GuidePedia
أسباب اصفرار الأسنان أمر بالغ الأهمية وينبغي معرفته جيداً لنتفاداه ولنتفادى اصفرار الأسنان، فلا شك ان الابتسامة الصفراء تكون ابتسامة ناقصة الجمال غير ملفتة ولا تحمل بطياتها الكثير من الجمال فقد لا يرغب الشخص والسيدات بشكل خاص في الابتسام بسبب اصفرار أسنانهم ولأن شكل أسنانهم غير لائق أو غير جميل ولأن اللون الأصفر قد يشعر الكثيرين بالنفور من شكل الفم لأنه قد يشعر من ينظر للأسنان الصفراء انها أسنان غير نظيفة، بينما الابتسامة البيضاء تكون ملفتة وجميلة، لامعة وبراقة تخطف القلوب قبل الأبصار.

هنا احادثك عن أسباب اصفرار الأسنان، لتتجنب تلك الأسباب، ولتصل الابتسامة براقة ناصعة البياض خاصة وان تفادي أسباب اصفرار الأسنان أمر شديد البساطة لا يحتاج الكثير من المجهود قد يتطلب فقط تغير بعض العادات الخاطئة والسيئة في حياتنا بشكل عام.

أهم أسباب اصفرار الأسنان

1- تناول بعض الأطعمة التي تسبب اصفرار الأسنان ، من أهم هذه الأطعمة منتجات الكافيين بشكل عامفينبغي تجنبها لما لها من الأضرار الصحية المتعددة وإذا تناولتها قم بغسل أسنانك فوراً بعدها.
2- استخدام منتجات التبغ، فالتدخين احد الأسباب الهامة في اصفرار الأسنان فالابتعاد عن التدخين غنيمة بكل المقاييس الصحية والشكلية وحتى المادية.
3- عدم تنظيف الأسنان بشكل جيد ودوري، فعدم تنظيف الأسنان وإزالة رواسب الطعام من على الأسنان يسبب اصفرار الأسنان وأفضل طريقة للحفاظ على الأسنان بيضاء ونظيفة استخدام الفرشاة والمعجون مرتين يومياً واستخدام الخيط والغسول ثلاث مرات في اليوم، ولكن احذر في الإكثار والمبالغة في تنظيف الأسنان فالمبالغة قد تسبب نتائج عكسية فمنتجات المعجون التي تحتوي على كميات كبيرة جداً من الفلورايد تسبب اصفرار الأسنان.
4- بعض الأمراض وبعض الأدوية قد تسبب اصفرار الأسنان، فهناك بعض الأمراض التي تسبب اصفرار الطبقة الخارجية للسن والتي تسمى بطبقة المينا وكذلك بعض أنواع العلاجات مثل العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة او استخدام الأشعة في الكشف عن الأمراض فكل هذه أسباب تؤثر على لون الأسنان وتسبب اصفرارها.
5- بعض أنواع المضادات الحيوية، مثل تيتراسايكلن تسبب اصفرار الأسنان خاصة اذا تم وصفها للأطفال أقل من ثمان سنوات أو الأطفال الذين لم تنمو كل أسنانهم بعد. (يمكنك ان تطالع ايضًا: طرق تبييض الأسنان ومميزات وعيوب كل طريقة )
6- بعض أنواع غسول الفم الرديء يسبب اصفرار الأسنان وكذلك المبالغة في استخدام غسول الأسنان.
7- بعض أدوية ضغط الدم والأمراض النفسية تسبب اصفرار الأسنان ، ولا يمكن للأسف تفادي هذه الأدوية ولكن يمكن تبيض الأسنان بأحد أساليب تبييض الأسنان الجديدة بعد الانتهاء من كورس العلاج.
8- بعض الحشوات والأدوات التي تستخدم في علاج الأسنان تحتوي على كبريتيد الفضة تسبب اصفرار الأسنان وظهور بقع عليها.
9- ذوبان طبقة المينا تسبب ظهور عاج السن الأصفر اللون، وذوبان مينا الأسنان له العديد من الأسباب من اهمها التقدم في العمر او شربالكثير من المشروبات الغازية الضارة أو تنظيف الأسنان بشكل خاطئ أو تنظيفها بشكل صحيح ولكن المبالغة في تنظيفها يسبب أيضاً تآكل طبقة المينا وغيرها من الأسباب.
أسباب اصفرار الأسنان مجموعة في النقاط السابقة يمكن تفادي بعضها عن طريق تغير بعض عاداتك اليومية والغذائية أما الشق الخاص بالأدوية والعلاجات الكيميائية فللأسف لا مفر منه فمن الطبيعي أن تصفر الأسنان ولكن انصحك بعد الانتهاء من كورس العلاج الخاص بك وتعود الأمور على طبيعتها أن تتوجه لطبيب الأسنان فهناك العديد من التقنيات الحديثة التي يمكن أن تعالج اصفرار الأسنان ولن يأخذ تبيض الأسنان الكثير من الوقت فتبيض الأسنان لم يعد بالأمر الصعب المنال بعد تعدد وتنوع وسائل التكنولوجيا المختصة في هذا الأمر.

إرسال تعليق

 
Top