GuidePedia
جير الأسنان تلك الطبقة المزعجة التي تشوه شكل الأسنان وتسبب رائحة كريهة للفم وذلك بسبب أن البكتيريا تعيش فيها، وتتكون طبقة الجير نتيجة عدم الاهتمام بالأسنان وتنظيفها واهمالها، فالسبب الرئيسي لتكون طبقة الجير ترسب بقايا الأطعمة على الأسنان وبعد مرور الوقت وتكاثر البكتيريا فيها تتكون طبقة الجير والتي قد تكون سميكة وواضحة بالشكل المعروف او تكون رقيقة جداً بحيث يصعب رؤيتها ولكن يكون هناك تغير ملحوظ في لون الأسنان.
 وهناك أسباب أخرى لتكون الجير على الأسنان فتراكم الأطعمة بالطبع يكون بسبب عدم تنظيف الأسنان بشكل جيد ولكن أيضاً يكون بسبب عدم اعتدال الأسنان وتساويها مما يعني تراكم مزيد من الأطعمة أو بسبب خشونة الأسنان مما يعني أن بقايا الطعام غير المرئية والصغيرة جداً تعلق بها، وقد يكون أحد الأسباب الرئيسية لتكون الجير على الأسنان التدخين.
هنا أحادثك عن كيفية ازالة الجير من على الأسنان للتخلص من رائحة المزعجة وشكله السيء.

نصائح لإزالة جير الأسنان


1- زيت جوز الهند الطبيعي يساعد على منع تكون طبقة الجير. زيت جوز الهند من اهم الزيوت التي تتفاعل مع الأسنان بشكل إيجابي بحيث تمنع تكون طبقة الجير على الأسنان إذا ما قمت بتدليك الأسنان واللثة بزيت جوز الهند بشكل يومي فيمنع بذلك ازدياد سمك طبقة جير الأسنان.
2- استخدام مطهرات اللثة يساعد في القضاء على جيرالأسنان. ذلك لان مطهرات اللثة تعمل على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تتغذى على الطعام المتعلق بالأسنان فتتكون طبقة الجير ومن أهم المطهرات الطبيعية للثة الجلسرين فتدليك اللثة والأسنان بالجلسرين بشكل يومي يساعد في التخلص من جير الأسنان.
3- استخدام غسول الفم يساعد في القضاء على جير الأسنان. غسول الفم من أهم مطهرات الفم التي تقضي على البكتيريا ولكن المبالغة في استخدامه لا شك أنه يسبب ضعف الأسنان ولكن يمكن استخدام غسول منزلي مكون من الملح والماء، فاللمح من أهم المواد التي تقوم بتطهير الفم وقتل البكتيريا ولا يحتوي غسول الملح والماء على تلك المواد الكيميائية المزعجة التي تضعف الأسنان.

4- شرب الشاي الأسود يساعد في منع تكون جير الأسنان. لكن إذا تم شربه بصورة معتدلة وذلك لاحتوائه على مادة الفلورايد التي تحافظ على مينا الاسنان وكذلك الشاي الأخضر يطهر الفم ويحميها من التسوس ولكن احذر فالمبالغة في شرب الشاي الأسود يصبغ الأسنان ويجعلها تبدو صفراء اللون.
5- غسل الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً، يعمل على اضعاف طبقة الجير مما يساعد في القضاء عليها مع مرور الوقت كما ان غسل الأسنان بشكل يومي يمنع تكون طبقة الجير ن الأساس كما أنه يمنع ازدياد سماكة طبقة الجير.
جير الأسنان يمكن منع تكونه بالطرق السابقة ويمكن أيضاً التخلص منه مع استمرارية استخدام احد الطرق السابقة ولكن ان لم يتم ازلته فطبيب الأسنان لديه طرق طبية لإزالة جير الأسنان، ولا تهمل أبداً جير الأسنان فالكثيرين يهملون إزالته خاصة إذا كان في مكان غير ظاهر في الفم ولكن لجير السنان أضرار كثيرة فهو قلعة آمنة لتكاثر الجراثيم بشكل آمن بالنسبة لها والتي قد تسبب مشاكل خطيرة في وقت لاحق كما انه يسبب رائحة كريهة للفم علاوة على أنه يسبب ضعف الاسنان فتصبح عرضة للسقوط كما أنه قد يسبب جروح للسان وتقرحات اللسان علاوة على أنه يسبب تسوس الأسنان نتيجة لتراكم الجراثيم داخله فلا تتهاون ابداً وتتركه حتى لا يسبب مضاعفات مزعجة.


إرسال تعليق

 
Top