GuidePedia
غسول الفم له الكثير من الفوائد لصحة الأسنان والفم بشكل عام، ولا يهتم الكثير من الناس باستعمال غسول الفم على الرغم من أن له فوائد لا تحققها وسائل تنظيف الأسنان والفم الأخرى، وهذا لا يعني بالتأكيد الاستغناء عن معجون الأسنان ووسائل التنظيف الأخرى واستخدام غسول الفم ولكن لكل طريقة تنظيف مميزاتها التي ينبغي أن نستخدمها من أجلها.
وقديماً لم يكن هناك وسيلة تنظيف سوى الفرشاة والمعجون ولكن مع الوقت وجد أطباء الأسنان ان الفرشاة والمعجون غير كافيين للحفاظ على صحة الفم ونظافته وأن الفرشاة والمعجون وسيلة جيدة جداً لتنظيف الأسنان واللسان فقط ولكن هناك أماكن في الفم لا يصل لها معجون الأسنان وعليه فهناك بعض الأماكن في الفم يتواجد بها بكتيريا لم يتم القضاء عليها باستخدام وسائل تنظيف الأسنان العادية ومن هنا ظهرت الحاجة لاستخدام غسول الأسنان.
هنا أحادثك عن غسول الفم وفوائده وطريقة استخدامه وكل ما تريد معرفته عن غسول الفم في النقاط التالية.

أهم فوائد غسول الفم

1- من أهم فوائد استخدام غسول الفم التخلص من الرائحة الكريهة للفم، فالسبب الرئيسي لوجود رائحة الفم الكريهة هو وجود بكتيريا داخلالفم لم يتم تنظيفها والقضاء عليها وغسول الفم يصل لكل الأماكن والمناطق في الفم مما يعني القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم ومما يعني الحصول على نفس منعش والتخلص من الرائحة الكريهة.
2- غسول الفم مهدئ جيد وفعال للثة الملتهبة، فاللثة الملتهبة تتهيج بشدة بسبب البكتيريا الموجودة في الفم علاوة على عدم القدرة على تنظيفها بالفرشاة لما قد تنتجه من نزيف في اللثة بسبب الالتهاب فأفضل وسيلة لتنظيفها وبالتالي تهدئتها استخدام غسول الفم.
3- غسول الفم لا يمكن ان يكون بديل أبداً لاستخدام الفرشاة والمعجون، وعلى الرغم من أن غسول الفم يصل لكل المناطق الموجودة في الفم ويقتل البكتيريا بشكل جيد إلا أنه لا يعتبر بديل للفرشاة والمعجون فلا يمكن ان يعالج او يحمي الأسنان من التسوس مثل معجون الأسنان ولا يحمي الأسنان من الترسبات المعدنية وذلك لاحتواء المعجون على مادة الفلورايد وأيضاً لا يعتبرغسول الفم او الفرشاة بديل لخيط التنظيف الطبي فلكل وسيلة أن هذه الوسائل ما يميزها عن الأخرى فلا يمكن الاستغناء عن الفرشاة والمعجون والخيط الطبي ولا يمكن الاستغناء عن غسول الفم أيضاً للحصول على أسنان صحية وفم صحي ونفس منعش.
4- يفضل استخدام غسول الفم ثلاث مرات يومياً بعد كل وجبة، فأفضل طريقة للحصول على أسنان صحية وفم نظيف استخدام فرشاة الأسنان والمعجون مرتين في اليوم واستخدام الخيط وغسول الفم ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات ويفضل استخدام الغسول بعد غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون وبعد استخدام الخيط الطبي.
5- أفضل طريقة لاستخدام غسول الفم هو اخذ كمية منه مباشرة في الفم او بعد تخفيفها حسب الإرشادات المكتوبة على العبوة والغرغرة بها لمدة ثلاثين ثانية تقريباً ثم تمريرها في جميع جوانب الفم وتحت اللسان وعلى سقف الفم والجوانب والأسنان بمعنى اصح التأكد من ان السائل لمس جميع الأماكن الموجودة داخل الفم مرتين او ثلاث مرات ومن ثم إفراغ غسول الفم من الفم وعدم المضمضة بعدها أو غسل الفم بالمياه أو وسيلة أخرى فهذه الطريقة كافية لمنع تكون اي بكتيريا في الفم لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.
6- المبالغة في استخدام غسول الأسنان له أضرار صحية أيضاً والمقصود بالمبالغة إما المبالغة في عدد مرات استخدام الغسول في اليوم أو المبالغة في المضمضة بالغسول وتركه في الفم فترة طويلة فكلهما له الأضرار الصحية على الوجنتين من الداخل وعلى اللثة ولا ينبغي أبداً ابتلاع ولو عدة قطرات من الغسول لأن له أضرار صحية اذا تم ابتلاعه.
غسول الفم أحد وسائل تنظيف الأسنان بشكل جيد له العديد من الأضرار والمبالغة في استخدامه يسبب أيضاً العديد من الأضرار ولكن في النهاية لا يمكن الاستغناء عنه للحصول على فم صحي وأسنان بيضاء ونفس منعش.

إرسال تعليق

 
Top