GuidePedia

تقويم الأسنان من الامور المهمة عندما يكون من أشهر الأمور المزعجة التي ربما تحدث للشخص أن يكون لديه بعض العيوب في شكل الأسنان من حيث عدم تناسقها مع بعضها البعض و عدم إنتظامها بصورة طبيعية، هذه المشكلة قد تواجه الكثيرين وبالأكثر في الآونة الأخيرة، وبالذات أن تلك المشكلة قد يصاحبها عدة مشاكل، وبالأكثر على الصعيد النفسي. ومن الأمور التي تجعل الشخص غير واثق في نفسه أن يكون شكل أسنانه غير متساوي او غير متناسق، وهذا الأمر قد يجعله يخاف أن يضحك أو حتى يبتسم حتى لا يظهر شكل أسنانه، علاوة على بعض المشاكل المترتبة على ذلك مثل سرعة تسوس الأسنان ومشكلات في النطق الناجمين عن سوء إنتظام الأسنان وعدم القدرة على إطباقهم على بعضهم البعض. طالع: الأضرار المحتملة عند عمل تقويم الأسنان
في حالة ظهور هذه الأعراض، من الضروري أن تلجأ لعمليات تقويم الأسنان لتصليح هذا العيب، وإعادة ترتيب الأسنان بالشكل السليم من جديد.

ما هى عمليات تقويم الأسنان؟ وما هى أثارها الجانبية؟ وكم تكون تكلفتها؟ وما هى أنواعها؟ كل هذه التساؤلات وغيرها من مما له علاقة بتقويم الأسنان سوف نجيب عنها في هذا الموضوع بالتفصيل.

ما هى عمليات تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان يعد فرع من فروع طب الأسنان التي من شأنها تصليح عيوب وحل مشاكل عدم تناسق الأسنان أو عدم القدرة على إطباقها على بعضها البعض، وتتمثل هذه في عدة أشكال وصور، ومنها ما يلي:
أ- إبتعاد الأسنان عن بعضها ووجود مسافات بينها وذلك بسبب بعض الامراض الوراثية.
ب- خروج أحد الأسنان عن الإنتظام الطبيعي للأسنان في أحد الفكين العلوي أو السفلي.
ج- وجود أحد الأسنان بحجم أكبر او أصغر عن بقية الأسنان بحيث يكون غير متناسب في الحجم مع باقي الأسنان الاخرى المجاورة له.
أيضاً وجود بعض المشاكل في الفكين السفلي والعلوي مثل، عدم تناسب حجم أحد الفكين بحيث يكون واحد  اكبر من الآخر، مما ينتج عنه عدم القدرة على إطباق الأسنان على بعضها البعض، وهذا يترتب عليه أيضاً بروز أحد الفكين بصورة غير لائقة مما يؤثر على شكل المريض، بالأضافة لتأثيرها على طريقة نطق الكلام ومضغ الطعام.
إجراءات تقويم الأسنان هى التي من شأنها إصلاح هذه العيوب وإيجاد حلول لها، حيث بإمكانه إعادة ترتيب الأسنان بصورة طبيعية عن طريق تركيب دعامات حول أسنان الفكين، حيث تعمل على إعادة ترتيب أسنان المريض من جديد من خلال تحريكها من أماكنها الغير طبيعية. طالع: المقصود من عملات تقويم الأسنان
وهذا الإجراء يترتب عليه حدوث تغيير في شكل عظام الفكين على المدى الطويل مما يؤدي لرجوع صورة الفكين للشكل الطبيعي من جديد، كل هذا يتم عن طريق عدة مراحل سنقوم بشرحها في مواضيع متكاملة.

تاريخ ظهور تقويم الأسنان

يرجع تاريخ ظهور تقويم الأسنان إلى آلاف السنوات، منذ عصور الفراعنة، حيث قد عثر علماء الآثار على أكثر من مومياء يوضع على أسنانها قطع من معدن الحديد، أيضاً بعدها وجدوا أن في الحضارة الرومانية قد إستعملوا بعضاً من القطع الحديدية التي سبق وإستعملها الفراعنة قبلهم خلال تحنيط أجسام الملوك لحفظ أسنانهم من التحلل.
وبعد ذلك بدأت إجراءات تقويم الأسنان في الإنتشار على مستوى العالم، وفي القرن الثامن عشر قام عالم فرنسي الأصل بتأليف كتاب يتضمن فصل كامل عن علم تقويم الأسنان.
وبعد فترة من الوقت ومع بدايات القرن العشرين بدأ إنتشار إستعمال الأسلاك المعدنية والدُعامات، وتعتبر هى الأساس التي تقوم عليها دراسات العلماء وتطويرهم لعلم تقويم الأسنان حتى وقتنا هذا.

