GuidePedia
حقيقي أن زراعة الأسنان تعتبر الحل الصحيح وربما الوحيد لبعض الحالات التي يكون تحتم عليهم الضرورة البحث عن وسيلة مناسبة لتعويض ما قد فسد بتركيب أسنان بديلة بدون أن تؤثر على مظهر الفم أو المظهر الجمالي للشخص بشكل عام، وفي الوقت نفسه مراعاة أن تدوم مع الشخص لأطول وقت ممكن. فيما يلي سوف نعرض بعض الإختيارات البديلة للأسنان الطبيعية مثل زراعة الأسنان وتركيب جسر الأسنان. هنا نعرض لكم أهم مزايا وعيوب زراعة الأسنان كي تكون على وعي بها قبل أن تفكر في إتخاذ هذه الخطوة أو تنصح بها.
مزايا وعيوب زراعة الأسنان

أهم مزايا زراعة الأسنان

تتميز زراعة الأسنان بالعديد من الإجابيات والمزايا ولعل من أهمها ما يلي:
1-    جمال المظهر: حيث أن زراعة الأسنان تشعر الشخص وكأنه لم يخلع أي أسنان، حيث أنها تماثل الأسنان الطبيعية بشكل كبير، كما أنها تلتحم مع عظام الفك فتصبح أقوى ودائمة.
2-    تُشعر الشخص بالراحة: وذلك لأن زراعة الأسنان تصبح جزءاً أساسياً من الشخص، حيث أنها تتميز عن التركيبات المؤقتة التي تجعل المريض يشعر بالقلق والألم في بعض الأحيان.
3-    الكلام بشكل جيد: عند تركيب أسنان مؤقتة قد يشعر الشخص ببعض الصعوبة في الكلام ونطق الحروف وذلك لأنها غير مثبتة تماماً ويمكن أن تقع أثناء الكلام، أما زراعة الأسنان تشعر الشخص بالراحة وقدرته على النطق والتحدث بشكل طبيعي جداً.
4-    القدرة على المضغ بشكل جيد: وذلك لأن المريض يستطيع مضغ الطعام جيداً، حيث يستطيع أن يأكل ما يحب من أطعمة بكل ثقة وبدون الشعور بأدنى وجع.
5-    تعمل على تحسين الحالة الصحية للفم: وذلك لأنه يمكن زراعة الأسنان بدون الحاجة لإزالة باقي الأسنان الطبيعية للزراعة كما هو الحال عند تركيب جسر الأسنان، حيث يمكن البقاء على ما يوجد من أسنان طبيعية في الفم، وتزرع الأسنان مما يعمل على زيادة تحسين الحالة الصحية للفم وبقاء باقي الأسنان الطبيعية لمدة أطول وهى سليمة.
6-    تحسين الحالة المزاجية للشخص: حيث تُمكن الشخص من أن يمارس حياته بشكل طبيعي، ويضحك ويتكلم بكل ثقة وراحة مما يحسن من حالته النفسية والمزاجية.
7-    المتانة وقوة التحمل: تتميز الجذور الصناعية التي تركب عند زراعة الأسنان بأنها شديدة القوة وقدرتها على التحمل، وتدوم لعدة سنوات،  إذا توفرت لها العناية اللازمة تدوم طوال عمر الشخص.
8-    التناسق: التركيبات الصناعية من الممكن أن تقع بسهولة وفي أي وقت، لكن زراعة الأسنان تعد هى الأقوى والأفضل من التركيبات المؤقتة وسلبياتها قليلة لحد كبير، ولكنها تحتاج عناية أكثر من العناية بالأسنان الطبيعية، كما أن وجع زراعة الأسنان يعد أخف بكثير من وجع إزالة الأسنان الطبيعية.

بعض الحالات التي يجب عدم زراعة الأسنان فيها

زراعة الأسنان في أغلب الحالات تعتبر مناسبة لأي شخص يملك صحة جيدة تمكنه من القيام بأي عملية جراحية من خلال الفم مثل زراعة الاسنان، لكن هناك بعض الحالات التي يجب إستشارة طبيب مختص فيها، وهذه الحالات مثل:
·        المرضى الذين يخضعون للعلاج بالإشعاع على منطقة الرأس والرقبة.
·        المرضى الذين لديهم إضطربات النزيف.
·        المرضى الذين لديهم أمراض مزمنة مثل مرضى القلب والسكري، والمدخنين.
·        الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو بعض الإلتهابات أو بعض الحالات المعينة التي يجب لإستشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة وتقرير مدى صلاحية زراعة الأسنان لهم.

أهم عيوب زراعة الاسنان

في معظم الحالات تكون عملية زراعة الأسنان في منتهى النجاح، حيث أن نسبة الفشل قليلة جداً، وتحدث حالات الفشل لبعض الأسباب منها ما يلي:
·        كسر السن المزروع.
·        التحميل الزائد والضغط الشديد على الأسنان المزروعة.
·        حدوث حالات عدوى ليست في الحسبان.
·        حدوث بعض الامراض أو الإلتهابات في المكان المحيط لزراعة الاسنان مثل الاعصاب والأوعية الدموية.
·        اللجوء لطبيب ليس على درجة من الخبرة المهارة التي تمكنه من القيام بمثل هذه العمليات.
·        كثافة العظام وحجمها غير مناسب لزراعة الأسنان. طالع: أهم الأسئلة التي تخص عملية زراعة الأسنان
الخلاصة: زراعة الأسنان تعد من أحدث الإجراءات التي تعالج فقد الأسنان وتعد من العمليات التي تحتوي على الكثير من المزايا وبعض العيوب أيضًا. ايضاً يجب أن يكون الشخص لديه عظام فك مناسبة ويهتم بنظافة الفم وصحته، زراعة الأسنان يجب أن تكون تحت إشراف طبيب على درجة كبيرة من الخبرة في هذه العمليات.  

إرسال تعليق

 
Top