GuidePedia
الآونة الأخيرة شهدت إقبالاً شديداً على عمليات زراعة الأسنان، وذلك بسبب العديد من الأسباب والظروف التي يمكن أن يتعرض لها الشخص، حيث ربما يتعرض أحد الأسنان للتسوس أو الكسر أو غيره من الأسباب المختلفة، وهنا تأتي الحاجة للبحث عن وسيلة أخرى لتعويض ما قد فسد بتركيب أسنان بديلة بدون أن تؤثر على مظهر الفم أو المظهر الجمالي للشخص بشكل عام، وفي الوقت نفسه مراعاة أن تدوم مع الشخص لأطول وقت ممكن. فيما يلي سوف نعرض بعض الإختيارات البديلة للأسنان الطبيعية مثل زراعة الأسنان وتركيب جسر الأسنان، مع عرض أهم مميزات وعيوب كلاً منها لتتمكن من القدرة على الإختيار من بينها.

المقصود بعمليات زراعة الأسنان

زراعة الأسنان عبارة عن إجراء جراحى ويعد بديل صناعي لجذور الأسنان الأصلية، فهى تعمل على إمداد الأسنان الصناعية الدائمة أو المؤقتة بجذور قوية ومتينة تجعلها متناسقة بصورة أكبر مع الشكل الطبيعي للأسنان، والغرض من زراعة الأسنان هو تعويض الأسنان الطبيعية التي قد أصيبت وتلفت أو قد خلعت بسبب التسوس أو الكسر أو التعرض لبعض الحوادث، وهناك عدة إجراءات وفحوصات يجب القيام بها قبل البدء في زراعة الأسنان للوقاية من النزيف خلال عملية زراعة الأسنان والتي يقوم الطبيب بتركيبها بعد تخدير المريض بمخدر موضعي.

أنواع زراعة الأسنان

زراعة الأسنان شهدت تطوراً كبيراً في الفترة الأخيرة ويوجد منها العديد من الأنواع الرائعة، ويرجع إختيار نوع محدد من هذه الأنواع لعدة أسباب من أهمها:
·        عدد الأسنان المراد زراعتها.
·        مدى صحة وسلامة عظام الفك.
·        النوع المناسب للمريض من حيث التكلفة.

ترقيع عظام الفك بهدف زراعة الأسنان

من الضروري أن تكون عظام الفك مناسبة لزراعة الأسنان من حيث كثافتها وجودتها، وذلك لأنه سوف يقوم الطبيب بتثبيت جذور الأسنان المصنوعة مادة التيتانيوم، وفي حالة وجود ضعف في كثافة العظام أو جودتها يتطلب الأمر إجراء عملية ترقيع عظام الفك الغير ملائمة لتصبح مهيأة لزراعة الأسنان المطلوبة، هذا الإجراء يتطلب فترة زمنية تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تلتئم العظام، وبعدها يمكن زراعة الأسنان للمريض.  

 أنواع عمليات ترقيع عظام الفك

يوجد نوعين من إجراءات ترقيع عظام الفك وهما:
·        الترقيع بواسطة عظام حقيقية: وفيها يقوم الطبيب المختص بأخذ عظام حقيقية من أحد الفكين السفلي أو العلوي للشخص ليعتمد عليها في الترقيع، ولكن في بعض الأوقات ربما يحتاج الطبيب لأخذ بعض العظام من منطقة الفخذ، وذلك عندما يتطلب الأمر مقدار أكبر من العظام.
·        الترقيع عن طريق هرمون محفز لنمو العظام: وفيها يقوم الطبيب بوضع قطعة من الإسفنج المصنوع من مادة الكولاجين الصناعي المبلل بهرمون محفز لنمو العظام في المكان المراد زراعة الأسنان به، وخلال عدة أسابيع سينمو هذا الإسفنج في شكل عظام.  

تجهيز عظام الفك لزراعة الأسنان التقليدية

عند زراعة الأسنان التقليدية يقوم الطبيب بخلع الأسنان التالفة، وتحتاج اللثة لفترة حوالي ثلاثة شهور حتى تلتئم عظام الفك جيداً، أما المرحلة التالية تكون عبارة عن زراعة الجذور التيتانيوم في عظام اللثة بالفك، وهذه الجذور تكون عبارة عن دعامة صناعية للأسنان الصناعية المراد زراعتها، ويجب أن يراعي الطبيب موقع السن في الفم وكم الحمل الذي يمكن أن يتعرض له ومدة الوقت التي مضت منذ خلع الأسنان التالفة، أيضاً مراعاة عدد الجذور المرغوب تركيبها، ونوع زراعة الاسنان ونوع الأسنان المخلوعه.

تركيب أسنان صناعية مؤقتة

بعد عملية خلع الأسنان التالفة وتركيب جذور التيتانيوم، وحتى تلتئم اللثة وعظام الفك يجب تركيب أسنان صناعية مؤقتة سهلة الخلع، أو ما يعرف بإسم جسر الأسنان لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر، هذه الأسنان الصناعية يجب خلعها وتنظيفها صورة دائمة يومياً وغسلها وتنظيفها من بقايا الطعام للمحافظة على نظافة الفم ورائحته، يتم الإستغناء عن الأسنان الصناعية بمجرد إلتئام عظام الفك، وبعدها يقوم الطبيب بزراعة الأسنان الدائمة بعد أن يتأكد من تطابقها وملائمتها لشكل أسنان الشخص وفكه.

