GuidePedia
تركيب تقويم الأسنان في معظم الأوقات يكون ضرورة وليس رفاهية، ومن المؤكد أن الأسنان من أكثر أجزاء الجسم التي تعبر عن مدى صحة الشخص وتمنحه ضحكة جميلة وتزيد من ثقته بنفسه، ولكن إذا تعرضت الأسنان لبعض المشاكل تصبح من أسباب إنطوائه وبعده عن الناس، كما تجعله يشعر بالخجل عند الإبتسام، وللتخلص من كل هذه المشاكل عرف الإنسان عمليات تركيب تقويم الاسنان لتقويم الأسنان وتحسين الاداء الوظيفي والجمالي لها.
تركيب تقويم الاسنان

 تاريخ إكتشاف تركيب تقويم الأسنان

يعتبر تقويم الأسنان فرع من فروع مجال طب الأسنان، ولكن يستخدم بصفة تجميلية عكس ما يظنون البعض، ويستخدم تقويم الأسنان لحل أحد مشكلات الأسنان مثل، عدم إصطفافها بشكل سليم في اللثة، أو عدم إنطباق الفكين بشكل سليم على بعضهما. وقد أوضحت بعض الإحصائيات أن نسبة الأشخاص الذين لديهم بعض المشاكل في أسنانهم ويحتاجون لإجراء عمليات تركيب تقويم الأسنان قد وصلت إلى 30% من الناس على مستوى العالم.
يعود إكتشاف تقويم الأسنان إلى عهد الفراعنة، حيث تم العثور على بعض المومياوات الأثرية في مقابر الفراعنة وبها بعض الشرائح المعدنية فوق الأسنان وهو ما يعتبر تقويم للاسنان في صورته البدائية. ( طالع: معلومات هامة عن تقويم الاسنان )

أسباب تركيب تقويم الأسنان

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الشخص لتركيب تقويم الأسنان ومن أهمها ما يلي:
·        خلع أحد الأسنان في مرحلة متأخرة
·        تعرض الشخص لبعض الحوادث مثل الضرب الشديد على الوجه
·        عوامل وراثية
قيام الشخص ببعض العادات الخاطئة في الصغر.
وعند حدوث بعض تلك المشكلات في شكل الأسنان ولم تعالج من البداية قد تسبب بعض المشكلات المترتبة عليها مثل:
·        التسوس الشديد في الأسنان
·        ضعف الأسنان مما يؤدي لكسرها بسهولة
·        عدم القدرة على تناول ومضع الأطعمة جيداً
·        الصعوبة في نطق الحروف وصعوبة الكلام

تركيب تقويم الأسنان

في البداية يقوم الطبيب المختص بفحص المريض للوقوف على مشكلات الأسنان والتي يريد المريض إصلاحها من خلال تركيب تقويم الاسنان مثل، عدم إصطفاف الأسنان وخروجها عن بعضها، أو عدم إنطباق أحد الفكين. وبعد تحديد المشكلة يقوم الطبيب بوضع خطة للعلاج حسب ما تتطلبه الحالة، وحسب رغبة الشخص، ويقوم الطبيب بعرض خطة العلاج وتركيب تقويم الأسنان على الشخص ويشرح له إمكانية حدوث بعض المضاعفات بعد تركيب تقويم الأسنان. 

طبيعة تقويم الاسنان

 تقويم الاسنان عبارة عن بعض الأسلاك المعدنية الغير قابلة للصدأ مترابطة ببعض الدعامات المقوسة الشكل المثبتة فوق الأسنان والمصنوعة من الفولاذ في الغالب الغير قابل للصدأ، أو مادة السيراميك، تقوم هذه الأسلاك المعدنية بالترابط مع تلك الدعامات ودفع الأسنان من مكانها الخاطئ إلى الأماكن الصحيحة. كما يمكن أن يلجأ دكتور الأسنان المختص لإستخدام طرق أقوي وأحدث في علاج بعض مشكلات الاسنان التي لا تتجاوب مع جهاز تقويم الأسنان المصنوع من الاسلاك المعدنية والدعامات، حيث تكون تلك الحالات تتطلب تحريك الفكين أولاً ثم تحريك الأسنان وإعادتها في أماكنها السليمة. وفي الغالب يتم اللجوء لطريقة تقويم الأسنان بهدف معالجة الأسنان بهذة الطريقة في الحالات الصغيرة التي تتراوح أعمارها ما بين 5 إلى 14 عام.  

مشاكل تركيب تقويم الأسنان

يعمل جهاز تقويم الأسنان على الضغط على الفكين والأسنان لإعادتهما لأماكنهما السليمة،ولهذا يشعر المريض عند تركيب تقويم الأسنان ببعض الآلام مثل:
·        حدوث بعض الإلتهابات والتورم ( طالع: هل تقويم الأسنان حقا يصيب الجسم بالنحافة؟ )
·        الشعور بالألم والضغط وعدم الراحة
·        صعوبة شديدة عند الكلام ونطق الحروف
·        صعوبة شديدة عند تناول الأطعمة
·        إمكانية عودة الأسنان لوضعها الخاطئ بعد إزالة تقويم الأسنان
كانت هذه اهم النقاط التي اردت أن احدثك عنها فيما يخص تركيب تقويم الاسنان بدءا من الغرض الأساسي من تركيب التقويم ومرور بطبيعة التقويم ووصولا إلى بعض المشاكل التي قد تصادفك خلال مرحلة التقويم. وفي كل الأحوال من المهم جدًا أن تختار دكتور أسنان يملك الكثير من الخبرة في مجال تقويم الاسنان.

إرسال تعليق

 
Top