GuidePedia
يتم فك تقويم الاسنان بعد ان يقوم الشخص الذي يعاني من مشاكل في اسنانه بتركيب التقويم والوصول إلى النتيجة المطلوبة من تركيب التقويم. ومن المعروف ان الاسنان من أجزاء الجسم التي لها مكانة خاصة عند الإنسان، فهى الوسيلة الوحيدة لتناول الطعام، وهى التي تظهر أثناء الإبتسام والضحك وتمنح الشخص ثقة بنفسه وبإبتسامته، وإذا كانت بها بعض المشاكل مثل التسوس، أو عدم التناسق فيما بينها، وقتها يشعر الشخص بالحرج عند الإبتسام أو الكلام أمام الناس، وقتها يبحث الشخص عن تركيب تقويم الاسنان.
فك تقويم الاسنان 

مراحل نمو الاسنان

الاسنان عبارة عن اجزاء عظمية تنمو داخل تجويف الفم في اللثة الموجودة في الفك السفلي والعلوي. تظهر الاسنان عند أي شخص مرتين خلال حياته، الأولى في مرحلة الطفولة ويطلق عليها إسم الاسنان اللبنية، هذه الاسنان اللبنية تسقط خلال العام السابع من عمر الإنسان وتظهر محلها الاسنان الدائمة. وخلال فترة نمو الاسنان الدائمة ربما يقوم الشخص يبعض العادات الخاطئة أو التعرض لبعض الحوادث، مما يؤدي لأن تكون هذه الاسنان بمظهر غير محبب بما يجعلها تنمو في أماكن غيرصحيحة، أومتزاحمة فوق بعضها، أو توجد بعض المسافات بينهم، أو تكون مائلة للخارج أو للداخل أثناء نموها. عند وجود أياً من تلك المشاكل يتطلب الأمر تركيب تقويم الاسنان. ( طالع: أسباب تركيب تقويم الاسنان وفوائده )

أهمية تركيب تقويم الاسنان

 طب الاسنان أحد فروع مجال الطب، ويعمل على حل مشاكل الاسنان من حيث المظهر،أو الوظيفة، أما تقنية تقويم الاسنان تهدف إلى إصلاح العيوب الشكلية التي تسبب تشوه في مظهر الاسنان،أو تسبب بعض الصعوبات في الكلام وتناول الأطعمة. وعند وجود أي مشكلة في الاسنان من حيث عدم تناسقها مع بعضها البعض، أو بروز إحداها للخارج، أو عدم الإطباق التام للفكين فوق بعضهما، أو نمو أحد الاسنان في مكان غير صحيح. وقتها يكون اللجوء لتركيب تقويم الاسنان هو الحل الأمثل لتصيح هذه العيوب.

أسباب تشوهات الاسنان التي تتطلب تركيب تقويم الاسنان

هناك بعض الاسباب التي تؤدي لحدوث بعض التشوهات في الاسنان ومنها:
·        بعض الاسباب الوراثية.
·        بعض العادات الخاطئة في الطفولة مثل مص الصوابع.
·        التعرض لبعض الحوادث.

أنواع تقنيات تقويم الاسنان

هناك العديد من الطرق المستخدمة في تقويم الاسنان، وجميعها تهدف لتصحيح وتحسين مظهر الاسنان،ومنا ما يلي:
·        تقويم الاسنان التقليدي.
·        تقويم الاسنان الشفاف.
·        مشابك الاسنان.
·        مترسة الرأس لتقويم الاسنان. ( طالع: معلومات هامة عن تقويم الاسنان )

طريقة فك تقويم الاسنان

بعد إنتهاء الفترة المحددة لتركيب تقويم الاسنان، والحصول على النتائج المرجوة، يتم فك تقويم الاسنان بطريقة سهلة للغاية عن طريق ميل الرأس للخلف وبواسطة الطبيب المختص، ويستعمل الطبيب أداة خاصة لنزع تقويم الاسنان من فوق أسطح الاسنان، حيث يقوم الطبيب بفصل المادة اللاصقة لجهاز تقويم الاسنان بدون أن يشعر الشخص بأي وجع أو بدون إحداث أي ضرر بالاسنان، ثم يقوم الطبيب بتنظيف مكان لصق تقويم الاسنان وعمل تبييض الاسنان، مع وصف بعض النصائح للشخص ليقوم بها حتى لا يتعرض للإنتكاس ورجوع الاسنان في مكانها الأول قبل تركيب تقويم الاسنان.

إرسال تعليق

 
Top