GuidePedia
تنظيف الأسنان عادة يومية نقوم بها بشكل اعتيادي٬ فمنذ أن كنا أطفال وقد تعلمنا أن تنظيف الأسنان بغسلها شىء ضروري لرائحة منعشة ولحماية أسناننا٬ ومن لم يعتاد على هذه العادة سيخسر الكثير في المستقبل. فنحن على دراية أن ترك الأسنان بلا تنظيف يعرضها لكثير من المشاكل التي تسبب الكثير من الآلآم فيما بعد، ولكن الأمور معظمها عكس ما نعرف٬ وكثير من العادات الصحية الجيدة التي نمارسها بشكل يومي ونعتقد أننا نمارسها بشكل سليم، نمارسها بشكل خاطىء خلاف ما نعتقد.
فلنتعرف أكثر على العادات الصحيحة لغسل وتنظيف الأسنان بجانب التعرف على  الأخطاء التي نرتكبها ونؤذي بها أسناننا وأنفسنا دون معرفة بالطرق الصحيحة.

طريقة تنظيف الأسنان دون إحداث اضرار بها

أولا: اغسل أسنانك مرتين يوميا بزاوية دائرية وتجنب الغسل العمودي لأنه لا يفيد٬ كما أن الحركة الأفقية قد تسبب ضرر لطبقة المينا بالأسنان. ولا تهمل غسل الأسنان الخلفية أو الأمامية٬ لأن كل سنة من أسنانك بحاجه إلي تنظيف وعناية٬ والأسنان الخلفية يصيبها الضرر أسرع لأننا لا نراها وبالتالي لا ننظفها جيدا.
ثانيا: اغسل أسنانك بعد أكل الحلوى٬ فالكثير منا يكتفى بغسل أسنانه مرة فى الصباح ومرة في المساء فقط وهذا كافي ولكن عندما تتناول الحلوى عليك ألا تترك أثارها في فمك فهذا يسبب تسوس الأسنان. فبعد أكل الحلوى مباشرة تنظيف الأسنان هو الخطوة الاكثر اهمية للتخلص من بقايا الحلوى. واحذر من أن تنام وبقايا الطعام في فمك.
ثالثا: قد يكون تنظيف الأسنان بالمعجون ليس أمر كافي للتخلص من بقايا الطعام٬ فقد لا تصل الفرشاة لكل أجزاء الفم وبالتالي يمكنك استخدام غسول للفم لتضمن نظافة أسنانك.
رابعا: استخدم فرشاة ناعمة لأسنانك٬ فالفرشات شديدة القوة قد تؤذي أسنانك وتسبب التهاب اللثه. يجب أن تختار فرشاة تناسب حجم فمك. وأياك أن تستخدم فرشاة غيرك لأن هذا سوف يضرك كثيرا. كما أن بعض الأطباء ينصحوا بالفرشاة الألكترونية فلما لا تجربها ؟. (طالع ايضًا: وصفات تبييض الأسنان بالمنزل
خامسا: إذا كنت من هؤلاء الذين يغيرون فرشاة اسنانهم عندما تصبح غير صالحة للأستخدام مرة كل سنة وربما سنتين٬ فأحرص على تغيير فرشاه أسنانك كل ثلاثة أو اربعة أشهر على الأكثر لحماية لأسنانك.
سادسا: لا داعي أن تقوم بغسيل الفم وتنظيف الأسنان أكثر من مرتين٬ فهذا يضر بأسنانك ويحطم طبقة البلاك التي تحتاج أربعة وعشرون ساعة لتتكون.
سابعا: الجراثيم تأتي وبسرعة على المكان المبلل٬ فلا تترك فرشاتك مبللة وقم بتنشيفها جيدا بعد تنظيف الأسنان حتي لا تتراكم عليها الجراثيم٬ فتسبب لك الضرر عند استخدامها في اليوم التالي.
سابعا: إذا كنت تغسل أسنانك جيدا وتعتني بنظافتها ورغم ذلك تشم رائحة كريهه دائما من فمك فعليك بزيارة الطبيب.
ثامنا: ينبغي أن يتم تنظيف الأسنان برفق ولين لأن دعكك لأسنانك بقوة وشدة لا يفيدها كما تعتقد٬ بل بالعكس يضرها ويؤثر على اللثه وقد يسبب بعض الإتهابات ويؤذي طبقة البلاك. وإذا كانت أسنانك حساسة٬ أستخدم فرشاة لينة جدا لتتجنب حدوث نزيف.
تاسعا تسوس الأسنان وراثة: هذا معتقد خاطىء وليس له أي أدلة علمية٬ فإن تسوس الأسنان يرجع لعدم تنظيف الأسنان ومدى العناية بها وليس عاملا وراثيا ابدا.
عاشرا: لو كنت ترغب في أسنان بيضاء نظيفة فلتتجنب التدخين٬ لأنه مهما قمت بعمليات تبييض لأسنانك سيصل اللون الأسود إلي الداخل.
الحادي عشر: بعض انواع معجون التبييض تضر بأسنانك٬ لأن بعضها يحتوي على مواد تضر بطبقة مينا الأسنان وتؤذي طبقة البلاك. (طالع ايضًا: اسباب وطرق علاج اصفرار الأسنان
تنظيف الأسنان أمر صحي ويعطينا بريق أبيض شفاف جميل يجذب انتباه الأخرين٬ وابتسامتك لا معنى لها بدون أسنان بيضاء. ولكن أعلم جيدا أنك قد تحول عملية تنظيف الأسنان من حالة تعود تفيد أسنانك إلي عملية تضر بأسنانك فأنتبه!

إرسال تعليق

 
Top