GuidePedia
الأسنان الطبيعية عضو مهم من أعضاء الفم٬ وعليك أن تسأل نفسك بأهتمام هل تستطيع أن تأكل من دون أسنان قوية؟ هل تستطيع أن تمضغ الطعام إذا فقدت أسنانك؟ والأجابة طبعا لا تستطيع ولهذا فعليك أن تحافظ على أسنانك مثلما تحافظ على صحتك. إذا خسرت سنه واحدة من أسنانك فقد يسبب هذا ضرر ليس فقط في الطعام وانما قد يضر في الكلام وقد يشوه ابتسامتك.

حتى وإن قمت بزراعة أسنان أو وجدت بديل لن تكون مثل الأسنان الطبيعة التي منحها الله عز وجل لك. فالأسنان الطبيعية نعمة من الله مثل الصحة وغيرها من النعم٬ وعليك أن تحافظ عليها وتعتني بها حتى لا تصاب بأي ألم. ولكن قد نضطر الى البحث عن بدائل؛ هنا احادثك عنها

أهم بدائل الأسنان الطبيعية

الخلايا الجذعية: أكثر ما يميز الخلايا الجذعية أنها تنقسم وتجدد نفسها تلقائيا بشكل مستمر وهي موجودة بالفعل في أجسامنا٬ وتعتبر انجاز واكتشاف طبي ضخم لأنها تستخدم في علاج كثير من الأمراض مثل أمراض القلب والبنكرياس والآم العظام وغيرها. وتم أكتشاف هذه الخلايا في العصر الحديث. وهذه الخلايا الجذعية يمكنها أن تكون بديل للأسنان الطبيعية التالفة أو تعمل على اصلاح الأسنان التالفة٬ وهذا يعني أنها يمكنها أن تحل محل السنه أو تصلح ما تم أتلافه٬ بالأضافة إلي أن الخلايا الجذعية بحاجه إلي الأسنان اللبنية التي نقوم بخلعها ونخسرها بسبب التسوس. فيمكننا أن نطلق على الخلايا الجذعية أسنان بديلة.
الخلايا الجذعيه لها أنواع متنوعة ومتعددة الأستخدام ومنها على سبيل المثال:
الخلايا الجذعية الجنينية وهي بأمكانها أن تنقسم وتتحول إلي أي خلية موجودة في جسم الأنسان ومكانها الأصلي في الأجنة أثناء فترة الحمل.
الخلايا الجذعية البالغة يمكنها أن تنقسم وتتحول إلي خلايا أخرى ولكن بعدد محدود على عكس الخلايا الجذعية الجنينية وهي موجودة في أجسامنا من بعد الولادة٬ وهي الأكثر استخداما حيث يسهل السيطرة عليها ويقبلها أي جسم.
ومع مرور الوقت تم أكتشاف الخلايا الجذعية الموجودة في لب الأسنان وبدأ استخدامها في علاج أمراض القلب وغيرها من الأمراض التي أشرنا إليها.
الخلايا الغضروفية: وتستخدم في زراعة أسنان جديدة للحيوانات.
الخلايا الشحمية: استخدمت وحققت نجاح كبير في علاج الأزمات القلبية وغيرها من أمراض القلب٬ وكما ذكرنا سابقا أنها يمكنها معالجة والتهابات العظام.
الخلايا الجذعيه المتعلقه باللحمه المتوسطه:هذه الخلايا أثبتت نجاح في علاج الشلل وعدم القدرة على الحركة٬ كما أنها تساعد على أستعادة الوعي والشعور.
وهنا سنعرض خطوات تركيب الخلايا الجذعية بصورة مبسطة:
أولا عندما تفقد سنه من أسنانك قم بوضعها في وعاء حليب واحفظها بجانب حزم هلام مجمدة وبعد ذلك قم بتسليمها إلي المختبر.
ثانيا عندما يقوم المختبر بأخذ الأسنان يقوم بعزل الخلايا مما عليها ويتأكد من مدى صحتها من عدمه٬ ثم يقوموا بتجميدها لأستخدامها فيما بعد وبعد وقت تنقسم العينة إلي أربعة أنابيب وتحفظ في سائل من النيتروجين عند درجة حرارة معينة وبذلك يتم الحفاظ عليها من التلف٬ كما أنه ينبغي أن تتم هذه العملية بأسرع وقت ممكن حتى نضمن مدى فاعلية العزل.
كما نعرف أن أسنان الأطفال ليست كأسناننا وبخاصة الأسنان اللبنية٬ فهي تحتوي على خلايا شحمية وخلايا غضروفية وهذه الخلايا بأمكانها علاج الكثير من الأمراض الأخرى التي لم نذكرها من قبل٬ فعلى سبيل المثال: الخلايا الشحمية يمكنها معالجة كسور العظام وابدال الغضاريف في الكتف أو الرجل.
الخلايا الجذعية لها العديد والعديد من الفوائد واستخداماتها الطبية لا حصر لها وتعالج الكثير من الأمراض٬ولكن لا داعي لها أن استطعت أن تحافظ على أسنانك وتعتني بها. أنت تستطيع أن تحافظ وتستمتع بأسنانك البيضاء من دون خلايا جذعية أو زراعة أو غيره.

إرسال تعليق

 
Top