GuidePedia
من أشهر الأمور المزعجة التي ربما تحدث للشخص أن يكون لديه بعض العيوب في شكل الأسنان من حيث عدم تناسقها مع بعضها البعض و عدم إنتظامها بصورة طبيعية، هذه المشكلة قد تواجه الكثيرين وبالأكثر في الآونة الأخيرة، وبالذات أن تلك المشكلة قد يصاحبها عدة مشاكل، وبالأكثر على الصعيد النفسي.
تقويم الأسنان

من الأمور التي تجعل الشخص غير واثق في نفسه أن يكون شكل أسنانه غير متساوي او غير متناسق، وهذا الأمر قد يجعله يخاف أن يضحك أو حتى يبتسم حتى لا يظهر شكل أسنانه، علاوة على بعض المشاكل المترتبة على ذلك مثل سرعة تسوس الأسنان ومشكلات في النطق الناجمين عن سوء إنتظام الأسنان وعدم القدرة على إطباقهم على بعضهم البعض.
في حالة ظهور هذه الأعراض، من الضروري أن تلجأ لعمليات تقويم الأسنان لتصليح هذا العيب، وإعادة ترتيب الأسنان بالشكل السليم من جديد.
ما هى عمليات تقويم الأسنان؟ وما هى أثارها الجانبية؟ وكم تكون تكلفتها؟ وما هى أنواعها؟ كل هذه التساؤلات وغيرها من مما له علاقة بتقويم الأسنان سوف نجيب عنها في هذا الموضوع بالتفصيل.
ما هى عمليات تقويم الأسنان؟
تقويم الأسنان يعد فرع من فروع طب الأسنان التي من شأنها تصليح عيوب وحل مشاكل عدم تناسق الأسنان أو عدم القدرة على إطباقها على بعضها البعض، وتتمثل هذه في عدة أشكال وصور، ومنها ما يلي:
أ- إبتعاد الأسنان عن بعضها ووجود مسافات بينها وذلك بسبب بعض الامراض الوراثية.
ب- خروج أحد الأسنان عن الإنتظام الطبيعي للأسنان في أحد الفكين العلوي أو السفلي.
ج- وجود أحد الأسنان بحجم أكبر او أصغر عن بقية الأسنان بحيث يكون غير متناسب في الحجم مع باقي الأسنان الاخرى المجاورة له.
أيضاً وجود بعض المشاكل في الفكين السفلي والعلوي مثل، عدم تناسب حجم أحد الفكين بحيث يكون واحد  اكبر من الآخر، مما ينتج عنه عدم القدرة على إطباق الأسنان على بعضها البعض، وهذا يترتب عليه أيضاً بروز أحد الفكين بصورة غير لائقة مما يؤثر على شكل المريض، بالأضافة لتأثيرها على طريقة نطق الكلام ومضغ الطعام.
إجراءات تقويم الأسنان هى التي من شأنها إصلاح هذه العيوب وإيجاد حلول لها، حيث بإمكانه إعادة ترتيب الأسنان بصورة طبيعية عن طريق تركيب دعامات حول أسنان الفكين، حيث تعمل على إعادة ترتيب أسنان المريض من جديد من خلال تحريكها من أماكنها الغير طبيعية.
وهذا الإجراء يترتب عليه حدوث تغيير في شكل عظام الفكين على المدى الطويل مما يؤدي لرجوع صورة الفكين للشكل الطبيعي من جديد، كل هذا يتم عن طريق عدة مراحل سنقوم بشرحها في مواضيع متكاملة.

إرسال تعليق

 
Top