GuidePedia
جفاف الفم أمر قد يصاب به الكثيرين دون معرفة سببه، وقد يعتقد البعض أن سبب جفاف الفم الرئيسي متمثل في العطش وفقط وأنه إذا قام بشرب المياه فمن المؤكد أن هذه الجفاف سيزول ولكن هذا غير صحيح على الأطلاق فبعد أن يقوم بشرب الماء سيشعر مجدداً بجفاف فمه.
قد يتعجب وينطق الجملة المصرية الشهيرة (مش عارف ريقي ناشف ليه) ولكن السر لا يكمن في العطش، فجفاف الفم له العديد من الأسباب التي لا تزول بشرب الماء فشرب الماء ليس له علاقة تماماً بجفاف الفم، وهنا أحادثك عن كل ما يهمك عن جفاف الفم، عن أسباب جفاف الفم، بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تخلصك من جفاف الفم في النقاط التالية.
 أهم أسباب جفاف الفم
1- الإصابة بمرض متلازمة سورغين وهي مرض يصيب النساء بعد سن اليأس ويؤثر بشكل سلبي على إفراز الغدد اللعابية مما يسبب جفاف الحلق.
2- حدوث بعض التلف في الغدد اللعابية قد يكون السبب في جفاف الفم فلا يشترط وجود مرض معين أدى للتأثير على إفراز الغدد اللعابية فقد يحدث تلف مباشر في الغدد اللعابية مما يسبب ضعف إفرازها للعاب وبالتالي جفاف الفم.
3- نقص بعض الفيتامينات الناتج عن سوء التغذية، فبسبب سوء التغذية قد يقل إفراز الغدد اللعابية خاصة عند نقص فيتامين ألف تحديداً.
4- مرض السكري، من أهم أعراضه جفاف الفم وجفاف الفم في هذه الحالة يكون احد اعراض مرض السكري وليس بسبب نقص فيتامين معين.
5- الخضوع للعلاج الإشعاعي قد يسبب أيضاص جفاف الفم وبمجرد إيقاف العلاج الإشعاعي يعودد الفم لحالته الطبيعية ويتخلص من الجفاف بشكل طبيعي.
6- جفاف الجسم بشكل عام، مما يسبب ظهور جفاف الفم.
أهم النقاط في علاج جفاف الفم
1- تناول الطعام قليل السكر. هذه النصيحة مفيدة جداً إذا كنت تعاني من جفاف الفم بسبب العلاج الإشعاعي أو مرض السكر بالتأكيد فلطعام قليل السكر يقلل من جفاف الفم فحاول الإبتعا عن السكاكر والحلويات قدر الإمكان.
2- عدم المبالغة في تنظيف الفم بالغسول أو بالفرشاة والمعجون. المبالغة في تنظيف الفم تزيد من جفاف الفم كما أنها تضرا لأسنان بشكل عام.
3-  شرب الكثير من السوائل. قد يكون أحد أسباب جفاف الفم هو جفاف الجسم بشكل عام ولذي يتمثل في جفاف البشرة والشعر وأيضاً جفاف الفم وهذا النوع من الجفاف يقل إذا قمت بشرب الكثير من السوائل.
4- تناول الفلفل الحار او الأطعمة الحارة بشكل عام. من المعروف أن الطعمة الحارة تحفز الغدد اللعابية على إفراز اللعاب ولكن احذر فالمبالغة في تناول الأطعمة الحارة له أضراره كما له مميزاته فتناوله باعتدال لتجني فوائده وتتجنب أضاره.
5- تناول بذور الشمر يساعد على علاج جفاف الفم. بذور الشمر غنية بالمواد التي تحفز الغدد اللعابية على افراز اللعاب بشكل جيد.
6- عصير الليمون يساعد على التخلص من جفاف الفم. يمكن شرب عصير الليمون ولكن مع خلطه مع العسل وليس السكر فتذكر أن السكريات تزيد من جفاف الفم وتذكر تجنب الأطعمة عالية السكر لكن العسل ليس له نفس أضرار السكر.
7- الحبهان ويسمى أيضاً بالهيل مفيد في علاج جفاف الفم. مضغ كمية منالهيل تساعد على التخلص من جفاف الفم كما أن رائحته النفاذة تساعد أيضاً على التخلص من رائحة الفم المزعجة والتي تصاحب جفاف الفم دائماً.
المعانة من مشكلة جفاف الفم يمكن التخلص منها بالوصفات المنزلية السابقة ولكن لو استمر جفاف الفم بعد محاولاتك للقضاء عليه بالوصفات السابقة فأنصحك بالتوجه للطبيب وإجراء فحوصات لمعرفة سبب جفاف الفم وإذا كان بسبب مرض معين لعلاج المرض أم انه حالة عارضة.

إرسال تعليق

 
Top