GuidePedia

تقويم الأسنان يعد من العلاجات طويلة الأجل، فربما يستمر تقويم الأسنان لفترة عام او عامين تبعاً للحالة ومدى الإلتزام بتنفيذ تعليمات العلاج، ولهذا يجب الذهاب لطبيب الأسنان بصورة متكررة ودورية، حتى يتم فيها تنفيذ مراحل العلاج والتي تشمل ما يلي:

1-  التشخيص والتعرف على الطريقة السليمة لعملية تقويم الأسنان

وفيها يقوم طبيب الأسنان وعبر عدة زيارات بتوقيع الكشف وعمل عدة فحوصات على الفم بالكامل ليتأكد من عدم وجود أى عقبة في أحد الأسنان قبل البدء في تركيب تقويم الأسنان.
بعد ذلك يقوم الطبيب بأخذ مقاسات نسخة مطابقة لشكل فم الشخص، على شكل نموذج يقوم بدراسة الحالة عليه، وليتعرف على الأسلوب السليم للإصلاح، والتعرف على أكثر أنواع تقويم الأسنان المناسبة للحالة.
الطريقة السليمة لعملية تقويم الأسنان
أما في الخطوة التالية يقوم طبيب الأسنان بأخذ صور أشعة من جهات متعددة، والقيام بعمل عدة فحصوات دقيقة يستطيع من خلالها التعرف على حالة جذور الأسنان ووضعيتها على عظام الفك وباقى الأسنان المجاورة، ومدى تأثير التقويم عليها وعلى مظهر الوجه بشكل عام بعد إصلاح عيوب تناسق الأسنان. طالع: نقاط هامة بعد إزالة تقويم الأسنان
وفي النهاية يقوم طبيب الأسنان بتحويل النتائج المرجوة للإصلاح بعد عمل تقويم الأسنان إلى صور تكشف كم الإختلاف المتوقع أن يحدث لشكل وجه الشخص قبل وبعد تركيب التقويم.

2- تركيب الدُعامات وأجهزة تقويم الأسنان

بعد ان يدرس الطبيب ويتعرف على الحالة، يبدأ بوضع أسلوب الإصلاح المناسب للشخص.
ثم يقوم الطبيب بإطلاع المريض على أنواع تقويم الأسنان المتوفرة ليختار منها ما يناسبه.
بعد أن يستقر الشخص على إختيار نوع تقويم الأسنان الملائم له يقوم الطبيب بتركيبه على الأسنان، وللعلم أن كافة أنواع تقويم الأسنان الأتية، التقويم المعدني، والتقويم الخزفي، والتقويم الذي يركب على الجهة الداخلية للأسنان، جميعهم يتفقون في نفس طريقة التركيب. 

3- كيفية تركيب تقويم الأسنان

في أول الأمر يقوم طبيب الأسنان بوضع مادة لاصقة على سطح الأسنان المراد تقويمها، وبعدها يقوم بلصق الدعامات على المادة اللاصقة، والضغط عليها لتثبيتها جيداً حتى يتأكد أنها قادرة على التغيير المطلوب في مظهر الأسنان، وفي النهاية يقوم بربط الأسلاك المعدنية بين الدُعامات لتثبيتها. من الضروري أن تقوم بالذهاب لطبيب الأسنان بصفة دورية ليقوم بتغييرها في حالة تعرضها للكسر او الصدأ.

 للمحافظة على تناسق الأسنان

بعد تحقيق الهدف المنشود ونجاح تقويم الأسنان في إصلاح مظهر الأسنان بالصورة المطلوبة، يقوم بخلع الدُعامات والأسلاك المعدنية وأجهزة التقويم بصورة كاملة، وبعد ذلك يتم تركيب جهاز آخر من شأنه المحافظة على مظهر الأسنان والتأكد من تثبيتها في المكان السليم وعدم عودتها مرة أخرى إلى المكان الخاطئ. طالع: الأضرار المحتملة عند عمل تقويم الأسنان
يظل هذا الجهاز مثبتاً حتى يتم التأكد من ان عظام الفكين قامت بتشكيل نفسها وأخذت الوضع الجديد للأسنان لتحافظ على صورة تناسق الأسنان الجديد.
وبعد ذلك تبدأ الأسنان في إتخاذ الشكل الطبيعي من حيث الحجم والتناسق، وأيضاً يتمكن المريض من إطباق الأسنان والفكين على بعضهما البعض بشكل طبيعي وبذلك يحصل المريض على مظهر أنيق وطبيعي.

