GuidePedia
الطبقة البيضاء على اللسان ليست هي الوضع الطبيعي للسان، فلون اللسان الطبيعي هو اللون الوردي الباهت ولكن يحدث أحيانا أن يتحول لون اللسان إلي لون أبيض وهو ما يسمى "بظاهرة الطبقة البيضاء على اللسان"وهي ظاهرة غريبة وتثير قلق الكثيرين الذين يتعرضون لهذه المشكلة رغم أن هذه الظاهرة كثيرة الحدوث لأي شخص. والجميع يتسأل هل تحول لون اللسان إلي اللون الأبيض أمرا يثير القلق أم لا ؟ فهل هذا يحدث نتيجة ظهور بكتيريا على اللسان ؟ أم أنها مجرد خلايا ميتة غير ضارة ؟ أم أن هذا نتيجة لوجود بقايا الطعام بالفم ؟

أسباب ظاهرة الطبقة البيضاء

هناك أبحاث علمية كثيرة تحاول تفسير ظاهرة الطبقة البيضاء على اللسان وتحدد أسباب الظاهرة في عدة أمور
1 - تتكون على اللسان نتوءات صغيرة تسمى Papillae وبالتالي يحدث التهاب فتتجمع البكتيربا والخلايا الميتة على اللسان مكونة اللون الأبيض ويحدث ذلك نتيجة أمور كثيرة منها مثلا الإصابة بالجفاف سواء الحلق أو الفم٬ واستخدام الكحوليات بشكل مفرط مما يسبب سرطان الفم٬ والتدخين٬ وارتفاع درجة حرارة الجسم.
2 -  التأثير الجانبي الضار لبعض العقاقير الطبية والأدوية.
3 - الأمراض الجلدية التي تصيب الفم أحيانا.
4- الإصابة بما يسمى بالزهري وهو إصابة بكتيرية تأتي كعدوى بالممارسة الجنسية.
5 - الإصابة بما يسمى اللسان الجغرافي وهو نوع من الإلتهابات التي تصيب الفم.
6 - جفاف الحلق لقلة شرب الماء والتنفس عن طريق الفم.

متى تحتاج استشارة الطبيب حول ظاهرة الطبقة البيضاء على اللسان

المسألة لا تبدو خطيرة دائما٬ فمجرد وجود طبقة من اللون الأبيض على اللسان ليس أمرا مثيرا للقلق لأنه سرعان ما يزول هذا اللون الأبيض بغسل الفم وشرب الماء أو السوائل المتنوعة خاصة إذا لم يكن الأمر مصحوبا بالآم أو مضاعفات أخرى.

ولكن متى تكون المسألة خطير وتحتاج إلي استشارة من الطبيب؟

فإذا تعرضت لهذه الظاهرة واستمرت معك لمدة طويلة بلغت أسبوع أو أسبوعان وكان الأمر مصحوبا بوجع والآم في الفم واللسان وخاصة إذا شعرت بحرقان في الحلق واللسان فعليك اللجوء إلي الطبيب واستشارته لأن الأمر يبدو خطيرا وقد يسبب لك مضاعفات كثيرة تبدأ بسوء التنفس وختاما بسرطان الفم. وبالتالي الأمر يحتاج منك متابعة ومراقبة لوضع أسنانك وفمك جيدا.

كيف تعالج ظاهرة اللسان الأبيض

أولا لابد من  الأكثار من شرب الماء ومضممضة الفم جيدا بالماء.
ثانيا المواظبة على نظافة الأسنان وغسلها بالفرشاة والمعجون واستخدامها أيضا لتنظيف اللسان حيث تضع فرشاة الأسنان على لسانك وتبدأ من خلف اللسان محركا الفرشاة إلي الأمام وفي جوانب اللسان كله عدة مرات. إلي جانب تغيير فرشاة الأسنان مرة كل ثلاثة شهور على الأكثر.
ثالثا استخدام مضادات الميكروبات أو الأدوية المضادة للفطريات واللبن الزبادي للقضاء على البقع البيضاء.
رابعا إذا كانت البقع البيضاء تسبب لك الآم فيمكنك استخدام الجليسرين ومص مكعبات الثلج لأنها تقلل الوجع الذي تشعر به.
خامسا الإقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات أو التبغ لأن كل هذا يزيد من نشاط البكتيريا الضارة بالفم والأسنان وتضر بالغدد اللعابية.
وإذا لم تنجح هذه الطريقة عي علاجك من هذا اللون الأبيض فعليك بزيارة الطبيب.
وبالتالي فالموضوع بسيط ولا يحتاج إلي تهويل أو تقليل من شأنه٬ فظهور اللون الأبيض على لسانك أمر لا يدعوك للخوف الشديد إذا حدث ذلك لك كمسألة عابرة٬ أما إذا استمرت معك هذه الظاهرة فيجب أن تنتبه لأن الأمر قد يؤدي بك إلي الإصابة بالسرطان. فلتوازن بين أمرين ;الأول هو عدم القلق الزائد الذي لا داعي له٬ والثاني الاهتمام والمتابعة باستمرار مع الطبيب المختص.

إرسال تعليق

 
Top