GuidePedia
الحاجة إلى تقويم الاسنان! الأسنان تعتبر أهم جزء في فم الأنسان حيث يعتمد عليها الإنسان في كل شئ، فهي مهمة لتناول الطعام وإمداد الفرد بالتغذية اللازمة ليمارس حياته الطبيعية، وهي مهمة لشكل الفم الخارجي والمنظر الجمالي، وهي أيضًا مهمة في مخارج الحروف حيث يكون لها دور مهم في نطق الكلمات وخروجها بالشكل الطبيعي، الأسنان مثلها مثل أي جزء في جسم الإنسان معرّضة للتلف أو تصاب ببعض الأمراض، عندها يلزم اللجوء لطبيب الأسنان والذي بدوره يقوم بوصف بعض العلاجات التي تساهم في حل هذه المشاكل، أو قد يلجأ الطبيب لإستخدام بعض الأمور والتي من شأنها تعديل المنظر الطبيعي أو حل لبعض المشكلات من بين هذه الإمور التي يحددها الطبيب هو إستخدام تقويم الاسنان.

في هذا الموضوع سوف نتحدث عن نقاط أساسية  والتي تخص عملية تقويم الاسنان وهي:
·        - الحاجة إلى تقويم الاسنان
·      -   طريقة تركيب تقويم الاسنان
·       -  أمور يجب مراعاتها بعد تركيب التقويم.

الحاجة إلى تقويم الأسنان

قد يصادف الإنسان بعض المشاكل في الفم والأسنان منها خروج الفك العلوي أو السفلي عن مكانه الطبيعي مما يسبب المنظر الغريب والملفت للنظر، أو قد تتجمع الأسنان في مكان معين او تكون غير منتظمة بشكل سليم وبالتالي تسبب في العديد من المشاكل مثل كسر هذه الأسنان أو تسوسها بشكل سريع أو الإلتهابات التي قد تعاني منها هذه الأسنان، وقد تكون مخارج الحروف عند فرد غير سليمة وذلك بسبب عدم إنتظام هذه الأسنان، كل هذه المشاكل التي قد يتعرض لها الفرد يلزم لها عمل تقويم للأسنان وفق لرأي الطبيب والحالة التي يعاني منها الفرد، إذن ما هو تقويم الاسنان؟ هو عبارة عن علاج أو جهاز صغير يقوم الطبيب بتركيبه على الأسنان التي تعاني من هذه المشاكل السابقة لمدة معينة تتراوح ما بين السنة إلى ثلاث سنوات حتى يمكن تلافي هذه المشاكل وإعطاء المريض شكل جمالي ممتاز. طالع أيضًا: متى أقوم بتركيب تقويم الأسنان؟

طريقة تركيب تقويم الاسنان

·        في البداية قبل كل شئ يبدأ الطبيب بالكشف عن المريض وتحديد مدى حاجته للتقويم، في حالة الحاجة إلى التقويم يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان كلها قبل البدء في عمل التقويم عن طريق إستخدام المواد والأدوات المخصصة لذلك.
·        بعد عمل التنظيف اللازم يبدأ بوضع البراكيت وهوعبارة عن أجزاء تقويم صغيرة، من بعدها يقوم الطبيب بوضع قطعة على الفم حتى يظل مفتوحًا لفترة ويمكنه عمل التقويم بسهولة ولا يسبب للمريض أي مشاكل.
·        بعد وضع قطع التقويم الصغيرة على الأسنان، يبدأ الطبيب بوضع قطع التقويم الأساسية على الأسنان قطعة تلو الأخرى بواسطة مادة لاصقة تقوم بتثبيت هذه القطع على الأسنان.
·        يتم التوصيل بين هذه القطع بإستخدام سلك رفيع يربط هذه القطع الصغيرة وهو يفيد في شد هذه الأسنان وربطها ببعض بواسطة بعض الأدوات المعينة. طالع أيضًا: مشاكل عمل تقويم الأسنان أثناء الحمل
·        يستخدم الطبيب بعض الأدوات التي من شأنها شد السلك الرفيع حتى يحصل على الشكل المطلوب وتعديل المشكلة وتعديل إعوجاج هذه الأسنان.
·        لا يتم تثبيت القطع وربط السلك إلا بعد أن يكون الطبيب قد تخلص من الأجزاء الموضوعة مسبقًا في بداية التثبيت.

الإحتياطات الواجب مراعاتها بعد تركيب تقويم الاسنان

·        إستخدام فرشاة ناعمة لتنظيف الأسنان بشكل مستمر وبطريقة مرنة هادئة للحفاظ على التقويم.
·        يجب تجنب بعض الأطعمة التي قد تضر التقويم مثل المكسرات أو تناول الفاكهة وهي صحيحة، أو مضغ اللبان بطريقة مستمرة.
·        المتابعة الدورية للطبيب المعالج حيث يعطي التعليمات اللازمة بشأن التقويم، ويقوم بمتابعة الأسنان والتعرف على مدى إستجابتها للتقويم بشكل سليم وتلافي أي مشكلة.
كانت هذه بعض النقاط المهمة التي ينبغي أن تعرفها عن تقويم الأسنا قبل كي تعرف الهدف من عمل التقويم ومراحل او كيفية تركيب تقويم الاسنان وماهية الإختياطات التي ينبغي أن تضعها في اعتبارك عندما تقرر اللجوء إلى إجراء عملية تقويم الاسنان للحصول على ابتسامة رائعة ومنظر مريح للفم والأسنان. 

إرسال تعليق

 
Top