GuidePedia
نتفق على ان الآم الأسنان تفوق كافة انواع الالم، ولكن آلام ضرس العقل  تفوق كل الآم الاسنان، فضرس العقل ضرس مختلف عن بقية أسنان الفم، فأول ظهور له يكون في سن متقدمة جداً مقارنة ببقية الأسنان والضروس الموجودة في الفم، علاوة على أن أعراضه تكون مختلفة أيضاً، فظهور ضرس العقل في الفم  يصاحبه تغير في رائحة الفم ومذاق الاطعمة وتورم باللثة وألم عند فتح الفم وتناول الطعام وقضمه وقد يزداد الألم وينتشر لدرجة الوصول للأذن او العين، وقد يسبب ضرس العقل مضاعفات وآلام ومشاكل في الفم نتيجة لظهوره في عمر متأخر بعد استقرار كل الأسنان والضروس في الفم بشكل ووضع معين مما قد يضطر الطبيب لخلعه!
لكن حتى لو لم يسبب ضرس العقل كل هذه المشاكل فلا شك ان ضرس العقل يسبب كثير من الآلام عند ظهوره في الفم وهنا احادثك عن بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في التخفيف من آلام ضرس العقل.

نصائح لتخفيف آلام ضرس العقل

1- زيت القرنفل. يساعد في التخفيف من آلام ضرس العقل بوضع عدة قطرات منه على مكان ضرس العقل، وذلك لأن له خواص معينة تعمل على تخدير المكان فلا تشعر بالألم، علاوة على أن زيت القرنفل يقوم بتطهر الفم ويقتل البكتيريا مما يساعد على تخفيف الألم وتطهير الفم ومنع حدوث مشاكل ومضاعفات بسبب وجود البكتيريا في الفم.
2- استخدام الغسول المنزلي المكون من الماء والملح. الغسول المنزلي المكون من الماء والملح غسول رائع له خواص تطهيرية للفم يعمل بشكل جيد على قتل الجراثيم وتطهير الفم علاوة على أنه يهدئ ويقلل من آلام ضرس العقل، ويمكن تحضيره عن طريق مزج ملعقتين صغيرتين من الملح مع كوب ماء صغير والمضمضة به ثلاث مرات يومياً على أن لا تزيد مدة المضمضة في كل مرة عن نصف دقيقة فهذا الغسول احد الحلول التي تخفف من آلام ضرس العقل.
3- أوراق النعناع مخدر قوي، فأوراق النعناع احد الاعشاب التي تخفف من آلام ضرس العقل بشكل رائع ويمكن مضغها أو تدليك السن بها أو حتى وضعها في ماء ساخن لعدة دقائق ثم المضمضة بها وأي من الطرق السابقة في استخدام النعناع ستسهم في العلاج.
ينبغي التأكد من أسباب الألم فقد يكون الألم ليس بسبب ظهور ضرس العقل في الفم فقط بل قد يكون لاحد الأسباب التالية.

أسباب الألم عند ظهور ضرس العقل

1- قد يكون السبب أن ضرس العقل يظهر في وقت متأخر من العمر بعد استقرار الأسنان في الفم والمساحة المتبقية له كضرس صغيرة جداً مما يجعله يضغط على بقية الأسنان الموجودة في الفك ويسبب الألم والمضاعفات.
2- قد ينمو ضرس العقل بشكل غير سليم، فلا ينمو بالشكل الطبيعي للضروس فقد ينمو بشكل أفقي أو رأسي على محور الأسنان مما يسبب آلام شديدة عند نموه وفي هذه الحالة سيضطر الطبيب لخلعة.
3- عدم خروج ضرس العقل بشكل كامل، فيخرج من ضرس العقل جزء فقط لأسباب كثيرة قد يحدث ذلك ولكن النهاية واحدة وهي ألم شديد وسيضطر أيضاً الطبيب لخلعة لإيقاف هذا الألم وعملية خلعه لن تكون بسيطة وذلك بسبب أن جزء من الضرس فقط هو الجزء الظاهر وهناك جزء مخفي تحت للثة لذلك اهتم باختيار طبيب ماهر.
ضرس العقل، ذكرت لك أسباب الألم وبعض النصائح لتخفيف الآم ضرس العقل ومتى سيضطر الطبيب لخلع ضرس العقل، ولكن إذا اتبعت الإرشادات للتخفيف من آلام ضرس العقل ولم تجدي نفعاً توجه فوراً لطبيبك لأن الإرشادات المذكورة تخفف من آلام ضرس العقل في حالة ظهوره ونموه بشكل طبيعي اما لو هناك مشكلة لا قدر الله فلا يوجد أي نصائح او ارشادات طبيعية تخفف من الآلام وينبغي استشارة الطبيب لحل هذه المشكلة. 

إرسال تعليق

 
Top