ما هو السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان؟

تكوين الأسنان عند الإنسان يمر بعدة مراحل، ويكون آخرها عند عمر السابعة وفيها يكون قد إكتمل شكل و نمو الأسنان واستقر تكوين وبناء الفكين.
ولهذا يعتبر السن المناسب للقيام بعمليات تقويم الأسنان لإصلاح عيوبها ما بين سن السابعة والرابعة عشر سنة، وهذا عند ظهور أي مظهر غير طبيعي في تناسق الأسنان بعد عمر السابعة، وقتها تكون زيارة طبيب الأسنان أمراً ضرورياً وحتمياً، وبالذات أنه توجد بعض العيوب في التناسق لا يمكن إصلاحها من خلال تركيب تقويم للأسنان، ومن الضروري فيها القيام ببعض التدخلات الجراحية التي يقوم بها طبيب الأسنان لتصليح هذه المشاكل قبل أن تؤدي لمضاعفات أكبر.  
ما هى أنواع تقويم الأسنان وكيفية إختيار النوع المناسب للمريض؟
تتنوع أنواع تقويم الأسنان بناءاً على عدة أسباب منها:
·        تشخيص حالة المريض.
·        شكل التقويم.
·        تكاليف التقويم.
·        عيوب التقويم.
·        المادة المصنوع منها التقويم.
وفيما يلي سنشرح كافة أنواع تقويم الأسنان عبر الأسباب التي سبق ذكرها.

 الانواع المختلفة من تقويم الأسنان

أولاً: التقويم العادي أو المعدني

حالة المريض: يتم تركيبه في تقويم أسنان معظم البالغين الذين لديهم مشاكل في تناسق الأسنان.
المادة المستعملة: يصنع هذا النوع من التقويم من معدن غير قابل للصدأ ويكون عبارة عن دعامة صغيرة يتم تركيبها على أسطح الأسنان المرغوب في إصلاح تناسقها عن طريق مادة من المواد اللاصقة، ثم يتم الربط بين هذه الدعامات من خلال سلك معدني رفيع.
تكاليف التقويم: من أرخص أنواع التقويم الموجودة في الوقت الراهن.
شكل التقويم: ربما يكون شكل هذا النوع من التقويم غير محبب لمعظم الأشخاص ولهذا يمكن الأستغناء عنه بأنواع أخرى حديثة سنشرحها فيما بعد.
عيوب هذا انوع من التقويم: في بداية التركيب او بعد فترة قليلة بعد التركيب سيؤدي هذا التقويم لجرح اللثة والخدين، أيضاً يجب الحذر عند تناول بعض الأطعمة، على سبيل المثال، الكراميل والعلكة فمعظم هذه الأطعمة تلتصق على سطح التقويم، مما يؤدي لتجمعها على أسطح الأسنان مما يزيد من معدلات الإصابة بالتسوس.  
ومع التطور العلمي أصبح التقويم المعدني أكثر تطوراً بحيث يكون الوجع الناتج عنه أقل بكثير عما كان في السابق، علاوة على أنه اصبح أخف في الوزن مما يؤدي لتخفيف الضغط على الأسنان المركب عليها.

