GuidePedia
أسباب وعلاج حساسية الأسنان أمور من المهم جداً معرفتها! وجميعنا يعرف ان أسباب وعلاج حساسية الأسنان لا يقدر أهمية معرفتها إلا من عانا من حساسية الأسنان، فحساسية الأسنان امر مزعج جداً تجعل الانسان لا يستطيع الاستمتاع بالطعام والشراب، فلا يستطيع تناول الطعام الساخن وبالطبع هذا أمر مزعج في أيام الشتاء، وأيضاً لا يستطيع تناول المشروبات الباردة والآيس كريم في الصيف أيضاً هذا أمر مزعج جداً، فمن يعاني من حساسية الأسنان دائماً يسأل نفسه هل هناك علاج فعال لحساسية الأسنان للتخلص من هذا الألم المزعج وللاستمتاع بالطعام والشراب بصورة طبيعية؟
هنا أجيب على سؤالك حول علاج حساسية الأسنان، ولن نغفل أيضاً عن الحديث عن أسباب حساسية الأسنان لتجنبها وتجنب حدوث هذه الحساسية من البداية، كل هذا ستجده في السطور التالية.

أسباب وعلاج حساسية الأسنان

1- من اهم اسباب حساسية الأسنان تآكل طبقة المينا. من أهم ما يسبب تآكلها غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل عنيف وخاطئ او باستخدام فرشاة غير مناسبة او المبالغة في غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون أو المبالغة في استخدام منتجات تبيض الأسنان وغسول الفم، وهذا يكون ناتج عن فهم خاطئ لنظافة الأسنان، فكل هذه الأساليب العنيفة تسبب تآكل طبقة المينا مما يجعل الاسنان حساسة جداً بسبب انكشاف العصب او المناطق القريبة منه، ولتجنب حساسية الأسنان تجنب تآكل طبقة المينا بسبب التعامل مع الأسنان بعنف فيكفي غسل الأسنان ثلاث مرات في اليوم في الصباح مرة وفي الليل مرة وبعد تناول والجبة الرئيسية بساعة تقريباً مع التأكد من ان فرشاة الأسنان شعيراتها ناعمة وأن تقوم بعمل تفريش للأسنان بشكل دائري في اتجاه او عكس اتجاه عقارب الساعة المهم ان لا تقوم بالضغط على الأسنان بقوة فهذا لن يزيد لنظافتها في شيء وسيضعف طبقة المينا كما انه يؤدي لتآكلها أما مبيضات الأسنان فيمكنك استخدامها من مرة لمرتين في الاسبوع ولا تستخدم اكثر من ذلك في الاسبوع وهذا التحذير مكتوب على مبيضات الأسنان لان كثرة استخدامها يؤثر على طبقة المينا.
2- كسر طبقة المينا من اهم اسباب انكشاف عصب الاسنان مما يؤدي لحساسية الأسنان والشعور بالألم عند تناول الأطعمة الباردة او الساخنة وقد يحدث هذا بسبب أشياء كثيرة فقد ينكسر جزء من طبقة المينا نتيجة للسقوط على الفم او نتيجة لتناول شيء قاسي أو نتيجة للضغط على الأسنان بقوة وشكل مفاجئ، إذا حدث ذلك لا قدر الله ننصحك بالذهاب لطبيب الأسنان وعمل غطاء للجزء الذي انكسر للتخلص من ألم حساسية الأسنان المزعج.
3- تسوس الأسنان من الأسباب الهامة لحساسية الأسنان، فالإهمال في الأسنان وتناول السكريات بشكل مفرط خاصة في اليل وعدم غسل الأسنان وتفريشها بشكل منتظم كل ذلك يؤدي لتسوس الأسنان مما يسبب حساسية الأسنان فتسوس الأسنان من اهم مسببات حساسية الأسنان فحافظ على اسنانك من التسوس.
4- كثرة تناول المشروبات الغازية والحمضيات، فهي من أهم مسببات تآكل طبقة المينا وبالتالي كثرة تناولها من أهم مسببات حساسية الأسنان فتجنب ذلك قدر الامكان.

علاج حساسية الأسنان

1- لا تبالغ في تنظيف الأسنان. اذا كنت مصاب بحساسية الأسنان واستخدم معجون للأسنان خاص للمصابين بحساسية الأسنان فهذا يساعدك كثيراً في الابتعاد عن الم حساسية الأسنان والانتظام على المعجون الخاص سيحسن من حالة الأسنان مع مرور الوقت.
2- اذا حصل أي كسر في الأسنان توجه فوراً للطبيب. لا تنتظر حتى تشعر بالألم أو تشعر أن هناك مشكلة فكسر جزء من السن هو اول الطريق للوصول لحساسية الأسنان أو لسقوط السن بأكمله وزيارتك لطبيب الأسنان ستجنبك ذلك فالطبيب سيقوم بعمل ترميم للسن المكسور مما يساعد على منع وعلاج حساسية الأسنان.
3- عالج تسوس الأسنان. كثير من المرضى بحساسية الأسنان لا يعلمون أن تسوس الأسنان احد اسباب الاصابة بحساسية الأسنان ولكن اذا عالجت التسوس فستختفي حساسية الأسنان بشكل مؤكد.
4- تجنب العادات الخاطئة التي تسبب حساسية الأسنان. لا تكثر من شرب المشروبات الغازية والحمضيات كما أنه ينبغي تجنب الضغط على الأسنان بقوة والعنف في تنظيفها فكل هذه العادات الخاطئة تؤدي لحساسية الأسنان وتجنبها يساعد في علاجها.
أسباب وعلاج حساسية الأسنان تم عرضها في النقاط السابقة وكن متأكد أنك إذا أخذت النقاط السابقة على محمل الجد لن تعاني من حساسية الأسنان أبداً وإذا كنت مصاب بها ستشفى منها بإذن الله.

إرسال تعليق

 
Top