GuidePedia
حماية طفلك من تسوس الأسنان أمر أعلم انه يشغل بالك مثل الكثير من الأمهات والآباء، فلا شك أن صحة الأسنان بشكل عام تأتي من صحة الأسنان اللبنية، ولا شك ان صحة الأسنان اللبنية مسؤوليه تقع على عاتق الأب والأم وحدهما، فلا دخل للطفل بصحة أسنانه اللبنية فالطفل لا يعرف الكثير عن الصحة وغيرها من الأمور والمسؤولية تقع بأكملها على الأب والأم وفقط، هم من بيدهم مساعدته على الحفاظ على صحته وأسنانه.
كما ينبغي عليهم إرشاد طفلهم بالطريقة التي تساعده على الحفاظ على أسنانه لتدوم له بقية عمره! ومن الطبيعي أن يكون الطفل لا يعرف الكثير عن العادات الغذائية الصحيحة او الخاطئة وهذا أمر طبيعي، ولكن للأسف احياناً لا تعرف الأم ولا يعرف الأب أيضاً الكثير عن العادات الغذائية الصحيحة او الخاطئة لتجنب الطفل الوقوع فريسة تسوس الأسنان.
وهنا احادثك عن بعض النصائح الهامة لحماية طفلك من تسوس الأسنان، حتى لا يقع فريسة له لأن صحة أسنانه بقية عمره مترتبة على صحة اسنانه اللبنية فكون على حذر.

نصائح لحماية طفلك من تسوس الأسنان

1 -  غذاء الطفل اهم العناصر الهامة التي تسبب صحة الطفل او سقمه

لا شك ان كل أم تدرك اهمية غذاء الطفل وتبدأ كل ام بتنويع غذاء الطفل وتقديمه له بصور مختلفة وأشكال متعددة وأوقات مختلفة ايضاً ولكن تغفل الأم عن أن تنوع الطعام وتقديمه في مواعيد غير مناسبة مع إهمال تنظيف الأسنان سيؤدي حتماً الى تسوس الأسنان، لذلك ينبغي على الأم تجنب تقديم الحلويات والسكريات والكربوهيدرات بكميات كبيرة وخاصة قبل النوم لأنها تساعد على إصابة الطفل بمشاكل تسوس الأسنان وينبغي تعويد الطفل على تنظيف اسنانه بعد تناولها، ويفضل ان يعتمد غذاء الطفل على المعادن والألياف والفيتامينات ومنتجات الألبان بشكل عام فكلها تساعد على بناء جسم الطفل بشكل صحيح وتجنبه الإصابة بتسوس الاسنان.

2 -  عدد مرات تناول السكريات والحلويات وكمية تناولها  تؤثر بشكل مباشر في تسوس الاسنان

الطفل الذي يتناول السكاكر او الحلويات والكربوهيدرات في وجبة واحدة حتى لو بكميات كبيرة وينظف اسنانه بعدها يكون اقل عرضة من الإصابة بمشاكل تسوس الأسنان من الطفل الذي يتناول السكاكر أكثر من مرة ولو بكميات أقل وحتى لو نظف أسنانه بعد كل مرة وذلك لأنه يقوم بإمداد البكتيريا بالمواد التي تساعدها في عملها في تآكل السن على مراحل مما يساعدها على إنجاز المزيد من العمل لذلك حاولي تقنين أوقات تناول طفلك للحلويات والسكاكر والكربوهيدرات ولا تجعليها مسموحة في أي وقت بغض النظر عن كميتها.

3 - امنعي طفلك تماماً عن المشروبات الغازية

المشروبات الغازية لها أضرار لا يمكن عدها ولا حصرها سواء على العظام أو النمو أو امتصاص الحديد في الجسم او الأسنان أو الصحة بشكل عام والكثير من الأطفال يحب شرب المشروبات الغازية فقط لشعوره بان الممنوع مرغوب فأول مرة رأى الطفل فيه المشروبات الغازية شعر ان الأم تحاول إبعاده عنها وهذا ما يجعله مصر على شربها إلى ان يحبها ويدمنها، ولكن احد الطرق المجربة لمنع الطفل من شرب المشروبات الغازية إذا رآها اول مرة وطلبها ان تقديمها له بابتسامة ويفضل أن تكون من النوع الذي به غازات كثيرة مثل الكوكاكولا وغيرها من المشروبات وتأكدي ان طفلك لن يحبها ولكن إذا شعر انك تبعدينه عنها سيحبها بكل تأكدي، هذه الطريقة إن لم يكن طفلك يعرف بعد المشروبات الغازية ولكن لو كان يعرفها ويحبها لن تجدي هذه الطريقة معه نفعاً ولكن في كلا الحالتين ينبغي إيجاد بدائل للطفل من العصائر اللذيذة الطبيعية خاصة في الجو الحار حتى لا يلجأ الطفل لشرب المشروبات الغازية.

4 - تعويد الطفل على تنظيف أسنانه باستمرار

التعود على تنظيف الأسنان امر هام وضروري للوقاية من تسوس الأسنان، فمن شب على شيء شاب عليه والأفضل ان يكون للطفل فرشاة اسنان خاصة به من عمر ثلاث سنوات ويفرش اسنانه بشكل يومي، ويغسل فمه بعد تناول الطعام دائماً.
نصائح لحماية طفلك من تسوس الأسنان ينبغي اخذها بمحمل الجد ليتعود الطفل ويشب من صغره على العادات الصحيحة التي تساعده في الحفاظ على أسنانه من التسوس.

إرسال تعليق

 
Top