GuidePedia
أمراض تسبب الرائحة الكريهة للفم فينبغي معرفتها لتجنب هذا الأمر المزعج الذي يجعل الإنسان يخشى من الانخراط في المجتمع ويخشى من أن يتكلم وينطلق في حياته، وللقضاء على الرائحة الكريهة تنبعث من الفم ينبغي أن تعرف الأمراضالتي تسبب هذه الرائحة الكريهة للفم، فهي أمر مزعج جداً تؤثر في حياة الإنسان بشكل مباشر.

هنا أحادثك عن الأمراض التي تسبب رائحة كريهة للفم لتستطيع تحديد سبب الرائحة الكريهة الموجودة في الفم وتستطيع البحث عن علاج مرضك للقضاء على الرائحة الكريهة للفم مما يساعدك على خوض حياتك الاجتماعية بشكل طبيعي مما يدفعك للنجاح وتحقيق ذاتك.

أمراض تسبب الرائحة الكريهة للفم

1- تسوس الأسنان احد اهم اسباب الرائحة الكريهة للفم

أحد الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وتعتبر الرائحة الكريهة أحد الأعراض والعلامات الواضحة على تسوس الأسنان بالإضافة لمجموعة من الأعراض الأخرى فإذا كنت تعاني من تسوس الأسنان وتشعر بالرائحة الكريهة الموجودة في فمك فلا تقلق ستزول هذه الرائحة بمجرد علاج تسوس الأسنان إن لم يكن لها سبب آخر.

2- طقم الأسنان غير الثابت يسبب الرائحة الكريهة للفم

قد يسبب رائحة كريهة خاصة إذا لم تقم بتنظيفه جيداً بحيث يسهل تجمع بقايا الطعام خلفه مما يساعد البكتيريا على التكاثر مما يعني رائحة فم كريهة جداً.

3- الالتهابات الفطرية ينتج عنها الرائحة الكريهة للفم

تسبب رائحة كريهة للفم وينبغي زيارة الطبيب بشكل دوري ليقوم بعمل فحص لفمك وأسنانك وعلاج أي التهابات فطرية موجودة في الفم. ( طالع ايضًا: كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

4- جفاف الفم سبب مباشر للرائحة الكريهة للفم

أحد الأمراض التي تسبب الرائحة الكريهة للفم وينبغي معالجته وقد يظن البعض أن جفاف الفم يزول بشرب المياه ولكن جفاف الفم قد يكون عرضة لبعض الأمراضالخطيرة والسبب الرئيس لجفاف الفم تقصير الغدد اللعابية في افراز اللعاب ويكون إما بسبب قصور في الغدد اللعابية أو وجود مرض مباشر فيها أو بسبب مرض أدى للتأثير على افراز الغدد اللعابية مثل مرض السكري مثلاً وجفاف الفم من الأمراض المزعجة التي ينبغي علاجها وفي بعض الحالات يمكن تفاديه ببعض محفزات افراز اللعاب وأحياناً يصف الطبيب العقاقير المناسبة لعلاج جفاف الفم.
5- بعض أنواع لأدوية تسبب الرائحة الكريهة للفم
لن تزل الرائحة الكريهة إلا بالتوقف عن تناول هذه الأدوية ولكن لا تقلق فبمجرد انتهائك من كورس الدواء فوراً ستزول الرائحة الكريهة.
6- الإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية تسبب الرائحة الكريهة في الفم، فالإصابة بالفيروسات والتهابات الجيوب الأنفية وبعض نزلات البرد كلها تسبب رائحة كريهة في الفم وستزول هذه الرائحة الكريهة بمجرد علاج هذا المرض.
7- مرض السكري ومشاكل الكلى الكبد كلها أمراض تسبب رائحة الفم الكريهة.

أسباب اخرى للرائحة الكريهة للفم غير مرضية


الأمراض السابقة هي الأمراض التي تسبب الرائحة الكريهة للفم والأسنان، ولكن هناك أسباب أخرى لرائحة الفم الكريهة غير الأمراض مثل الإهمال في تنظيف الأسنان بشكل سليم فالطريقة المثلى لتنظيف الأسنان تفريش الأسنان مرتين في اليوم واستخدام الغسول والخيط ثلاث مرات يومياً، ويمكن أيضاً أن تكون الرائحة الكريهة للفم بسبب نوعية الطعام فهناك بعض أنواع الطعام التي تسبب رائحة كريهة للفم مثل الثوم والبصل والأطعمة ذات البهارات الكثيرة فتجنب تناولها ان كنت تعاني من رائحة فم كريهة، والتدخين أيضاً أحد أسباب الرائحة الكريهة للفم واصفرار الأسنان علاوة على أضراره الصحية بالجهاز التنفسي وأضراره بالصحة بشكل عام فحاول التخلص من هذه العادة السيئة التي تؤذيك وصحتك ومالك وعائلتك، عدم شرب كميات كافية من المياه أثناء اليوم يسبب أيضاً الرائحة الكريهة في الفم لذلك انصحك بشرب الكثير من المياه أثناء اليوم لترطيب فمك والتخلص من الرائحة الكريهة.

إرسال تعليق

 
Top