GuidePedia
حماية الأسنان من التسوس والحفاظ عليها جزء لا يتجزأ من الحفاظ على الصحة بشكل عام، الأمر الذي يتطلب بعض الخطوات الاحترازية لتجنب تسوس الأسنان. فالصحة وكل عضو من أعضاء الجسم نعمة ويتوجب علينا الحفاظ على هذه النعمة. وبالتالي عليك أتباع بعض الأرشادات الخاصة بالمأكولات وتنظيف الأسنان والتقليل من الحلوى وغيرها من الأمور التي  تحافظ على صحتك العامة وتجنبك الكثير من الأمراض٬ فكن منطقيا وعقلنيا واحمي نفسك وكن حريصًا على حماية الأسنان من التسوس.
الكثرة من تناول الأطعمة التي لا تفيد والخالية من الكالسيوم والحديد والفيتامينات والنقص الغذائي والأنيميا لأن هذه الأمور كفيلة بأن تسبب نقص فيتامين د في الجسم.

حماية الأسنان من التسوس  وعلاقته بفيتامين د

فيتامين د هو فيتامين مليء بالكالسيوم, والجسم في حاجه شديدة له٬ وهو يساعد على نمو الأسنان ونمو العظام وامتصاص المعادن منها ويمد الجسم بالمعادن التي يحتاجها ووجوده في جسم الأنسان يساعد على علاج بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية ويقوي عضلة القلب. وجود هذا الفيتامين في الجسم بنسبة كبيرة يعطيه مناعة لكثير من الأمراض مثل السرطان وغيره. ونقص هذا الفيتامين في جسم الأنسان يعرضه لكثير من الأمراض. وعدم التعرض للشمس من أهم أسباب نقص فيتامين د في الجسم.
وهناك أعراض تشير إلي نقص فيتامين د في الجسم ومنها:
1 - ارتفاع في ضغط الدم أو الأرق اثناء النوم
2 - وربما زيادة مفرطة في الوزن
3 - الأكتئاب
4 - بعض الأمراض مثل السرطان أو مرض القلب
فأن كنت تريد تعويض نقص هذا الفيتامين في جسمك عليك بالتعرض لأشعة الشمس فترات طويلة وتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د. ومن أهم هذه الأطعمة السمك بكل أنواعه والبيض والحليب.
وفيما يخص الأسنان فأن نقص هذا الفيتامين من الجسم يضر ضرر بالغ بأسنان طفلك٬ مما يؤدي إلي حدوث النخر في الأسنان (تسوس الأسنان) . كما أن نخر الأسنان له أسباب عدة منها على سبيل المثال: بقايا الطعام في الأسنان دون التخلص منها أوأزالتها, وتناول الكثير من الحلوى والاطعمة المليئة بالسكريات. وعلى الأم البعد عن المشروبات التي تحتوي على بعض الأحماض مثل حمض الستريك مثل عصير الليمون لأنه يؤثر على مينا الأسنان ويساهم في حماية الأسنان من التسوس.
هناك أعراض تدل على حدوث تسوس الأسنان ومنها:
1 - تغير طعم بعض الأطعمة أو المشروبات
2 - الشعور بوجع شديد في الأسنان بعد المشروبات الباردة.
ولكي تضمن حماية الأسنان من التسوس ومن النخر قم بالأتي:
1 - تنظيف الأسنان بالمعجون مرتين يوميا وعدم ترك بقايا الحلوى أو الطعام.
2 - التقليل من الحلوى والمأكولات المليئة بالسكريات.
3 - تناول الأطعمة المليئة بالكالسيوم والفوسفات وفيتامين د.
 ومن أهم الأطعمة المليئة بالكالسيوم: السمك بكل أنواعه٬ والحليب والجبن والزبادي٬ واللوز والبندق وكل البقوليات مثل الفاصوليا والبامية والخضروات بأنواعها. ومن أهم المواد التي تقلل هذا النخر الفوسفات والبروتينات والدهون.
خلاصة القول أنت من ينبغي ان سكون حريصًا على حماية الأسنان من التسوس، كما انك أنت من تضرها بكثرة الحلوى والسكريات وعدم تنظيفها وترك بقايا الطعام فيها. أن استطعت أن تحافظ على أسنانك وتحميها من التسوس والنخر٬ فحتما ستستطيع حماية أسنان أطفالك وتعلمهم كيف يحافظوا عليها من التسوس٬
الأم مسؤلة عن صحة أطفالها ومسؤلة عن حماية أسنان اطفالها من التسوس ونظافتها في عمر الصغر٬ وعلى الوالدين أن يتفهموا جيدا أن الأطفال يقلدون  دون فهم وما يفعله الأباء سوف يفعله الأبناء. وتذكر أن أسنانك بريق لشخصيتك وتسوسها يشوه شكل ابتسامتك أمام الأخرين٬ كما أن نخر أو تسوس الأسنان سوف يكلفك الكثير وسيسبب لك الآلآم الشديدة.
وأن اردت الأستعانة بالطبيب لمعالجة أسنانك أو زراعتها ستدفع الكثير من المال٬ فيمكنك بأتباع هذه الأرشادات كي تضمن حماية الأسنان من التسوس وتوفر على نفسك كل هذا العناء

إرسال تعليق

 
Top