GuidePedia
تعتبر إجراءات تقويم الاسنان من الطرق الشائعة في كل أنحاء العالم، وذلك بسبب كثرة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أصطفاف الاسنان وعدم إطباق الفكين على بعضهما بشكل سليم، كما أن لاجهزة تقويم الاسنان قدرة كبيرة على إصلاح عيوب الاسنان. غير أن تركيب اجهزة تقويم الاسنان تعتبر ضمن الإجراءات التجميلية من خلال قطاع طب الاسنان.

أنواع أجهزة تقويم الاسنان المختلفة

في الآونة الأخيرة توفرت عدة أنواع من أجهزة تقويم الاسنان، حيث كل حالة يناسبها نوع معين من أجهزة تقويم الاسنان، وجميعها يفيد في إصلاح عيوب الاسنان ومنها:
أجهزة تقويم الاسنان المتحركة
أجهزة تقويم الاسنان الجراحية
المثبت التقويمي للاسنان
مترسة الرأس لتقويم الاسنان
مشابك الاسنان
كما أن أجهزة تقويم الاسنان تختلف من ناحية المادة المصنوعة منها، حيث أن البعض مصنوع من مادة الأستانلس ستيل، ومنها المصنوع من مواد خزفية، وأخرى من مواد بلاستيكية، كما توجد بعض أنواع أجهزة تقويم الاسنان الحديثة المصنوعة من مواد شفافة وتصنع على هيئة قوالب خاصة بكل حالة، وتعد أجهزة تقويم الأسنان المصنوعة من مواد شفافة ومصنوعة خصيصاً للحالة هى الأكثر تكلفة عن غيرها من الأنواع الأخرى من أجهزة تقويم الأسنان التقليدية، كما أنه يلجأ إليها الطبيب في الحالات التي تتطلب إصلاح وتقويم أكثر تعقيداً.
إلا أن أكثر أنواع أجهزة تقويم الاسنان إنتشاراً ورواجاً بين الناس هو تقويم الاسنان ذاو الأسلاك والدعامات، وتستخدم بكثرة في حالات الأطفال. جميع أجهزة تقويم الأسنان تعمل على إحداث قوة ضغط على الأسنان والفكين لتحريكهما وإعادتهما للوضع الصحيح. طالع: تعرف على أهم فوائد تقويم الاسنان

الحالات التي تلجأ لتركيب أجهزة تقويم الاسنان

بعض الأشخاص قد تكون الأسنان لديهم بها بعض العيوب التي تؤثر على قدرتهم على ممارسة حياتهم الطبيعية، و لذلك تلجأ لأجهزة تقويم الاسنان لتصليح ما يلي من عيوب:
1-    تصليح تزاحم الأسنان فوق بعضها.
2-    عدم القدرة على إطباق الفكين جيداً.
3-    بروز بعض الأسنان للخارج وتعرضها للكسر.
4-     تحسين المظهر العام للشخص.

الوقت المناسب لإجراء تقويم الاسنان

في الحقيق أن اللجوء لتركيب أجهزة تقويم الاسنان ممكن في أي وقت من عمر الإنسان، وذلك لأن الدراسات تؤكد أن إمكانية تحريك الأسنان من أماكنها يجوز في أي وقت من عمر الإنسان، ولكن في الغالب يلجأ الشخص لتركيب أجهزة تقويم الاسنان بعد إكتمال ظهور كافة الأسنان الدائمة ( بعد الثانية عشر عام)، غير أنه يمكن  القيام بتركيب تقويم الاسنان قبل هذا السن، أو قبل إكتمال الأسنان الدائمة. ولكن يجب الإنتباه في هذه الحالة إلى أن عظام الفكين والوجه ما زالوا في مرحلة النمو، مع معرفة عدد الأسنان الدائمة التي قد ظهرت، مع الوضع في الإعتبار أن تركيب تقويم الاسنان يزيد من نسبة حدوث تسوس في الأسنان، ولهذا يجب إتباع تعليمات الإهتمام والعناية بنظافة الفم والأسنان للوقاية من خطر التسوس.

