GuidePedia
تنظيف الأسنان قضية هامة جدا ولابد أن نؤكد على هذا الموضوع لأهميته الشديدة. فلا شك أن الأسنان هي مظهرك أمام الناس وهي أيضا دليل على نظافتك٬ وبالتالي فإن أهمال أسنانك وعدم الاهتمام بها وبنظافتها سوف يضر بصحتك في المقام الأول وربما يؤثر على علاقتك العاطفية مع شريكة أو شريك حياتك كما يقول البعض بل وأحيانا يصل الأمر إلي التأثير على عملك.
لذا فنحن متفقين على مبدأ اهمية تنظيف الأسنان والاعتناء بها وخاصة أن هذه النظافة تعتبر وقاية وحماية لأسنانك حيث تحميك من الأصابة بأمراض كثيرة أهمها أمراض اللثة والفم والتي تؤثر على القلب وباقي أعضاء الجسم. ولكن نظافة الأسنان ليست مجرد غسل الأسنان بالفرشاة في ثواني كما يعتقد البعض وأنما الأمر يحتاج خبرة ووعي منك أكثر من ذلك. وبوعيك تنقل أهمية الموضوع إلي أطفالك وتجعل نظافة أسنانهم عادة لا يتخلون عنها أبدا.

خطوات تنظيف الأسنان بصورة صحيحة

هناك طرق تقليدية كثيرة تستخدم في تنظيف الأسنان وأهمها استخدام الفرشاة والمعجون وهذا يعطي أسنانك حماية جيدة من التلوث والميكروبات٬ ولكن هذا ليس كافي خاصة وأن فرشاة الأسنان لا يمكنها الوصول إلي كل الفراغات البينية في الأسنان والتي تعتبر السبب الرئيسي لتسوس الأسنان.
وبالتالي فإن استخدام فرشاة الأسنان أسنان أمر مفروغ منه ولكن يجب أن نضيف لذلك بعض الأمور منها:
1 - استخدام خيط الأسنان في تنظيف أسنانك وذلك بعد أستخدام الفرشاة وذلك لأنه كما يدعي البعض أنه بعد استخدام الفرشاة تظل نصف مساحة الأسنان غير نظيفة وبالتالي فأن استخدام خيط الأسنان يساعد على تنظيف الأسنان بشكل أفضل. ولكنه يجب الانتباه عند استخدام خيط الأسنان٬ فكثيرمن الناس ما يستخدمون الخيط بشكل خاطئ ويسبب ذلك لهم نزيف أو التهاب اللثة. فالطريقة الصحيحة لاستخدام الخيط هو قطع مسافة 50سم منه٬ ومن ثم تحريكه ببطئ وحذر بين الأسنان على شكل نصف دائرة.
2 - استخدام السواك حيث ينصح به كثير من الأطباء ويعتبر أفضل من خيط الأسنان.
3 - يفضل تنظيف الأسنان بشكل دوري عند الطبيب فهي وسيلة فعالة لوقاية أسنانك ولاكتشاف أى أصابة فيها بوجود التهابات أو ما شابه ذلك.
4 - كذلك تعد الأساليب المنزلية جيدة حيث تستخدم محلول الملح والغرغرة لمدة 30 ثانية مما يعطي اسنانك حماية فعالة.

أمراض اللثة ومشاكل الأسنان

يصاب الكثير من الأفراد بأمراض اللثة وغيرها من الأمراض التي غالبا ما تكون ناتجة عن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان حيث أن عدم تنظيف الأسنان بشكل مستمر يسبب تكوين طبقة سميكة من الجير وهي التي تسبب أمراض اللثة. وهذه الطبقة الجيرية يصعب إزالتها فيما بعد باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان٬ ويفضل الذهاب إلي الطبيب لإزالة هذه الطبقة خاصة وأن ترك هذه الطبقة بدون علاجها يسبب التهاب الأنسجة والعظام وظهور الجيوب حول الأسنان.
فإذا كنت تريد حماية أسنانك ووقايتها من التلوث والأمراض فلتأخذ بنصيحتي:
- أعمل على تطبيق مبدأ  "الوقاية خيرا من العلاج" على أسنانك. فلا تنتظر حتى تصاب أسنانك بالتسوس أو البكتيريا كي تتوجه إلي الطبيب٬ ولكن يجب أن تتابع بشكل دوري مع طبيب مختص كي تطمأن على وضع أسنانك.
- عليك أن تقلع تماما عن التدخين لأنه من أكثر أسباب الإصابة بالتسوس.
- استخدام فرشاة أسنان ناعمة لأنها لا تجرح اللثة أو الأسنان٬ وتتغلغل بسهولة إلي كل أجزاء الأسنان. مع تغيير هذه الفرشاة بشكل دوري مرة كل ثلاث شهور.
- عليك بتناول الفاكهه والخضروات واللبن بشكل يومي لأن به نسبة كالسيوم عالية تفيد أسنانك.
- لا تقصر في تنظيف أسنانك وألا سوف تصيبك الأسنان بالآم وأمراض متكررة تؤرقك دائما.

إرسال تعليق

 
Top