زراعة الأسنان السريعة

 يلجأ الطبيب لزراعة أسنان سريعة عندما تكون المساحة الناتجة عن إزالة الأسنان التالفة أقل من حجم الأسنان المزروعة المتعارف عليها، وفى تلك الحالة، يستطيع السن الذي تم زراعته مكان السن المخلوع أن يلتحم بين الأسنان الطبيعية بشكل تام ويكون دائم الثبات.

تركيب الأسنان الصناعية

عند زراعة أكثر من جذر صناعي ويكون جيد الثبات في يوم تركيبه يتم تركيب الأسنان الصناعية، هذه الاسنان الصناعية يطلق عليها إسم جسر مؤقت، ولكنه يتميز بقدرة عالية على الثبات أثناء وقت شفاء مكان خلع الاسنان التالفة، وهذا النوع يناسب الشخص أكثر، لأنه يشبه إلى حد كبير مظهر الأسنان الطبيعية من حيث الشكل والحجم، علاوة على أنه لا يتطلب خلعها وتنظيفها كل ليلة، أيضاً يتمكن الشخص من الحديث بطريقة عادية ومريحة خلال تركيبها، يتم إزالة هذه التركيبة بعد تمام إلتئام العظام واللثة بشكل تام لزراعة الأسنان الدائمة.

تعريف الجسر في عمليات زراعة الأسنان

جسر الأسنان هو عبارة عن المساحة الفارغة الناتجة عن خلع سن أو عدة أسنان، وجسر الأسنان يتكون من تلبيستين على جانبي الجسر، تركب هاتين التلبيستين على سنتين على جانبي المساحة الفارغة ويطلق عليهم إسم المرساة، أما المساحة الفارغة فتملأ إما بمادة الذهب أو البورسلين أو مزيج من المادتين، وتساهم الأسنان الاصلية في تدعيم جسر الأسنان.

مميزات جسر الأسنان

·        يعمل على أن يكون مظهر الوجه متناسق.
·        يستطيع الشخص من تناول الطعام والمضغ والكلام بشكل طبيعي.
·        يمنح الشخص الثقة أثناء الإبتسام.
·        يحافظ على باقي الاسنان الطبيعية في مكانها السليم.
·        يعمل على توزيع حمل المضغ بشكل متوازن بعد أن تأخذ مكان الاسنان المخلوعه. طالع: أهم الأسئلة التي تخص عملية زراعة الاسنان

أنواع جسور الأسنان

1-     جسر الأسنان العادي: وهو يعد أكثر الأنواع إنتشاراً، وغالباً يصنع من مادة البورسلين مخلوط مع معدن،أو سيراميك.
2-     جسر الأسنان الناتئ: ويركب هذا النوع في حالة وجود أسنان متزاحمة في جهة واحدة فقط من الأسنان المخلوعة.
3-     جسر الأسنان المرتبط بالميريلاند: وغالباً ما يصنع هذا النوع من البلاستيك مع مواد لاصقة مدعومة بإطار من المعدن.
من الضروري قبل إختيار نوع معين من تركيبات الأسنان، سواء التركيبات المؤقتة الصناعية أو زراعة الأسنان الدائمة، أن يستشير المريض طبيبه الخاص ليساعده على إختيار النوع المناسب له.

بعض الحالات التي يجب عدم زراعة الأسنان فيها

زراعة الأسنان في أغلب الحالات تعتبر مناسبة لأي شخص يملك صحة جيدة تمكنه من القيام بأي عملية جراحية من خلال الفم مثل زراعة الاسنان، لكن هناك بعض الحالات التي يجب إستشارة طبيب مختص فيها، وهذه الحالات مثل:
·        المرضى الذين يخضعون للعلاج بالإشعاع على منطقة الرأس والرقبة.
·        المرضى الذين لديهم إضطربات النزيف.
·        المرضى الذين لديهم أمراض مزمنة مثل مرضى القلب والسكري، والمدخنين.
·        الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو بعض الإلتهابات أو بعض الحالات المعينة التي يجب لإستشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة وتقرير مدى صلاحية زراعة الأسنان لهم.

خطوات زراعة الاسنان

بعد خلع الاسنان التالفة وشفاء العظام واللثة، يتم تركيب جذور الأسنان مكان الأسنان المخلوعة والذي يصنع في الغالب من مادة التيتانيوم، حيث أن الأسنان التي سوف يتم زراعتها سوف تنمو حول جذر السن حتى يتم تثبيته بطريقة تامة في الفم، وغالباً تستغرق مرحلة الشفاء مدة تترواح من 6 إلى 12 أسبوع.

خطوات الإستعداد لزراعة الاسنان

بالنسبة للمريض:  من الضروري جداً أن تكون لثة المريض سليمة وحجم وكثافة عظام الفك كافية لتحمل عملية الزراعة، أيضاً من الضروري أن يكون المريض يقوم بالعناية اللازمة بنظافة وصحة الفم، مع مداومة زيارة طبيب الاسنان، أما بالنسبة للطبيب فيقوم بصناعة الأسنان التي سوف يتم زراعتها من خلال صنع نموذج يتوافق مع شكل أسنان الشخص عن طريق العضة على مادة معينة طرية تأخذ شكل أسنان المريض وطريقة إصطفافها، تصنع الاسنان الجديدة معتمدة على هذا النموذج وتركب اسنان مؤقتة تسمى بالتاج.
الخلاصة: زراعة الأسنان تعد من أحدث الإجراءات التي تعالج فقد الأسنان وتعد من العمليات التي تحتوي على الكثير من المزايا، ولكن ايضاً يجب أن يكون الشخص لديه عظام فك مناسبة ويهتم بنظافة الفم وصحته، زراعة الأسنان يجب أن تكون تحت إشراف طبيب على درجة كبيرة من الخبرة في هذه العمليات.  

إرسال تعليق

 
Top