ثانياً: تقويم الأسنان الخزفي

حالة المريض: معظم الأشخاص البالغين يفضلون هذا النوع حيث أنهم يكونوا حريصين على حصولهم على مظهر جميل أكثر من شكل التقويم المعدني الغير مفضل من حيث الواجهة الجمالية.
المادة المصنع منها التقويم: يصنع هذا النوع من التقويم من أحد أنواع المواد الخزفية التي تكون على مستوى عالى من الشفافية والمظهر النقي، حيث يظهر كأن لون الدعامة مختلط بلون الأسنان مما يؤدي لعدم ظهور التقويم بصورة واضحة مما ينتج عنه شكل جمالى رائع.
تكاليف هذا النوع: يكون سعره أغلى من سعر التقويم العادي المعدني.
عيوب هذا النوع من التقويم: من عيوب هذا النوع هو تغيير لون الأسلاك الرابطة بين الدعامات، ويمكن التخلص من هذا العيب عن طريق متابعة طبيب الأسنان بصفة دورية ليقوم بتغيير هذه الأسلاك في حالة تغير لونها، أيضاً من العيوب الموجودة في التقويم الخزفي أنه يكون سهل الكسر أكثر من التقويم التقليدي عند المرضي الذين لديهم قوة مضغ للطعام كبيرة.
مميزات التقويم الخزفي: يتميز هذا النوع بوزنه الخفيف وشكله الراقي لأنه لا يختلف في اللون عن لون الأسنان الطبيعية.

ثالثاً: تقويم الأسنان الخزفي

هذا النوع يركب على السطح الداخلي للأسنان
حالة المريض: الاشخاص الذين لديهم مشكلة من إزدحام الأسنان فوق بعضها البعض نتيجة صغر حجم الفك مما ينتج عنه تحريك الأسنان للداخل، ولهذا يتم تركيب هذا النوع من التقويم لتحريك الأسنان للخارج وأعادتها لمكانها الصحيح مرة أخرى، وهذا أيضاً يترتب عليه توسيع حجم الفك مما يؤدي لتناسق مظهر الوجه من جديد ويكون مظهره طبيعي.
المادة المصنوع منها التقويم الخزفي: هذا النوع من التقويم يشبه التقويم المعدني العادي، ولكن يختلف عنه في انه يركب على السطح الداخلي للأسنان ولهذا لا يكون ظاهر بشكل غير محبب.
تكاليف هذا النوع: يعتبر غالي الثمن عن غيره من التقويمات التقليدية والخزفية لانه يتطلب طبيب أسنان متمكن وذو خيرة وكفاءة كبيرة، حيث أن إجراءات تركيبه معقدة جداً.
عيوب هذا التقويم: يتطلب أثناء التحضيرات الأولية قبل التركيب أن يخلع أحد الأسنان الموجودة بالفك لتوسيع المكان لإعادة تنسيق الأسنان في مكانها الطبيعي، وفي معظم الحالات يتم خلع ضرس العقل مما يؤدي لبعض الأضرار الكبيرة. لكن التطور الحديث في مجال تركيبات الأسنان أستطاع التغلب على هذا العيب عن طريق صناعة جهاز يتم تركيبه لوقت معين لتوسيع حجم الفك ليتمكن من تركيب تقويم الاسنان بدون الحاجة لخلع سن من أسنان المريض. أيضاً يوجد عيب آخر في هذا التقويم وهو أنه لا يناسب الأسنان صغيرة الحجم مما ينتج عنه بعض الإصابات في اللسان والحلق. 

رابعاً: تقويم الأسنان الشفاف

حالة المريض: هذا النوع لا يناسب الأطفال، ولكن يفضل تركيبه للأشخاص البالغين أو في سن المراهقة والذين لديهم عدم تناسق في الأسنان بدرجة خفيفة.
المادة المصنوع منها هذا التقويم: هذا النوع من تقويم الأسنان يماثل لدرجة كبيرة طقم الأسنان ولكنه مصنوع من مادة البلاستيك الشفاف، ويطابق الشكل الداخلى لفم الشخص تماماً، ولهذا يتم تصنيعه لكل مريض على حده حتى يطابق تركيب فمه من الداخل وطريقة أتساق أسنانه.
تكاليف هذا النوع: هو يعتبر أغلى أنواع التقويم، حيث أنه لا يظهر نهائي وغير ملحوظ بالمرة، مما يترتب عليه جمال المظهر العام للأسنان، ربما يتراوح سعره ما بين 3.500دولار و8000 دولار.
عيوب التقويم الشفاف: لا يؤثر بصورة كبيرة في مشاكل تناسق الأسنان الصعبة والتراكم الشديد للأسنان، ولكنه يعمل في حالة وجود بعض العيوب الخفيفة، غير أنه يمكن يفقد بسهولة نتيجة وزنه الخفيف وسهولة تركيبه وخلعه، ويُمكن أن يتم تركيب التقويم وإزالته في أي وقت يريده المريض، ويتم تغييره كُل أسبوعين بحسب التقدُم الذي حققه العلاج.

