GuidePedia
أضرار تقويم الأسنان شيء يفكر به كل من يفكر في تركيب تقويم الأسنان، فغالباً ما يسأل نفسه هل حقاً لتقويم الأسنان أضرار؟ ويسمع العديد من الأضرار التي يسببها تقويم الأسنان ولا يعرف هل هذه الأضرار حقيقية ام أن ذلك مجرد كلام وإشاعات. 
ويختلف رد فعل الكثير من الناس حول ذلك؛ فمنهم من يضع كل ما سمعه خلف ظهره ولا يلتفت له ويمضي في طريقه قدماً ويقوم بعمل تقويم الأسنان، ومنهم من يخشى على أسنانه من أضرار تقويم الأسنان التي سمعها والتي لا يعرف هل هي حقيقية فعلاً أم لا ولكن خوفه على أسنانه هو ما يتحكم به خاصة وأنه قد يرى أن شكل اسنانه ليس بهذا السوء ويمكن تجاهله لتشوه شكل اسنانه في مقابل الحفاظ عليها وعلى صحتها.
هنا احادثك عن اضرار تقويم الأسنان من الناحية العلمية التي لا يوجد بها شك أو خلاف لتتأكد أن كل ما تقرأه حقيقة وتقرر بعدها الأنسب لك من حيث تركيب تقويم الأسنان أو الابتعاد عن تقويم الأسنان.

أهم الاضرار التي قد تحدث عند عمل تقويم الأسنان

1- تسوس الاسنان أحد الأضرار التي قد تترتب على تركيب تقويم الأسنان، والسبب ان تقويم الأسنان يساعد على جعل الاطعمة تعلق به وإذا تزامن ذلك مع عدم الاهتمام بالفم وتناول الكثير من السكريات فسيؤدي حتماً لحدوث تسوس في الأسنان، لذلك انصحك إذا قررت تركيب تقويم الأسنان أن تهتم جداً بنظافة فمك وتستخدم الفرشاة والمعجون مرتين يومياً علاوة على غسول الفم ثلاث مرات يومياً وتنظف اسنانك بالسواك وتراجع طبيبك كل فترة لتطمئن على سلامة اسنانك وتتبع نظام غذائي صحي لتحمي اسناك من تسوس الأسنان. ( طالع: تقويم الأسنان بطريقة التقويم المتحرك
2- تورم اللثة ونزيفها احياناً، وأيضاً هذه المشكلة تكون مترتبة على عدم نظافة الأسنان وتكون البكتيريا نتيجة لوجود تقويم الأسنان ولتفادي هذه المشكلة ينبغي الاهتمام بنظافة الأسنان بشكل دوري كما ذكرنا، ولكن لو تعرضت لمشكلة تورم اللثة والتهابها توجه للطبيب ليكتب لك الدواء المناسب حتى لا تتعرض لمضاعفات مزعجة بسبب تركيب تقويم الأسنان.
3- خدش السن من اضرار تركيب تقويم الأسنان التي يمكن ان تحدث، فمن أهم أضرار تركيب تقويم الأسنان أن السن قد يتم خدشة بالمعدن مما يسبب خدش في طبقة المينا فكن على حذر عند قرارك بتركيب تقويم الأسنان واختر الطبيب المناسب واعلم انه حتى لو اخترت الطبيب المناسب فقد تتعرض لمشكلة خدش الأسنان عند تركيب تقويم الأسنان.
4- التأثير على صحة الأسنان بشكل عام، فتذكر ان تقويم الأسنان يقوم بالشد على الأسنان وهو مصنوع من معدن وبالتالي وجوده في الفم لفترة طويلة يسبب ضعف الأسنان ولكن ان كنت تريد تركيب تقويم الأسنان ينبغي التأكد من ان اسنانك بصحة جيدة وانها قوية وعظام فكك ايضاً بصحة جيدة حتى تتحمل تقويم الأسنان والأضرار الناتجة من تركيبه.
أضرار تقويم الأسنان قد تسقط فريسة لها وقد تسبب مشاكل وتشوهات في فمك ولكن إذا اخترت الطبيب المناسب والثقة الذي لا يبحث عن المال وفقط بالتأكيد يخبرك بأفضلالحلول بالنسبة لأسنانك، وإذا تأكدت قبل تركيب تقويم الأسنان من ان صحتك العامة جيدة وصحة الفكين جيدة وقابلة لاستقبال تقويم الأسنان وأن أسنانك خالية من التسوس لان التقويم قد يساعد في زيادة تسوس الأسنان كما ينبغي ن تتأكد من خلو اللثة من الامراض بمعنى أصح التأكد من صحة الفم وقوة الفكين بشكل عام قبل تركيب تقويم الأسنان مع المحافظة على نظافة الفم والأسنان بشكل دوري وزيارة الطبي بشكل دوري حتى لا تقع فريسة لاحد اضرار تركيب تقويم الأسنان. (طالع ايضًا: شرح مبسط عن تقويم الأسنان الثابت

إرسال تعليق

 
Top