GuidePedia
يلجأ الكثيرين إلى تقويم الاسنان وذلك لأن الأسنان تعتبر جزء مهم من جسم الإنسان سواء من ناحية المظهر أو من ناحية الوظيفة، كما أنها قد تتعرض للعيوب الخلقية او العيوب الناتجة من الممارسات الخاطئة في فترة الطفولة، هذا إلى جانب الألم الناتج من هذه بعض التشوهات أو الامراض التي تصيب الأسنان والتي قد تصل إلى درجة الألم الشديد، لذا عندما يجد الشخص أن اسناه بها بعض العيوب أو التشوهات فإن يتوجه إلى دكتور أسنان على الفور حتى يستطيع إصلاح ما تلف في هذا الجزء، ويعتبر تقويم الاسنان جزء أساسي في العلاج حيث يقوم الطبيب بوصفه للمريض على حسب حاجته له.
تقويم الأسنان

المعنى البسيط لعملية تقويم الاسنان

جهاز التقويم عبارة عن جزء صغير أو جهاز يتم تركيبه في الفم فوق الأسنان حتى يمكن تلافي بعض العيوب المتعلقة بالأسنان مثل عدم إنتظام الأسنان أو عدم تطابق الفكين بشكل جيد، فيه يقوم دكتور الأسنان بوصف تقويم الاسنان للمريض الذي يعاني بعض العيوب الجمالية متعلقة بإصطفاف الأسنان بشكل جميل أو خروج أحد الفكين العلوي أو السفلي بشكل ملفت أو إعادة تنظيم وظائف الفم المتعلقة بالأسنان مثل النطق أو الكلام أو مضغ الطعام وغيرها.

طريقة تركيب تقويم الاسنان

عندما يعاني الفرد من بعض العيوب السابقة يقوم بالتوجه إلى دكتور أسنان متخصص والذي بدوره يتخذ قرار تركيب تقويم للاسنان حسب حاجة المريض. أيضًا يستغرق تركيب التقويم عدة خطوات تبدأ بتنظيف الأسنان بشكل عام تنظيف جيد وذلك بإستخدام بعض المواد والأدوات المعينة، ثم يقوم الطبيب بتركيب البراكيت وهو عبارة قطع تقويم صغيرة سوف تزال في مرحلة لاحقه، بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل التقويم الأساسي ولكن بعد وضع قطعة بلاستيكية مخصصة في الفم حتى يظل الفم مفتوحًا طوال عمل التقويم ولا يحدث أي مشاكل للمريض. ثم يبدأ الطبيب بتركيب قطع التقويم الأساسية بإستخدام مادة لاصقة وتثبيتها بالشكل المناسب قطعة تلو الأخرى حتى ينتهي. طالع أيضًا: مراحل تركيب تقويم الأسنان
بعدها يقوم الطبيب بتوصيل قطع التقويم بسلك رفيع من المعدن حتى يمكن شد قطع التقويم وتحقيق الهدف المطلوب منه، مستوى شد هذا الخيط يتوقف على حالة الأسنان ومدى الحاجة إلى التقويم، قبل الإنتهاء من تركيب التقويم لابد من إزالة قطع البراكيت التي وضعت في البداية. واخيرا؛ يظل المريض تحت المتابعة الدورية مرة كل شهر حتى يطمئن الطبيب على سير العملية نحو الهدف المصنوعه من أجله، وعادة ما تستغرق عملية تقويم الاسنان مدة متفاوتة على حسب المشكلة المراد معالجتها، من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات حسب تقرير الطبيب.

أمور يجب مراعتها خلال فترة التقويم الاسنان

مرحلة التقويم مرحلة مهمة وحساسة لزم لها عناية خاصة من حيث التنظيف أو الإستعمال أو نوع الأطعمة، فلابد من إستخدام فرشاة أسنان ناعمة وتستخدم برفق وعناية ويكون التنظيف بمرونة وهدوء لكي لا يسبب ضرر للتقويم، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة الصلبة التي قد تؤذي التقويم مثل الفاكهة الصحيحة والمكسرات ومضغ اللبان، مع المتابعة بشكل دوري عند الطبيب لتقييم حالة التقويم ومدى إستجابة الأسنان له.

أسباب وجود تشوهات عدم إطباق الأسنان

من أهم أسباب عدم إطباق الأسنان هو عدم تناسق حجم الفكين مع حجم الأسنان، أو نقص الأسنان أو زيادتهم، أو أسباب وراثية مثل تعرض الأطفال أو الأجنة لبعض العوامل الخارجية والتي تؤثر سلبًا على شكل الأسنان، إلى جانب العادات السيئة التي يمارسها الأفراد في سن الطفولة مثل مص الأصابع أو خلع الأسنان اللبنية قبل ميعادها بطريقة خاطئة أو خلعها في وقت متأخر من ميعادها الطبيعي، التسوس في الأسنان، أمراض اللثة، تعرض بعض الأسنان الأمامية للكسر، مشاكل في عملية المضغ، مشاكل في النطق والكلام. كل هذه الأسباب تؤدي إلى منظر غريب يضطر الطبيب لعمل تقويم للأسنان. طالع ايضًا: متى أقوم بتركيب تقويم الأسنان؟

أهم انواع تقويم الاسنان

تقويم الاسنان يوجد منه عدة أنواع ولكن الاكثر شهرة من بين هذه الأنواع هو:
تقويم الاسنان الثابت: هو عيارة عن تقويم أو جهاز ثابت يتم تركيبه بشكل مستمر ولا يمكن فكه إلا من خلال الطبيب بعد الوصول إلى النتيجة المرجوه
تقويم الاسنان المتحرك: هو عبارة عن جهاز يتم تركيبه وإزالته بواسطة المريض في حالة تنظيف الأسنان أو تناول الطعام دون الحاجة إلى الطبيب.
وفي النهاية يعتبر قرار تركيب تقويم الاسنان من القرارات المهمة التي ينبغي أن يلتزم بها الشخص الذي يرى أن اسنانه في حاجة للتقويم، وذلك لأنه مكلف ويستغرق الكثير من الوقت، ويتطلب التزام بسلوكيات معينة بشكل كامل. من خلال موقعنا يمكنك مطالعة المزيد فيما يخص تقويم الاسنان. 

إرسال تعليق

 
Top