خامساً: التقويم عن طريق التدخل الجراحي

هو يعتبر ضمن أنواع تقويم الأسنان التي تدخل في إصلاح عيوب الفكين وعدم تناسقهما، بعض العيوب من السهل علاجها من خلال تقويم الأسنان العادي المعدني، ولكن توجد بعض المشاكل الصعبة مثل بروز شديد في أحد الفكين مما يؤدي لعدم إطباق الفكين على بعضهما.
يتم إصلاح الفك الذي يوجد به المشكلة من خلال فصل المنطقة المعيوبة من الفك وتشكيله من جديد، بحيث يكون ذات شكل طبيعي ومتماشي مع الوجه، وبعد ذلك يتم تثبيته في مكانه الأصلي عن طريق دعامات مثبته به لتثبيت عظام الفك في مكانها الجديد لمدة زمنية كافية لشفائها والتحام عظام الوجه بشكل تام.
هذه الجراحه لا تتطلب من الجراح قطع جلد الوجه، لكن يمكن إجراء الجراحه من خلال فتحة الفم. بعد إنتهاء الجراحة يقوم الشخص بتركيب تقويم الأسنان، حتى يساعد على المحافظة على الوضع الجديد لعظام الفك.

سادساً: تقويم الأسنان المتحرك

يعتبر من أبسط أنواع تقويم الأسنان هو تقويم الأسنان المتحرك، ويتم تركيبة على السطح الأمامي للأسنان، وفي معظم الأحيان يقوم بتركيبه الشخص بعد إنتهاء تقويم الأسنان المعدني العادي، يستخدم بهدف واحد وهو بقاء الأسنان في مكانها الصحيح الجديد، لأن وقتها لن يكون وضع الأسنان قد تم تثبيته بشكل تام ويمكن أن ترجع لوضعيتها الخاطئة القديمة من جديد، أيضاً يحبذ تركيبه في حالة الأطفال.
تقويم الأسنان المتحرك له نوعان:
النوع الأول: هو عبارة عن طقم أسنان مصنوع من البلاستيك وتأخذ شكل الفك الذي يرغب في تقويمه، ويتميز بلونه الشفاف ولهذا فهو أفضل الأنواع من الناحية الجمالية، ووزنه خفيف مما يعطي الشخص المزيد من الراحة.
النوع الثاني: هو عبارة عن سلك يأخذ شكل قوس ليتماشى مع شكل الفك ومصنع من مادة لا تصدأ، ويركب على الاسطح الأمامية من الأسنان ليعمل على علاج عيوب تناسق الأسنان بصورة صحيحة، وخصوصاً بعد نهاية الإصلاح بإستخدام التقويم العادي المعدني.
يجب أن يستمر تركيب تقويم الأسنان المتحرك فترة زمنية تتراوح بين 6 إلى 12 شهر ولا تتجاوز او تقل عن هذه المدة، حتى تلتئم العظام وتثبت الأسنان في مكانها السليم.
أيضاً من المعروف أن تقويم الأسنان المتحرك له عدة مميزات ولعل من أهمها، سهولة تركيبه وخلعه عند الأكل او الشرب لتنظيف الأسنان، راحة الشخص، مدة أرتدائه قليلة ربما لا تتجاوز ثلاثة ساعات في اليوم ويمكن إرتدائه أثناء النوم فقط.

مراحل تركيب تقويم الأسنان

تقويم الأسنان يعد من العلاجات طويلة الأجل، فربما يستمر تقويم الأسنان لفترة عام او عامين تبعاً للحالة ومدى الإلتزام بتنفيذ تعليمات العلاج، ولهذا يجب الذهاب لطبيب الأسنان بصورة متكررة ودورية، حتى يتم فيها تنفيذ مراحل تركيب تقويم الأسنان والتي تشمل ما يلي:

