GuidePedia
نهتم كثير بموضوع تنظيف الأسنان لأنه بالفعل الأسنان جزء هام من مظهر أي أنسان وهو ما يجعل مشاكل الأسنان تعتبر من اكبر المشاكل لكثير من الناس وتؤرقهم دائما من الآلآم الناتجة عن تسوس الأسنان او سوء مظهرها. فإذا كنت تعاني من أي الآم في أسنانك أو تريد أن تجعل أسنانك براقة ولامعة فالحل موجود! هنا سنتحدث عن سوف نركز كلامنا على طرق تنظيف الأسنان وتبييضها وأضرار تبييض الأسنان.

أهمية تنظيف الأسنان

يعتقد البعض أن عملية تنظيف الأسنان عملية سهلة وبسيطة ولكنهم مخطئون لأن الأمر يحتاج إلي خبرة ومعرفة صحيحة خاصة وأن الأطباء يأكدون أن معظم الناس يتصرفون بشكل خاطئ فيما يتعلق بموضوع تنظيف الأسنان مما يؤذي أسنانهم٬ ونحن حقا نجهل الطرق الصحيحة التي علينا اتباعها لتنظيف الأسنان دون الأضرار بها أو باللثة.
تنظيف الأسنان يعتبر أهم وسيلة لوقاية أسنانك من التسوس خاصة وأن التوقف عن تنظيف الأسنان يكوّن طبقة سميكة من الجير عليها. وبالتالي يجب أن تنظف أسنانك ثلاث مرات يوميا ويفضل أن تكون بعد الطعام مباشرة ويجب أن يتعود أطفالك على ذلك حتى تصبح عادة روتينية يعتادون عليها طوال حياتهم. أيضا؛ تعتبر زيارة الطبيب بشكل دوري لإزالة طبقة الجير المتراكم مسألة في غاية الأهمية٬ لأن طبقة الجير تسبب أضرار كثيرة منها مثلا تراجع اللثة وجعل رائحة الفم سيئة وتكوين الجيوب اللثوية شديدة الألم التي تسبب تخلخل الأسنان وسقوطها.

طريقة تنظيف الأسنان الصحيحة

- يمكن تنظيف الفم والأسنان من بقايا الطعام عن طريق المضمضة بالماء جيدا قبل استخدام الخيط الطبي او الفرشاة في تنظيف الأسنان.
- يتم استخدام خيط تنظيف الأسنان والذي يحمي من أمراض القلب كما يدعي البعض وذلك لأن أمراض الفم أو أي بكتيريا  تنعكس بلا شك على القلب٬ وميزة خيط تنظيف الأسنان أنه يمكنه الوصول إلي المناطق التي لا يمكن للفرشاة أن تصل إليها.
- لابد من استخدام فرشاه الأسنان ومعجون الأسنان٬ وعليك اختيار فرشاه أسنان جديدة ونظيفة وبالمواصفات الطبية٬ فلا يجب أبدا أن تستخدم فرشاه أسنان شخص آخر لأنها وسيلة لنقل العدوى أو الميكروبات والبكتيريا. كذلك يجب ان تتأكد من صلاحية معجون الأسنان الذي تستخدمه.

طريقة الإمساك بالفرشاة أثناء تنظيف الأسنان

أما عن طريقة الإمساك بفرشاة الأسنان فهي أمر نعرفه جميعا ولكن العجيب عندي هو نصيحة بعض الأطباء بمسك فرشاه الأسنان كما نمسك القلم وذلك حتى يتم تنظيف الأسنان بنعومة من دون إيذائها أو إيذاء اللثة. والطريقة الصحيحة لاستخدام الفرشاة وتفريش المعجون عليها تسمى بالطريقة الاهتزازية حيث توضع فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة على الأسنان ويتم تحريكها بشكل دائري بحيث تلمس شعيرات الفرشاة ما تحت اللثة وحول الأسنان٬ وأهم ما يميز هذه الطريقة أنها تعمل على وصول الفرشاة لكل البكتيريا والأوساخ الموجودة في الأسنان.
وكذلك ينصح الأطباء باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة وليست الجافة لأن الجافة تؤذي الأسنان واللثة.
أما عن المدة التي نستغرقها لتنظيف الأسنان بالفرشاة; فقد نصح أحد الأطباء حديثا بألا تقل المدة عن 3 دقائق. كذلك ينصح البعض بضرورة تغيير فرشاة الأسنان مرة كل ثلاث شهور وخاصة إذا كانت قد هلكت واستهلكت كثيرا.
تنظيف الأسنان أمر هام جدا ويجب أن يكن عادتك اليومية لأنه وسيلة فعالة لحماية أسنانك من التلوث والميكروبات. فلتقي أسنانك من التلوث بتنظيفها يوميا والمتابعة مع الطبيب لأن الوقاية خيرا من العلاج.

إرسال تعليق

 
Top