GuidePedia
الطفل ينمو ويكبر ومع الوقت تظهر أسنانه الصغيرة وتتبدل بعد ذلك فيما يُسمى باسم التسنين عند الاطفال٬ وأسنان الأطفال الأولى تسمى الأسنان اللبنية وهي عشرون سنه. وتسمى هذه المرحلة بمرحلة التسنين٬ وتعتبر مرحلة صعبة وقاسية على الطفل الذي يصعب عليه تحمل الألم والوجع٬ بإلاضافة إلي ذلك يصعب على الأم أن تعرف أن طفلها يعاني من ألم في أسنانه ولهذا يبكي باستمرار.
إن مرحلة التسنين عند الاطفال حقا مرحلة صعبة ولكن لا مفر منها, وبأتباع بعض الأرشادات ستمر وتنتهي هذه المرحلة بيسر.
تبدأ مرحلة التسنين عند الاطفال منذ الشهر الخامس أو بعد ذلك٬ فهي تختلف من طفل إلي أخر وتظهر على مدار ثلاثة سنوات وقد تتأخر عند بعض الأطفال لأسباب يحددها الطبيب.

مرحلة التسنين عند الاطفال لها أعراض تظهر على الطفل ومنها الأتي

- البكاء الشديد عند الأطفال وعدم القدرة على النوم.
- قد يظهر على الطفل بعض الأضطرابات والأنفعال الشديد نتيجة للألم الذي يشعر به
- قد يصاب الطفل بأحمرار شديد في الوجه أو طفح جلدي أو أسهال مستمر أو ارتفاع في درجة الحرارة أو تورم في الخد وكل هذه الأعراض تتطلب استشارة الطبيب.
- كما أن بدأ ظاهرة العض عند الاطفال دليل على بدء مرحلة التسنين. وفي حالات اخرى تمر هذه المرحلة عند بعض الأطفال بدون أي ألم أو وجع.

ارشادات لتقليل ألم طفلك في مرحلة التسنين


- يمكنك أن تستخدمي خافض للحرارة أو بعض المسكنات لتقليل الآم طفلك ولكن بعد استشارة الطبيب.
 - كما أن العضاضة تلعب دور كبير في التخلص من الألم عند الطفل٬ كما انها تلهي الأطفال عن الوجع ولكن على الأم أن تتأكد من نظافة العضاضة وتغسلها باستمرار. فالطفل في هذه المرحلة يميل إلي العض كما ذكرنا٬ فيمكنك أن تستغلي ذلك بإيجابية وتطعميه بعض الفواكه التي تحتاج مضغ شديد وبذلك يقل ألم طفلك ويأكل فاكهة تمد جسمه بالحديد مثل التفاح والكمثرى وغيرهم.
- يمكنك أن تستخدمي فوطة باردة لإزالة الألم عن طفلك. وبالأضافة إلي كل هذا  فإن "شراب الأعشاب" له مفعول السحر في التخلص من ألم التسنين مثل النعناع والينسون٬ وهناك أيضا جل للتسنين يمكنك استخدامه بعد استشارة الطبيب ويساعد كثيرا على التخلص من الألم.

يتكون التسنين عند الاطفال من أكثر من مرحلة

ظهور الأسنان الأمامية السفلية وبعد ذلك الأسنان الأمامية العليا٬ ثم يعقبها القواطع الجانبية العليا والسفلية وبعدهم تبدأ الأضراس في الظهور ويليها الأنياب وبعد ذلك الأضراس الثانية وبعد سنتين تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور.

وبشكل عام يجب أن تحمي طفلك وتحمي أسنان طفلك من التسوس٬ حيث أن وجود عدد قليل من الأسنان لا يعنى أن الطفل لا يصاب بالتسوس ولكن الكثير من الأطفال تصاب أسنانهم بالتسوس منذ الصغر بسبب كثرة الحلوى والمأكولات المليئة بالسكريات٬ احمي طفلك وحافظي على صحته ولا تطعميه كثير من الحلوى.
كما أنك تعرفي جيدا أن السكر من السموم البيضاء مثله مثل الملح الزائد في الطعام٬ فيجب على اعليكي أن تعودي طفلك من الصغر على الأعتدال في تناول كل الأطعمة وبخاصة الحلوى.
مرحلة التسنين عند الاطفال كما ذكرنا مرحلة صعبة جدا على الطفل٬ فربما يشعر ويعرف الألم من بداية هذه المرحلة. وبالتالي يجب على الأم أن تكون حنونه مع طفلها في هذه المرحلة لأن الأطفال ليسوا مثلنا يستطيعوا التحمل والصمود٬ فعلى سبيل المثال عندما تظهر أعراض ضرس العقل على شاب يتلوى عندها من الألم والوجع وهو شاب كبير ومع ذلك لا يتحمل الألم. فكيف للطفل الصغير الرضيع أن يتحمل هذا الألم الشديد؟

إرسال تعليق

 
Top