التشخيص والتعرف على الطريقة السليمة للعلاج

وفيها يقوم طبيب الأسنان وعبر عدة زيارات بتوقيع الكشف وعمل عدة فحوصات على الفم بالكامل ليتأكد من عدم وجود أى عقبة في أحد الأسنان قبل البدء في تركيب تقويم الأسنان.
بعد ذلك يقوم الطبيب بأخذ مقاسات نسخة مطابقة لشكل فم الشخص، على شكل نموذج يقوم بدراسة الحالة عليه، وليتعرف على الأسلوب السليم للإصلاح، والتعرف على أكثر أنواع تقويم الأسنان المناسبة للحالة.
أما في الخطوة التالية يقوم طبيب الأسنان بأخذ صور أشعة من جهات متعددة، والقيام بعمل عدة فحصوات دقيقة يستطيع من خلالها التعرف على حالة جذور الأسنان ووضعيتها على عظام الفك وباقى الأسنان المجاورة، ومدى تأثير التقويم عليها وعلى مظهر الوجه بشكل عام بعد إصلاح عيوب تناسق الأسنان.
وفي النهاية يقوم طبيب الأسنان بتحويل النتائج المرجوة للإصلاح بعد عمل تقويم الأسنان إلى صور تكشف كم الإختلاف المتوقع أن يحدث لشكل وجه الشخص قبل وبعد تركيب التقويم.

تركيب الدُعامات وأجهزة التقويم

بعد ان يدرس الطبيب ويتعرف على الحالة، يبدأ بوضع أسلوب الإصلاح المناسب للشخص.
ثم يقوم الطبيب بإطلاع المريض على أنواع تقويم الأسنان المتوفرة ليختار منها ما يناسبه.
بعد أن يستقر الشخص على إختيار نوع تقويم الأسنان الملائم له يقوم الطبيب بتركيبه على الأسنان، وللعلم أن كافة أنواع تقويم الأسنان الأتية، التقويم المعدني، والتقويم الخزفي، والتقويم الذي يركب على الجهة الداخلية للأسنان، جميعهم يتفقون في نفس طريقة التركيب. 

كيفية تركيب تقويم الأسنان

في أول الأمر يقوم طبيب الأسنان بوضع مادة لاصقة على سطح الأسنان المراد تقويمها، وبعدها يقوم بلصق الدعامات على المادة اللاصقة، والضغط عليها لتثبيتها جيداً حتى يتأكد أنها قادرة على التغيير المطلوب في مظهر الأسنان، وفي النهاية يقوم بربط الأسلاك المعدنية بين الدُعامات لتثبيتها. من الضروري أن تقوم بالذهاب لطبيب الأسنان بصفة دورية ليقوم بتغييرها في حالة تعرضها للكسر او الصدأ. طالع: أمور هامة عن تقويم الأسنان

 للمحافظة على تناسق الاسنان

بعد تحقيق الهدف المنشود ونجاح تقويم الأسنان في إصلاح مظهر الأسنان بالصورة المطلوبة، يقوم بخلع الدُعامات والأسلاك المعدنية وأجهزة التقويم بصورة كاملة، وبعد ذلك يتم تركيب جهاز آخر من شأنه المحافظة على مظهر الأسنان والتأكد من تثبيتها في المكان السليم وعدم عودتها مرة أخرى إلى المكان الخاطئ.
يظل هذا الجهاز مثبتاً حتى يتم التأكد من ان عظام الفكين قامت بتشكيل نفسها وأخذت الوضع الجديد للأسنان لتحافظ على صورة تناسق الأسنان الجديد.
وبعد ذلك تبدأ الأسنان في إتخاذ الشكل الطبيعي من حيث الحجم والتناسق، وأيضاً يتمكن المريض من إطباق الأسنان والفكين على بعضهما البعض بشكل طبيعي وبذلك يحصل المريض على مظهر أنيق وطبيعي.

بعد الإصلاح والمحافظة على نتائج العلاج

المرحلة الثالثة تستمر لمدة من الزمن ولكن تكون أسهل وأخف ضغطاً، هذه المرحلة لا تقل أهمية عن الخطوة الأولى، حيث أن الأسنان ما تزال غير مثبتة بشكل نهائي في مكانها الجديد، فمن الضروري المحافظة عليها وتثبيتها جيداً لإستمرار نجاح العلاج.
يظل تقويم الأسنان المتحرك في الفم لتثبيت الأسنان في مكانها الجديد لفترة لا تكون أقصر من ستة أشهر، أثناء هذه الفترة من الضروري إرتداء الجهاز بصورة يومية وبإستمرار، وبعد نهاية تلك الفترة يمكن إرتداء الجهاز أثناء الليل فقط.
 أيضاً من الضروري متابعة طبيب الاسنان للإطلاع على مقدار التحسن الذي قام به جهاز تقويم الأسنان المتحرك، والتعرف على مدى تطور تشكيل عظام الفكين بما يتلائم مع الوضع الجديد للأسنان.
بالإضافة إلى ضرورة تنظيف الأسنان بصورة مستمرة ودائمة، للتخلص من بقايا المادة اللاصقة المتبقية على سطح الاسنان بعد نزع تقويم الأسنان المتحرك.   
يوصى في الغالب بتلميع وتبييض الاسنان بعد خلع الدُعامات بشكل مباشر للتخلص من البقايا والصدأ الذي يمكن أن يوجد تحتها بعد خلع تقويم الاسنان.