خطوات العناية بالأسنان أثناء فترة تركيب تقويم الاسنان

خلال الفترة التي يتم فيها تركيب تقويم الاسنان، يجب مراعاة بعض الخطوات الهامة في نظافة الفم والأسنان ومنها:
·        غسل الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان بإنتظام.
·        إستخدام خيوط الأسنان لتنظيف ما بين الأسنان.
·        غسل الأسنان جيداً لتجنب تراكم جير الأسنان، حيث أن تقويم الأسنان الذي يتكون من الأسلاك المعدنية والدعامات تسبب زيادة تراكم جير الأسنان والذي يسبب ظهور بقع صفراء اللون على الاسنان وتتحول إلى اللون البني فيما بعد مما يضعف الأسنان ويسبب تساقطها أو تسوسها.
·        إستعمال فرشاة ذات شعيرات ناعمة لغسيل الأسنان، وأخرى خاصة بتنظيف تقويم الأسنان.
·        عدم تناول أطعمة قاسية وصعبة التقطيع والمضغ مثل، التفاح، والجزر، والكراميل لأنها تسبب بعض الأضرار لدعامات تقويم الأسنان.
·        ضرورة تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة قبل تناوله. طالع: دليل شامل عن زراعة الأسنان

بعض الخطوات لنظافة المُثبت لتقويم الأسنان

·        ضرورة تنظيف جهاز التثبيت لتقويم الأسنان عن طريق إستخدام فرشاة خاصة وبدون وضع معجون مرة كل يوم أو مرتين كل إسبوع على الأقل، كما يجب وضع المثبت التقويمي للأسنان في محلول منظف أطقم الأسنان مرة كل إسبوع، أما الأشخاص الرياضيين يجب أن يرتدوا الأجهزة البلاستيكية المخصصة للحماية.

أهمية تركيب جهاز المثبت التقويمي للحفاظ على إنتظام الأسنان بعد خلع تقويم الاسنان

بعد نهاية الوقت المحدد لتركيب تقويم الأسنان يقوم الطبيب بخلع تقويم الاسنان الموضوع على الأسنان وتنظيف الأسنان جيداً من مكان تركيب تقويم الأسنان، ثم يقوم الطبيب بأخذ طبعة جديدة للأسنان للإطلاع على الإصطفاف الجديد للأسنان، أيضاً يجب تركيب جهاز يسمى المثبات التقويمي للمحافظة على إصطفاف الإسنان في الاماكن الجديدة، ومنعها من العودة لاماكنها القديمة، حيث أن الأسنان بعد إزالة تقويم الأسنان تكون غير مثبتة جيداً ومن الممكن عودتها مرة أخرى للاماكن الخاطئة، والمثبات التقويمي له عدة أنواع منها الثابت، ومنها المتحرك.

الوقت اللازم لتركيب المثبات التقويمي

في الغالب تكون فترة تركيب المثبات التقويمي مساوية لنفس مدة تركيب جهاز تقويم الأسنان.
جديراً بالذكر أن إمكانية رجوع الأسنان إلى أماكنها الخاطئة تكون أكبر خلال أول شهر بعد نزع جهاز تقويم الأسنان ويطلق عليها إسم ( الإنتكاس).

تعريف الإنتكاس

الإنتكاس هو عودة الأسنان التي تم تقويمها إلى أماكنها الخاطئة التي كانت عليها قبل تركيب تقويم الأسنان، و ربما يكون السبب في حدوث الإنتكاس هو التقدم في السن، ولعدم قدرة الأطباء على وضع إحتمالات حدوث الإنتكاس ومدى تقدمه في السنوات القادمة، فأنهم يتأخذون كافة الإجراءات لجميع الأشخاص الذين لديهم إستعداد أكبر من غيرهم لحدوث الإنتكاس بعد الإنتهاء من فترة تقويم الأسنان.

أسباب الإنتكاس

توجد بعض العوامل التي تجهل الشخص لدية إمكانية أكبر في حدوث الإنتكاس بعد إزالة تقويم الأسنان مثل:
  • التقدم في العمر
  • ضعف اللثة
  • أن يكون الشخص صغير السن ولم يكتمل مراحل نموه

إرسال تعليق

 
Top