنك استخدام تقويم اأسنان من نوع التقويم المتحرك ولكن يجب أن تكن حذرا من بعض الأمور ومن أهمها:
- يجب أن تتجنب تناول المشروبات الغازية والحلويات الكثيرة وهذا ليس فقط في حالة استخدامك للتقويم المتحرك وأنما التقويم الثابت أيضا.
- يجب أيضا أن تتجنب مضغ اللبانة والمأكولات الصلبة حتى لا تسبب أي ضرر للتقويم.
- إذا أجريت لطفلك تقويما متحركا أو حتى ثابتا يجب أن تراقبه دائما حتى لا يكسر التقويم أثناء لعبه بالأقلام أو عض الأظافر كما يفعل الأطفال.
من أجل الاستمتاع بأسنان متناسقة وخالية من التشوهات عليك بعمل تقويم متحرك لأسناك أو حتى تقويما ثابتا ولكن إذا كنت مقدما على تركيب تقويم لطفلك فيفضل له التقويم الثابت حتى لا يمكنه إزالته أثناء اللعب.

إرسال تعليق

 
Top