GuidePedia
نزيف اللثة أمر شديد الخطورة، وشديد الإزعاج أيضاً فلا شك أن نزيف اللثة يشوه منظر الفم، ويسبب الألم ويسبب رائحة كريهة للفم، علاوة على أنه قد يتسبب في بعض الأمراض الخطيرة، فعن طريق نزيف اللثة يمكن أن تنتقل البكتيريا الموجودة في الفم للدم في الجسم وتسبب بعض الأمراض الخطيرة والمضاعفات السيئة، ولا يعد نزيف اللثة أحد الأمراض التي تصيب الفم بل يعد أيضاً عرض لبعض الأمراض في الجسم وهنا أحادثك عن نزيف اللثة لتعرف أسبابه فتتجنبها، وأحادثك عن طرق علاجه وكل شيء يهمك عن نزيف اللثة فبين يديك ملف كامل عن نزيف اللثة مجموع في النقاط التالية.

أسباب نزيف اللثة

1- أول سبب من أسباب نزيف اللثة وجود أمراض اللثة بشكل عام،فلو كنت مصاب بالتهاب اللثةوقمت بتنظيفها قد تتسبب في نزيف اللثة وفي هذه الحالة يعد نزيف اللثة مرض بحد ذاته وليس عرض لمرض معين فيقوم الطبيب بعلاج نزيف اللثة.

2- استخدام طقم الأسنان يسبب نزيف اللثة، ولكن هذا ليس الأمر الطبيعي فليس من الطبيعي أن يسبب نزيف اللثة ولكن إذا كان مقاس طقم الأسنان غير مناسب قد يسبب نزيف اللثة لذلك أنصحك إذا تعرضت لنزيف اللثة وأنت تستخدم طقم أسنان توجه لطبيب أسنانك لتتأكد أن مقسه مناسب لفمك لتوقف هذا النزيف.
3- فقر الدم أو الأنيميا، يسبب أيضاً نزيف اللثة وكذلك مرض السكري يسبب نزيف اللثة.
4- أنواع معينة من مرض السرطان تسبب نزيف اللثة، من أهم هذه الأنواع اللوكيميا (مرض سرطان الدم) والمايلوما (مرض سرطان نخاع العظم).
5- تغير الهرمونات في الجسم يسبب أحياناً نزيف اللثة، فسن البلوغ عند المرأة وسن اليأس وغيرها من التغيرات الهرمونية عند المرأة مثل الحمل كل هذه الأمور قد تسبب نزيف اللثة.
6- نقص بعض الفيتامينات، وخاصة فيتامين سي.
7- أمراض الكبد تسبب أيضاً نزيف اللثة خاصة مع إدمان الكحول لا قدر الله.
8-  الدخين أحد أسباب نزيف اللثة وكذلك العلاج بالأشعة ومرض نقص المناعة الشهير بالإيدز كل هذه الأشياء تسبب نزيف اللثة.

كيفية تفاد وعلاج نزيف اللثة

1- تنظيف الأسنان بالفرشاة بطريقة نظيفة، ويمكن عمل ذلك عن طريق استخدام فرشاة ناعمة مرتين يومياً وعدم تنظيف الأسنان بعنف وتحريك الفرشة بشكل دائري أثناء التنظيف.
2- استخدام غسول الفم ثلاث مرات يومياً، وينبغي اختيار الأنواع التي تحتوي على زيوت مثل زيت البابونج ولا تستخدم أبداً الأنواع التي تحتوي على كحول حتى لا تؤذي اللثة ويمكن عمل غسول منزلي عن طريق خلط كمية من الملح مع الماء الفاتر أو ملح وخل مع الماء الفاتر سيعطي نتيجة جيدة أيضاً لتنظيف الفم وتطهيره من البكتيريا دون الضرر باللثة.
3- إذا لاحظت تغير لون بشرتك تحت عينيك مباشرة فهذا يعني أن لديك نقص في فيتامين سي لذلك أنصحك بأخذ مكملات غذائية لفيتامين سي لأن نقصه يسبب نزيف اللثة.
4- توقف عن التدخين، وعن استخدام أي من منتجات التبغ التي لا فائدة فيها وتسبب الضرر لك على جميع المستويات الصحية والنفسية وغيرها وتسبب أيضاً نزيف اللثة.
5- تناول الطعام الصحي أحد الخطوات الهامة للتخلص من نزيف اللثة وللحماية منه، فتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعاد لا شك أنه يكسب الجسم مناعة وقوة ضد الأمراض يشكل عام.
نزيف اللثة مرض مزعج يمكن تفاديه بالنقاط السابقة وقد يمكن علاجه أيضاً باتباع النقاط السابقة ولكن لو استمر نزيف اللثة ولم يتوقف النزيف فينبغي عليك أن تتوجه فوراً لطبيبك الخاص فقد يكون نزيف اللثة عرض لمرض معين لا قدر الله.

إرسال تعليق

 
Top