GuidePedia

توصلت الجمعية الألمانية لصحة الأسنان " proDente" إلى بعض الحقائق الهامة والتي تفيد أن المرأة الحامل تتعرض لبعض المشاكل التي تؤثر تأثير سلبي على سلامة أسنانها عند عمل تقويم الاسنان في فترة الحمل، وذلك لأن خلال فترة الحمل يحدث بعض التغيرات في هرمونات الجسم مما يؤدي لحدوث عدة مشاكل بالنسبة للثتها وأسنانها، حيث يزداد نسبة إندفاع الدم وتدفقه في اللثة بصورة كبيرة مما يتسبب في ضعفها وتورمها في بعض الاوقات، وهذا يجعل منها بيئة جيدة للفطريات والبكتريا التي تسبب الكثير من الإلتهابات.
سلامة أسنان المرأة الحامل

تغيرات مهمة وتوصيات لسلامة أسنان المرأة الحامل

جمعية حماية الأسنان الألمانية الكائنة بمدينة كولونيا الألمانية أكدت أن القئ المستمر خلال فترة الحمل يعتبر من أخطر المشاكل التي تهدد صحة أسنان المرأة الحامل في عمل تقويم الأسنان، حيث أنه تتعرض الأسنان للخطر كلما تكررت مرات القئ، وذلك لأن العصارة الحمضية المرتدة مع القئ تؤدي لضرر مينا الأسنان.
- في حالة قيام الحامل بتنظيف أسنانها بإستخدام فرشاة الأسنان بعد القئ بشكل مباشر، فإنها تتسبب في زيادة المشاكل التي تصيب الاسنان، لأن ذلك سيتسبب في إزالة المعادن المتكونة على طبقة مينا الاسنان التي أُصيبت بالليونة نتيجة تعرضها للأحماض. طالع: مزايا وعيوب عمل تقويم الأسنان أثناء الحمل
- لهذا أكدت جمعية حماية الأسنان أنه يفضل أن لا تقوم الحامل بغسل فمها بالفرشاة إلا بعد 30 دقيقة من القئ على أقل تقدير، وتغسل فمها بعد القئ بالماء فقط أو غسول الفم.
- كما نصحت الجمعية الألمانية لصحة الأسنان بضرورة إستعمال فرشاة أسنان لها شعيرات شديدة النعومة مع ضرورة الحذر عند القيام بتنظيف الفراغات الكائنة بين الأسنان، موضحة أن إستعمال نوعية فرشاة أسنان خاصة لهذا الغرض أو خيوط تنظيف الاسنان تعد هى الافضل في هذا الشأن.
- أيضاً أكدت الجمعية الالمانية على ضرورة أن تحمي المرأة الحامل نفسها من مشاكل نقص معدن الكالسيوم، وذلك عن طريق أن تداوم على تناول المنتجات والمأكولات التي تحتوي على الألبان والبيض، وتأكد على أهمية إتباع نظام غذائي متكامل خلال فترة الحمل يحتوي على الخضروات والفاكهة الطازجة المليئة بالمعادن والفيتامينات.
- كما أوضحت الجمعية الالمانية أن كمية اللعاب التي تفرز أثناء فترة الحمل تكون أقل بكثير عن الطبيعي، وبما أن اللعاب له قدرة كبيرة على تنظيف الفم وحمايته وتقل هذه القدرة أثناء فترة الحمل لأنه يصبح اللعاب أكثر سمكاً ولزاجةً.

المرأة الحامل وزيادة احتمال تسوس الأسنان

في الغالب يتغير النظام الغذائي للمرأة أثناء فترة الحمل، حيث أنه تُقبل أكثر على تناول المأكولات الحمضية والسكرية على وجه الخصوص، كما تزيد قابليتها للطعام مع شعورها الدائم بالجوع، ويؤدي تناول الحلويات والأطعمة السكرية لزيادة معدل الإصابة بتسوس الاسنان. ولتجنب هذه المشكلة أكدت جمعية حماية الاسنان على أهمية أن تتناول الحامل كمية مناسبة من الحلويات ولا تتجاوزها مهما شعرت برغبتها الملحة في تناولها، أيضاً شددت الجمعية على ضرورة الإلتزام بنظام غذائي منضبط ومدرج به الكثير من الخضروات والفواكه التي تحتوي على المعادن الهامة والفيتامينات اللازمة لصحة الأم والجنين معاً. طالع: موضوع متكامل عن تقويم الأسنان
وللتخلص من تلك المشكلة، نصحت جمعية حماية الأسنان بمضع علكة خالية من السكر لمساعدة إفراز وسريان اللعاب في الفم، أو تناول أحد ثمار الخضروات أو الفواكه النيئة.
نصحت أيضاً الجمعية الالمانية كل إمراة حامل بزيارة طبيب الاسنان للقيام بفحص شامل ليقوم الطبيب بفحص كامل على اللثة والاسنان وتنظيف الاسنان منذ بداية الحمل للإطلاع على مدى جودة الاسنان وقدرتها على تحمل مشاكل الحمل.
 كما أكدت هذا أحدث الدراسات التي أثبتت أنه في حالة إصابة المرأة الحامل بأمراض جذور السن أثناء الحمل قد يتسبب هذا في حدوث ولادة مبكرة أو مبتسرة. ولتجنب هذا، نصحت الجمعية بالإهتمام الشديد بنظافة الفم والاسنان والقيام بالكشف الدوري عند طبيب مختص ثلاث مرات أثناء فترة الحمل، بالإضافة لمرة أخرى بعد الولادة.

نقص الكالسيوم في أسنان المرأة الحامل

الكالسيوم من أحد المعادن الهامة لجسم الإنسان بشكل عام وللمرأة الحامل بشكل خاص، ولهذا أكدت جمعية حماية الاسنان على ضرورة أن تقوم المرأة بإمداد جسمها بكميات كبيرة من المعادن، كما تزيد حاجة الجسم لمعدن الكالسيوم بشكل كبير خلال فترة الحمل لبناء عظام وأسنان الجنين، جديراً بالذكر أن الجنين يحتاج إلى30 جرام من عنصر الكالسيوم خلال التسعة شهور لإستكمال نمو عظامه وجسمه، وهو المقدار الذي يحصل عليه بالكامل من جسم أمه.
وللوقاية من نقص الكالسيوم في جسم المرأة الحامل، نصحت جمعية حماية الاسنان الألمانية بالمداومة على تناول منتجات الالبان والبيض، مع تناول المزيد من الخضروات الطازجة والفواكه المملوءة بالمعادن والفيتامينات خلال فترة الحمل.
الخلاصة: فترة الحمل بالنسبة للمرأة الحامل تمر بالعديد من المشاكل والصعوبات، ولتفادي خطر الإصابة بالعديد من الامراض، من الضروري تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة مع منتجات الألبان للمحافظة على صحة وسلامة الاسنان والعظام، اضاً منالضروري زيارة الطبيب والقيام بالكشف الدوري.

إرسال تعليق

 
Top