كيف يمكن التغلب على إرتفاع ثمن التقويم الباهظ؟

من الأسباب التي قد تجعل إصلاح وتقويم الأسنان كأنها حلم من الصعب الوصول إليه هو إرتفاع ثمن أجهزة التقويم وأجر طبيب الاسنان، ولكن في الواقع الموضوع أسهل من ذلك، من خلال البحث عن الاطباء المبتدئين معظمهم يريدون العثور على حالات للعلاج بدون الحصول على أي أموال، بل والأكثر من هذا أنهم يساهمون بقدر من تكاليف المواد اللازمة. طالع: أهم الأسئلة عن عمليات تقويم الأسنان

قبل إجراء عملية تقويم الاسنان يجب أن تعرف ما يلي

الآثار السلبية ومخاطر تقويم الاسنان مثل:
الشعور بعدم الراحة: وخصوصاً في الفترة الأولى بعد التركيب وهذا يرجع للضغط الذي تسببه الدُعامات على أسطح الاسنان.
إمكانية تآكل الأسنان: بسبب الضغط الشديد للدُعامات على الأسنان قد يؤدي لتآكلها.
تسوس الاسنان: يتراكم الطعام على أسطح الدُعامات، ليخلق مكاناً يتجمع فيه بقايا الأكل وبسرعة ينتج عنها تسوس الاسنان.
جرح وإصابة الانسجة الداخلية للفم: ربما تصيب الدُعامات والأسلاك المعدنية اللثة والشفاة والانسجة الرقيقة الداخلية للفم.
تحلل جذور الاسنان: ربما يحدث ذلك في بعض الحالات الإستثنائية والنادرة، حيث تكون عظام الفك شديدة بحيث تقاوم حركة الأسنان الناتجة عن ضغط تقويم الأسنان مما قد ينتج عنه تآكلها.
أوجاع في الفكين: وينتج ذلك عن تكسر عظام الفكين حتى تستطيع الأسنان من الحركة وعودتها لمكانها السليم من جديد.
وأخيراً: تقويم الأسنان أمراً لابد من القيام به يوماًما، ليس للشكل الجمالي فقط، ولكن من أجل سلامة الأسنان والمحافظة عليها من التسوس، ونحن نأكد على ضرورة الذهاب لطبيب الأسنان بصورة دورية ومنتظمة للقيام بالكشف اللازم، والتأكد من صحة عظام الفكين، ومتابعة التطور الناجم عن العلاج. طالع: نقاط هامة بعد إزالة تقويم الأسنان
من أهم المشاهير الذين قاموا بإجراءات تركيب تقويم الأسنان
العديد من المشاهير سواء كانو لاعبين كرة قدم او ممثلين ظهروا في صور لهم وهم صغار يضعون تقويم الاسنان، والبعض منهم ما زال يضع جهاز التقويم حتى عمر متأخر، ومن أشهر هؤلاء: الممثلة أنجيلينا جولي - الممثل توم كروز - الممثل نيكولاس كيدج - ولاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو - الممثلة إيما ستون - المغنية مايلي سيرس 
قدمنا لك عزيزي الكثير من أنواع التقويم لإصلاح عدم إتساق الأسنان، وقد شرحنا كل طريقة على حده لتتعرف عليها جيداً، وتتمكن من إختيار ما يناسبك منها سواء من ناحية التكاليف او من ناحية مدة بقائها، او من ناحية آثارها السلبية، عليك بمطالعة المزيد عن أنواع تقويم الأسنان لتعرف أكثر مع إستشارة طبيبك الخاص. 

إرسال تعليق

 
Top