بعد الإصلاح والمحافظة على نتائج العلاج

المرحلة الثالثة تستمر لمدة من الزمن ولكن تكون أسهل وأخف ضغطاً، هذه المرحلة لا تقل أهمية عن الخطوة الأولى، حيث أن الأسنان ما تزال غير مثبتة بشكل نهائي في مكانها الجديد، فمن الضروري المحافظة عليها وتثبيتها جيداً لإستمرار نجاح العلاج.
يظل تقويم الأسنان المتحرك في الفم لتثبيت الأسنان في مكانها الجديد لفترة لا تكون أقصر من ستة أشهر، أثناء هذه الفترة من الضروري إرتداء الجهاز بصورة يومية وبإستمرار، وبعد نهاية تلك الفترة يمكن إرتداء الجهاز أثناء الليل فقط.
 أيضاً من الضروري متابعة طبيب الاسنان للإطلاع على مقدار التحسن الذي قام به جهاز تقويم الأسنان المتحرك، والتعرف على مدى تطور تشكيل عظام الفكين بما يتلائم مع الوضع الجديد للأسنان.
بالإضافة إلى ضرورة تنظيف الأسنان بصورة مستمرة ودائمة، للتخلص من بقايا المادة اللاصقة المتبقية على سطح الاسنان بعد نزع تقويم الأسنان المتحرك. طالع: المقصود من عمليات تقويم الأسنان
يوصى في الغالب بتلميع وتبييض الاسنان بعد خلع الدُعامات بشكل مباشر للتخلص من البقايا والصدأ الذي يمكن أن يوجد تحتها بعد خلع تقويم الاسنان.

كيف يمكن التغلب على إرتفاع ثمن التقويم الباهظ؟

من الأسباب التي قد تجعل إصلاح وتقويم الأسنان كأنها حلم من الصعب الوصول إليه هو إرتفاع ثمن أجهزة التقويم وأجر طبيب الاسنان، ولكن في الواقع الموضوع أسهل من ذلك، من خلال البحث عن الاطباء المبتدئين معظمهم يريدون العثور على حالات للعلاج بدون الحصول على أي أموال، بل والأكثر من هذا أنهم يساهمون بقدر من تكاليف المواد اللازمة.

قبل إجراء عملية تقويم الاسنان يجب أن تعرف ما يلي

الآثار السلبية ومخاطر تقويم الاسنان مثل:
الشعور بعدم الراحة: وخصوصاً في الفترة الأولى بعد التركيب وهذا يرجع للضغط الذي تسببه الدُعامات على أسطح الاسنان.

إمكانية تآكل الأسنان: بسبب الضغط الشديد للدُعامات على الأسنان قد يؤدي لتآكلها.
تسوس الاسنان: يتراكم الطعام على أسطح الدُعامات، ليخلق مكاناً يتجمع فيه بقايا الأكل وبسرعة ينتج عنها تسوس الاسنان.
جرح وإصابة الانسجة الداخلية للفم: ربما تصيب الدُعامات والأسلاك المعدنية اللثة والشفاة والانسجة الرقيقة الداخلية للفم.
تحلل جذور الاسنان: ربما يحدث ذلك في بعض الحالات الإستثنائية والنادرة، حيث تكون عظام الفك شديدة بحيث تقاوم حركة الأسنان الناتجة عن ضغط تقويم الأسنان مما قد ينتج عنه تآكلها.
أوجاع في الفكين: وينتج ذلك عن تكسر عظام الفكين حتى تستطيع الأسنان من الحركة وعودتها لمكانها السليم من جديد.
وأخيراً: تقويم الأسنان قد تتعرض للقيام به يوماً ما، ليس للشكل الجمالي فقط، ولكن من أجل سلامة الأسنان والمحافظة عليها من التسوس، ونحن نأكد على ضرورة الذهاب لطبيب الأسنان بصورة دورية ومنتظمة للقيام بالكشف اللازم، والتأكد من صحة عظام الفكين، ومتابعة التطور الناجم عن العلاج.

من أهم المشاهير الذين قاموا بإجراءات تركيب تقويم الأسنان

العديد من المشاهير سواء كانو لاعبين كرة قدم او ممثلين ظهروا في صور لهم وهم صغار يضعون تقويم الأسنان، والبعض منهم ما زال يضع جهاز التقويم حتى عمر متأخر، ومن أشهر هؤلاء:
الممثلة أنجيلينا جولي - الممثل توم كروز - الممثل نيكولاس كيدج - ولاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو - الممثلة إيما ستون  - المغنية مايلي سيرس –

قدمنا لك عزيزي الكثير من الموضوعات عن تقويم الأسنان لإصلاح عدم إتساق الأسنان، وقد شرحنا كل طريقة على حده لتتعرف عليها جيداً، وتتمكن من إختيار ما يناسبك منها سواء من ناحية التكاليف او من ناحية مدة بقائها، او من ناحية آثارها السلبية، عليك بمطالعة المزيد عن أنواع تقويم الأسنان لتعرف أكثر مع إستشارة طبيبك الخاص. 

إرسال تعليق

 
Top