GuidePedia
لا احد ينكر أهمية التعقيم في عيادات الأسنان فعيادات الأسنان من اهم الأماكن التي يمكن ان تنقل الأمراض الخطيرة إن لم يكن التعقيم فيها على أعلى مستوى، فالأسنان موجودة في الفم الذي هو احد المداخل الهامة لجسم الإنسان والذي يمكن من خلاله أن تعبر العديد من الجراثيم ومسببات الامراض الخطيرة، علاوة على أدوات الأسنان غالباً ما تكون معدنية وحادة قد تسبب نزيف الأسنان والدم أحد الأشياء التي تنقل الأمراض شديدة الخطورة من شخص لآخرعلاوة على أن النزيف قد يحدث ليس بسبب الأدوات الحادة فقط بل بسبب خلع الأسنان أو إصابة اللثة بأحد الامراض.

هنا احادثك عن أهمية التعقيم في عيادات الأسنان وما هي الإجراءات الأساسية لمنع انتقال الأمراض من شخص لآخر في عيادات الأسنان، وكيف تتأكد من ان عيادة الأسنان تتبع فعلاً ارشادات التعقيم كل هذا في النقاط التالية.

أهمية التعقيم في عيادات الأسنان

1- ارتفاع مستوى تشطيب ونظافة عيادات الأسنان امر هام في التعقيم

لا شك أن الجدران الملساء والأرضيات السيراميك الناعمة تكون أسهل في التنظيف والتعقيم ولا تحوي الكثير من الجراثيم التي يمكن ان تتكاثر وتنقل العدوى، ولا شك ان التهوية المناسبة ووجود شبابيك أو تكيف يساعد على حفظ الحرارة منخفضة يقلل من تكاثر الجراثيم، فالجراثيم تتكاثر في الأماكن الرطبة ذات الحرارة المرتفعة مما يؤدي لصعوبة تعقيم عيادات الأسنان ويؤدي لانتشار الأمراض فتأكد دائماً من نظافة عيادة الأسنان والتهوية المناسبة فيها.

2- التأكد من وجود ثلاثة انواع من سلال المهملات

التأكد من فصل هذه المهملات فكل سلة لها نوع معين من المهملات، الأولى للمهملات العادية والثانية للمهملات الملوثة بدم ولعاب اما الثالثة فتكون مختصة بالأدوات التي يتم استخدامها مرة واحدة للمريض أثناء الكشف عليه، ولكل سلة من الثلاث انواع طريقة للتخلص منها ففصل هذه المهملات عن بعضها يقلل من فرصة نمو البكتيريا والجراثيم وانتقال العدوى أما لو لاحظت عدم الفصل بين الأنواع الثلاثة في عيادة الأسنان فتأكد أن هذه العيادة لا تقوم بعمل تعقيم جيد لان الفصل بين الثلاث أنواع من النفايات من اساسيات الحفاظ على تعقيم عيادة الأسنان وتأكد انك لو كشفت في هذه العيادة فستكون عرضة للإصابة بأحد الأمراض التي يمكن ان تنتقل من خلال عيادة الأسنان.

3- التأكد من أن طبيب الأسنان يرتدي قفاز جديد عند الكشف على كل مريض

من المهم التأكد من كون دكتور الأسنان يرتدي قفاز جديد عند الكشف على المريض، فضلًا عن عدم لمس أي شيء أثناء الكشف على المريض، فلاحظ جيداً نظافة الدكتور ومساعديه فالدكتور هو أول شخص يمكن أن ينقل المرض بين مريض وآخر لأنه من يقوم بالكشف وكذلك مساعديه فلا شك انهم يناولونه أدوات الكشف ويساعدونه دائماً ونظافتهم دليل على التعقيم الجيد لعيادة الأسنان وبالتالي دليل على عدم نقلهم للأمراض وارتداء قفازات أثناء الكشف والتخلص منه فوراً بعد الكشف أمر شديد الأهمية للحفاظ عليك من الأمراض ولعدم نقل امراض منك لمريض آخر إذا كنت مصاب بأحد الأمراض المعدية لا قدر الله.

4- لا تخجل أبداً من أن تسال الطبيب عن طرق التعقيم التي يستخدمها في عيادة الأسنان

من حقك أن تكون حريص على صحتك وانت تزور عيادات الأسنان! وبالتالي من حقك أن تتأكد من تعقيم كل الادوات التي سوف يستخدمها دكتور الأسنان عند الكشف عليك او إجراء أيا من علاجات الأسنان التي تريدها، ولعل فهمك لأنواع التعقيم الواجب توافرها في عيادات الأسنان يجعل الصورة والتأكد اوضح بالنسبة لك ( طالع طرق تعقيم عيادات الأسنان). إسأل دكتور الأسنان بلطف وبنوع من اللياقة عن طريقة التعقيم التي يستخدمها قبل التعامل معك، ولكن لا تسال بنوع من التشكيك او الريبة، فالسلوك اللطيف نوع من الرقي ويعطيك مرادك دون ضيق من دكتور الأسنان.

التعقيم في عيادات الأسنان امر شديد الأهمية فهو بخطورة التعقيم في غرف العمليات ففي كلا المكانين يوجد مريض ودماء وادوات ناقلة للأمراض وجراثيم لذلك ينبغي التأكد من التعقيم الجيد في عيادة الأسنان مثل غرف العمليات تماماً فهي لا تقل اهمية عنه.

إرسال تعليق

 
Top