GuidePedia
تقويم الاسنان، تعتبر الآم الأسنان مشكلة أساسية يعاني منها الجميع سواء أكان شاب أو شيخ أو طفل، ولكل مرحلة المعاناة التي تخصها، فتعتبر مرحلة المراهقة أهم مرحلة وذلك لأن الأسنان التي تخرج في مرحلة المراهقة هي الأسنان الدائمة لكل العمر، ولكن أغلب من يمرون بهذه المرحلة (مرحلة المراهقة) تجدهم يعانون من إعوجاج في الأسنان مما ينتج عن ذلك شكل غير محبوب فيه مما يدفعهم إلى عمل تقويم الاسنان، ولكن هذا الحل قد يؤدي إلى عدة مشاكل جانبية مثل صعوبة في المضغ أو الألم الشديد أو المنظر الغريب الملفت لكل من يراه، مما يجعل الكل يفكرون طويلًا قبل عمل تقويم الاسنان وخاصة الشخص المراهق الذي يبحث عن المتعة في الحياة بشكله الجذاب وثقته في نفسه فهو طفل في مقتبل العمر يبحث عن المظهر الجيد.
عيوب ومزايا وانواع تقويم الاسنان
نعم تقويم الاسنان مفيد للشخص المراهق بشكل خاص حيث ينتج عنه أسنان مرتبين ولهم شكل جميل حيث يتم وضع كل سن في مكانه السليم، ولكن هذا الأمر ليس بهذه البساطة ولكن قد يتسبب في إزعاج الفرد وحدوث ألم له، وخاصة إن كان منظر التقويم في حد ذاته غير محبب وملفت للنظر، ولكن ما الحل؟ هل يوجد حلول لهذا الموضوع؟ طالع: هل تقويم الأسنان يسبب النحافة؟
قبل أن نبحث عن حل مناسب لابد وأن نعرف كيف يعمل تقويم الاسنان؟ تقويم الاسنان يمر بعدة خطوات أولها: يبدأ الطبيب بالضغط على الأسنان حتى يقوم بتعديلها، أثناء هذا الضغط تتحرك الأسنان من مكانها لتعود إلى المكان الأساسي لتكون موازية للأسنان الأساسية، ولكن هذا الضغط المستمر يعمل على خلخلة الأسنان مما ينتج عنه عظم جديد وهو المطلوب، الوقت الطويل الذي يستغرقه عمل التقويم بسبب تكوين هذا العظم الذي يعتبر هو العامل المثبت لهذه  الأسنان ويعمل على تقويتها وترتيبها بالشكل السليم وإعطائها المنظر الجميل.
أنواع تقويم الاسنان: يوجد أكثر من نوع لتقويم الاسنان على حسب المادة المصنوع منها والشكل الظاهر منه:
تقويم الاسنان Brackets: وهو يكون عبارة عن طوق خارجي من الإستانلس ستيل أو من السيراميك الشفاف أو البلاستيك هذا التقويم مع طول الوقت والإستعمال يتغير لونه، أما الشفاف منه هو المفضل عند المراهقين.
تقويم الاسنان Lingul: وهو عبارة عن تقويم للأسنان ولكن يتم تركيبه من الداخل ولا يظهر على الأسنان من الخارج ويبحث عنه الكثيرين بسبب منظره الغير مكشوف بالنسبة للشباب أو المراهقين وذلك بسبب تركيبه الداخلي مما يعزز ثقته بنفسه ويعطيه مظهر خارجي جذاب.
تقويم الاسنان التقليدي: وهو تقويم يتم وضعه حول الأسنان من الخارج والداخل من أولها لآخرها ولكنه غير مفضل.
المدة اللازمة لتتم مرحلة تقويم الاسنان: تتوقف المدة التي يستغرقها التقويم حسب الشخص وعدد الأسنان المطلوب عمل تقويم لها، ودرجة إعوجاج الأسنان، ولكن تحتاج عملية تقويم الاسنان مدة تتراوح ما بين السنة إلى ثلاث سنوات، خلال هذه المدة لابد من زيارة الطبيب مرة كل شهر حتى تكون العملية تحت إشرافه ويقيّم مدى تجاوب الأسنان للتقويم. طالع: كيف يتم تركيب تقويم الاسنان
تعتبر عملية تقويم الاسنان غير مؤلمة في المعتاد، وإن حدث يمكن تناول بعض المسكنات تحت إشراف الطبيب، أما في حالة إستمرار هذا الألم لابد من الرجوع إلى الطبيب حتى يبحث عن الخلل المسبب للألم وتعديله سواء في المشابك أو وضعها السليم.
يوجد بعض الأطعمة التي لابد من تجنبها أثناء عملية تقويم الاسنان مثل السكريات والحلويات والنشويات والمشروبات الغازية والأطعمة الصلبة المقرمشة وذلك لما يمكن أن تسببه من تلف للأسلاك المستخدمة في عمل التقويم.

إرسال تعليق

 
Top