GuidePedia
تعتبر مشكلة التهابات اللسان من المشاكل التي تبدو بسيطة في ظاهرها ولكنها تمثل كثير من الالم والمعاناة لمن تحدث معه، فالشخص الذي يعاني من التهابات اللسان لا يهنأ بشئ في حياته حتى يزول هذا الالتهاب! فلا تناول طعام يتم لسهولة او تذوق، ولا كلام يخرج دون احساس بالالم، ناهيك عن معاناة في كل التفاصيل الحياتية. وتحدث التهابات اللسان عندما يحمر اللسان والشعور بوجود ألم بدفي اللسان وقد يكون هذا الألم مصحوبا ببثور على اللسان أو بدون بثور.

أهم أنواع التهابات اللسان واسبابها وطرق العلاج

الالتهاب الضموري: عند الإصابة بهذا النوع من التهاب اللسان يكون اللسان إملس ولونه أحمر وعليه حرقان شديد جدا وقد يسبب ذلك فقر دم أو نقص فيتامين 12 بالجسم. وهذا الالتهاب مؤلم للغاية.
الالتهاب المعيني المتوسط: يتميز هذا النوع من الالتهاب بانتشار الفطريات في الفم. ويتم معالجه هذا النوع من الالتهاب بشكل بسيط عن طريق استخدام الادوية المضادة للفطريات التي توجد على اللسان.
التهاب المهاجرة: يسمى بالتهاب المهاجرة لأنه يهاجر وينتقل إلي أماكن كثيرة باللسان ويكون على شكل بقع حمراء تحيطها هالة بيضاء. وغالبا يكون سبب هذا النوع من الالتهاب تناول الأطعمة الحمضية أو الحارة.
التهابات هندسية: يسمى التهاب هندسي لأنه يأخذ شكل فجوة في منتصف اللسان  ويسبب للمريض ألم شديد جدا وشقوق باللسان. ومن أكثر الأسباب لهذا النوع من الالتهاب هو الإصابة بسرطان الدم.
التهاب لسان الفراولة: يسمى بهذا الأسم لأن اللسان يكون شبه الفراولة إلي حد كبير جدا عند الإصابة بهذا النوع من الالتهاب. غالبا ما يكون سبب هذا الالتهاب نقص فيتامين 12 بالجسم أو الإصابة بالحمى القرمزية.

أشهر أعراض التهابات اللسان

هناك عدد من الأعراض التي تظهر على اللسان مما يدل على وجود التهاب به. ومن أهم هذه الأعراض:
- تغير لون اللسان بشكل واضح جدا
- حدوث ورم في اللسان
- الشعور بوجع عند مضغ الطعام وصعوبة البلع.
- حدوث التهابات بالشفتين.

أسباب الإصابة بالتهابات اللسان

1 - الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص الحديد تسبب لمعان والتهاب اللسان.
2 - قلة الطعام الذي يحتوي على الحديد وباتالي قلة الحديد بالجسم. وكذلك ضعف الجهاز المناعي بالجسم.
3 - الإصابة بالانيميا الخبيثة وهي نوع من أنواع الانيميا التي تنتج عن نقص فيتامين ب12
4 - نقص أي نوع من الفيتامينات والمعادن يسبب احمرار اللسان والتهابه.
5 - بعض أنواع المبيضات والمعاجين تسبب التهاب اللسان لأنها تنشط حركة البكتيريا والفيروسات الموجودة بالفم مما يؤدي إلي ضمور الفم.
6 - تناول الكحوليات ونقص الماء بالجسم.
7 - الإكثار من تناول التوابل.
8 - نقص البروتين بالجسم.
9 - عض اللسان عن طريق الخطأ أو الإصابة بجرح أثناء استخدام المسواك أو فرشاة الأسنان.
10 - حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي

كيفية علاج التهابات اللسان

العلاج بسيط وسهل ولكن فقط يحتاج منك مزيد من الاهتمام. فبمجرد أن تشعر بألم في لسانك وترى أحمرار أو تغير في لونه فيجب أن تتوجه للطبيب مسرعا ولا تهمل حتي لا يسبب لك الأمر أي مضاعفات. وبعد زيارتك للطبيب سوف يكتب لك الأدوية المناسبة لحالتك وعليك أن تنتظم عليها طوال فترة العلاج حتى ينتهي الالتهاب.
وهناك عدد من الإرشادات المساعدة لك فلتتبعها:
1 - الحفاظ على نظافة الأسنان بشكل مستمر.
2 - تناول الأطعمة المفيدة التي تحتوي على الفيتامينات والبروتينات.
3 - شرب كميات كبيرة من المياه.
4 - الحد من التدخين٬ وعدم تناول الكحوليات نهائيا لأنها من أكثر مسببات التهابات اللسان.
5 - تناول مشروب العرق سوس فهو فعال في علاج التهاب اللسان لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
التهابات اللسان ليست بالأمر السهل كما يعتقد البعض وأنما هو من أكثر الأمراض التي تسبب لك الألم لأن اللسان من أكثر أعضاء الجسم حساسية. فلتحرص على تجنب هذا الالتهاب بقدر المستطاع خاصة وأن هذا الالتهاب سوف يجلب لك أمراض وأوجاع أخرى بأسنانك أنت في غنى عنها تماما.


إرسال تعليق

 
Top