GuidePedia
أعراض تسوس الأسنان للأسف لا يعرفها الكثير من الناس، فتسوس الأسنان من أشهر الأمراض التي تصيب الفم وأكثرها إنتشارا، ولكن أعراض تسوس الأسنان غير معروفة، فقد يعاني المريض من ألم في أسنانه بسبب تسوس داخلي ولا يعرف ان السبب هو تسوس الأسنان لأنه لا يعرف أعراض تسوس الأسنان وقد يؤدي ذلك لمشاكل خطيرة ابسطها انتشار التسوس في السن إلى أن يسقط جزء منه ويعاني المريض ليقوم بخلع السن وخلع جذره أو قد ينتشر التسوس لباقي لأسنان، وغيرها من المشاكل التي لا يمكن حصرها.

هنا أحادثك عن أعراض تسوس الأسنان لتكن على وعي بها ولتتجنبها ولتتوجه للطبيب فوراً فور الشعور بها فالتسوس في بداية امره يمكن علاجه وعلاج السن دون خلعه.

أهم أعراض تسوس الأسنان

1- رائحة الفم الكريهة. من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة وجود بكتيريا في الفم وتحلل بقايا الطعام، هذا هو وصف تسوس الأسنان بالتأكيد، ولكن ليس كل أنواع البكتيريا تكون البكتيريا المسببة للتسوس هناك انواع اخرى من البكتيريا يمكن ان تتواجد في الفم وتسبب رائحة كريهة، كما ان البكتيريا التي تسبب التسوس تسبب رائحة كريهة للفم فإن كنت تعاني من رائحة كريهة في الفم قد تكون مصاب بتسوس الأسنان فهذا العرض من اهم عراض تسوس الأسنان وليس من المؤكد انك مصاب به.
2- آلام الأسنان احد أعراض تسوس الأسنان. هذا بالطبع بالإضافة لرائحة الفم الكريهة إذا شعرت أيضاً بألم في الأسنان فغالباً ما تكون مصاب بتسوس الأسنان ويكون هذا الالم نتيجة للتلوث الموجود في الأنسجة اللينة الداخلية للسن فاجتماع الرائحة الكريهة للفم مع آلام الأسنان يزيد احتماليةالإصابة بتسوس الأسنان لأنهما أحد أعراض تسوس الأسنان.
3- ظهور بقع سوداء على احد الأسنان. تعتبر البقع السوداء أحد اعراض تسوس الأسنان وهذا العرض هو اكثر اعراض تسوس الأسنان انتشارا فمن يرى بقعه سوداء على السن يوقن انه مصاب بتسوس الأسنان وهذا حقيقي في الغالب لان تسوس الأسنان ينتج عنه هذا اللون الأسود، وظهور هذا العرض على السن من الخارج كافي بالتأكد من انك مصاب بتسوس الأسنان ولكن المشكلة إن كان التسوس داخلي في السن فلن تراه وبالتالي لن تتأكد من وجود تسوس في السن إلى أن يستفحل التسوس في السن وتضطر لخلعه، لذلك لا أنصحك أبداً بالاعتماد على هذا العرض من أعراض تسوس الأسنان فقط وإن لم ترى بقع سوداء على السن ولكن تشعر بألم في الأسنان وتلاحظ أن هناك رائحة كريهة في الفم فقم بالتوجه للطبيب للتأكد من وجود تسوس في الأسنان أم لا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أسنانك.
4- دخول الطعام بين الأسنان احد اول أعراض تسوس الأسنان. فأول خطوة من خطوات التسوس هي أن البكتيريا تقوم بنخر طبقة المينا والقضاء على الكالسيوم في السن مما يعني اتساع المسافة بين اسنانك وفي هذه المرحلة أنت لا تشعر باي ألم لأن البكتيريا والتسوس لم يصلان بعد لأسنانك من الداخل ولم يصلا لعصب السن ولكن بعد انتهاء هذه المرحلة يصل التسوس للعصب وتبدأ بالشعور بالألم لذلك إذا لاحظت أن الطعام يدخل بين أسنانك على غير العادة مع وجود رائحة كريهة فهذه أحد اعراض تسوس الأسنان.
أعراض تسوس الأسنان ليست معروفة ولا منتشرة ولكن معرفتها غاية في الأهمية ولا شك أن كل عرض من أعراض تسوس الأسنان على حدة لا عني بالضرورة حدوث تسوس الأسنان ولكن اجتماعها تعني بكل تأكيد حدوث تسوس الأسنان انتبه أيضاً فظهور عرض واحد من الأعراض السابقة قد يكون سببه تسوس الأسنان فإذا وجد احد هذه الأعراض لا تتردد في زيارة طبيب الأسنان لحسم الأمر من البداية وإنقاذ اسنانك.

إرسال تعليق

 
Top