GuidePedia
فطريات الفم أحد الأمراض التي يمكن أن تنتقل من شخص لآخر فهو مرض معدي يصيب الفم بجميع أجزاءه من لسان وحلق حتى سقف الفم أو الخدين من الداخل يمكن أن يصابوا بقرحة الفم، ولا شك أن قرحة الفم مؤذية جداً فهي تحدث بسبب احد انواع البكتيريا التي تتعايش وتتكاثر داخل الفم، ولا شك أن فطريات الفم لها أعراض سيئة جداً وأول دلالة على وجودها وجود طبقة بيضاء داخل الفم.

هنا احادثك عن طرق علاج فطريات الفم، ذلك المرض المزعج الذي له مضاعفات عديدة تؤثر على صحتك في النقاط التالية.

نصائح لعلاج فطريات الفم

1- العسل من أهم المواد التي تقاوم فطريات الفم، ولكن لعلاج فطريات الفم ينبغي دهن الفم عدة مرات في اليوم بالعسل للقضاء على فطريات الفم مع الاستمرارية لعدة ايام.
2-  السواك من أهم طرق تطهير الفم والقضاء على فطريات الفم، فاستخدام السواك بانتظام يساعد على القضاء على فطريات الفم وذلك لاحتوائه على مواد مطهرة للفم وقاتلة للبكتيريا فاستخدامه بانتظام يساعد في القضاء على الكثير من مشاكل الفم.
3- استخدام الليمون أو الخل في عمل غسول للفم، ويمكن عمل ذلك بوضع ملعقتين من الليمون أو الخل على كوب صغير من الماء واستخدامه ثلاث مرات يومياً فهذا يساعد كثيراً في القضاء على فطريات الفم ولكن لا تبالغ في المضمضة بهذا الغسول فنصف دقيقة كافية جداً.
4- التأكد من عدم وجود نقص في فيتامين ب12،وذلك لأن من أسباب الإصابة بفطريات الفم نقص فيتامين ب12 لذلك أنصحك بالتأكد من عدم نقص فيتامين ب12 في جسمك ان كنت مصاب بفطريات الفم وإذا كان هناك نقص في فيتامين ب12 فللقضاء على فطريات الفم تناول فيتامين ب12 على هيئة حبوب بعد استشارة الطبيب.
5- تجب شرب الحليب إلى أن يتم شفاءك من فطريات الفم، فالحليب يعمل على زيادة نشاط فطريات الفم حتى إذا قمت بتنظيف فمك جيداً بعدها فأثناء شربك للحليب تكون البكتيريا نشطة جداً فتجنب شرب الحليب إلا أن يتم شفاءك من فطريات الفم. ( طالع ايضًا: التهابات اللسان واسبابها وطرق العلاج )
6- نظف فمك وأسنانك جيداً، فنظافة الفم والأسنان تقي من الكثير من امراض الفم ومن اهمها فطريات الفم، ولا تكتفي بتنظيف أسنانك فقط بل ينبغي تنظيف لسانك وفمك بشكل عام، والطريقة المثلى لتنظيف الأسنان والفم هي غسل الفم مرتين يومياً باستخدام الفرشاة والمعجون، واستخدام غسول الفم والخيط ثلاث مرات يومياً لتطهير الفم ولإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان فهذه طريقة مثلى لتنظيف الفم مع مراعات عسل اللسان بالفرشاة والمعجون، ويمكن احكام النظافة باستخدام السواك فلا شك ان له فوائد تطهيرية رائعة للفم ويمكن استخدامه خمس مرات يومياً فإذا قمت بذلك فتأكد أنك لن تصاب أبداً بأي مرض من امراض الفم والأسنان ولن تصاب بفطريات الفم.
7- إذا لم تنجح أي طريقة من الطرق السابقة في علاج فطريات الفم، أنصحك بالتوجه للطبيب الذي سيصف لك بعض المواد المضادة للفطريات والتي ستستخدمها لفترة ما بين عشرة أيام وأسبوعين على حسب مدى اصابتك بفطريات الفم واستفحالها في فمك ولكن بعد الشفاء منها تأكد من تنظيفك لفمك بالطريقة الصحيحة حتى لا تصاب بفطريات الفم مرة اخرى.
فطريات الفم مرض مزعج قد يصيبك بالكثير من الأعراض الجانبية إذا انتشر في فمك مثل ارتفاع درجة حراة الجسم او الشعور بصعوبة في البلع اثناء تناول الطعام كما انها قد تسبب آلام في الفم او نزيف اثناء تنظيف الفم ولكن كل هذه الأعراض إذا اهملتها لم تقم بعلاجها فلا تهملها أبداً حتى لا تصاب بهذه المضاعفات.

إرسال تعليق

 
Top