GuidePedia
من أشهر الأمور المزعجة التي ربما تحدث للشخص أن يكون لديه بعض العيوب في شكل الأسنان من حيث عدم تناسقها مع بعضها البعض و عدم إنتظامها بصورة طبيعية، هذه المشكلة قد تواجه الكثيرين وبالأكثر في الآونة الأخيرة، وبالذات أن تلك المشكلة قد يصاحبها عدة مشاكل، وبالأكثر على الصعيد النفسي.
من الأمور التي تجعل الشخص غير واثق في نفسه أن يكون شكل أسنانه غير متساوي او غير متناسق، وهذا الأمر قد يجعله يخاف أن يضحك أو حتى يبتسم حتى لا يظهر شكل أسنانه، علاوة على بعض المشاكل المترتبة على ذلك مثل سرعة تسوس الأسنان ومشكلات في النطق الناجمين عن سوء إنتظام الأسنان وعدم القدرة على إطباقهم على بعضهم البعض.

تاريخ ظهور تقويم الأسنان

يرجع تاريخ ظهور تقويم الأسنان إلى آلاف السنوات، منذ عصور الفراعنة، حيث قد عثر علماء الآثار على أكثر من مومياء يوضع على أسنانها قطع من معدن الحديد، أيضاً بعدها وجدوا أن في الحضارة الرومانية قد إستعملوا بعضاً من القطع الحديدية التي سبق وإستعملها الفراعنة قبلهم خلال تحنيط أجسام الملوك لحفظ أسنانهم من التحلل. طالع: المقصودمن عمليات تقويم الأسنان
وبعد ذلك بدأت إجراءات تقويم الأسنان في الإنتشار على مستوى العالم، وفي القرن الثامن عشر قام عالم فرنسي الأصل بتأليف كتاب يتضمن فصل كامل عن علم تقويم الأسنان.
وبعد فترة من الوقت ومع بدايات القرن العشرين بدأ إنتشار إستعمال الأسلاك المعدنية والدُعامات، وتعتبر هى الأساس التي تقوم عليها دراسات العلماء وتطويرهم لعلم تقويم الأسنان حتى وقتنا هذا.
ما هو السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان؟
تكوين الأسنان عند الإنسان يمر بعدة مراحل، ويكون آخرها عند عمر السابعة وفيها يكون قد إكتمل شكل و نمو الأسنان واستقر تكوين وبناء الفكين.
ولهذا يعتبر السن المناسب للقيام بعمليات تقويم الأسنان لإصلاح عيوبها ما بين سن السابعة والرابعة عشر سنة، وهذا عند ظهور أي مظهر غير طبيعي في تناسق الأسنان بعد عمر السابعة، وقتها تكون زيارة طبيب الأسنان أمراً ضرورياً وحتمياً، وبالذات أنه توجد بعض العيوب في التناسق لا يمكن إصلاحها من خلال تركيب تقويم للأسنان، ومن الضروري فيها القيام ببعض التدخلات الجراحية التي يقوم بها طبيب الأسنان لتصليح هذه المشاكل قبل أن تؤدي لمضاعفات أكبر. طالع: نقاط هامة بعد إزالة تقويم الأسنان
ما هى أنواع تقويم الأسنان وكيفية إختيار النوع المناسب للمريض؟
تتنوع أنواع تقويم الأسنان بناءاً على عدة أسباب منها:
·        تشخيص حالة المريض.
·        شكل التقويم.
·        تكاليف التقويم.
·        عيوب التقويم.
·        المادة المصنوع منها التقويم.
وفي الموضوعات القادمة سوف نكتب لك الكثير من التفاصيل والأمور التي تتعلق بكل ما يخص تقويم الأسنان، فكن على تواصل معنا.

إرسال تعليق

 
Top