GuidePedia
هل هناك حقاً علاقة بين أمراض الأسنان وصحة الجسم؟ سؤال يشغل بال الكثيرين خاصة لدى من يعاني من مشاكل في الأسنان أو مرض معين، فدائماَ يسأل نفسه هل هذا المرض انعكاس لمرض داخلي والعكس صحيح، فمن يعاني من مرض معين يسأل نفسه هل هذا المرض سينعكس حقاً على أسناني؟ منذ قديم الزمن ودائماً يردد الناس أحاديث وأقوال عن علاقة أمراض الفم بأمراض الجسم فهل لهذه المقولة أصل، هنا أحادثك عن العلاقة بين أمراض الأسنان وصحة الجسم في النقاط التالية.

أمثلة توضح العلاقة بين أمراض الأسنان وصحة الجسم

1- هناك علاقة وثيقة بين صحة الجسم وبين أمراض الأسنان. يوجد بكتيريا في الفم ولكن وجودها في الفم بنسب معينة غير مؤذي بل يشكل حماية للفم بصورة عامة ولكن عند زيادة هذه البكتيريا في الفم تبدأ أمراض الفم والأسنان وأمراض اللثة بالظهور، ومن أسباب زيادة هذه البكتيريا في الفم عدم الاهتمام بنظافة الفم وأيضاً ضعف المناعة وضعف المناعة مرتبط ارتباط وثيق بصحة الجسم العامة لذلك أمراض الفم والأسنان مرتبطة ارتباط وثيق بصحة الجسم بشكل عام متى قلت المناعة بدأت أمراض الأسنان بالظهور.
2- هناك علاقة وثيقة أيضاً بين أمراض الأسنان وصحة الجسم. فمتى زادت البكتيريا في الفم عن نسبتها الطبيعية يكون ضررها أكبر من أنها تتسبب في أمراض اللثة والأسنان فقط حيث يمكن ان تتسلل للجسم عن طريق الدم أو دخولها الجهاز الهضمي مما يعني ظهور امراض في الجسم بسبب زيادة البكتيريا في الفم وبسبب ظهور أمراض اللثة والأسنان.
3- دخول البكتيريا الموجودة في الفم للدم يسبب أمراض خطيرة، ويمكن ان يحدث ذلك عند وجود نزيف في اللثة بسبب التهاب اللثة أو أي مرض آخر ومن أهم الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تحدث بسبب وجود بكتيريا الفم للدم التهاب بطانة القلب، فتذكر أن الحفاظ على نظافة الفم يحمي من الكثير من الأمراض والمضاعفات الخطيرة.
4- هناك بعض البحوث أشارت ان هناك علاقة وثيقة بين أمراض التهاب ما حول السن وبعض أمراض اوعية القلب والسكتة الدماغية وأمراض الشرايين إلا أن الأبحاث مازالت مستمرة في هذا المجال فلم يتم الجزم بعد في هذا الأمر ولكن هناك بعض الإشارات والمدلولات حول هذا الموضوع.
5- هناك بعض الأمراض التي تسبب قلة مناعة الجسم مما يعني سهولة اصابة اللثة بالعدوى من أهم هذه الأمراض مرض السكري.
6-  فيروس نقص المناعة الشهير بالإيدز أحد الأمراض التي تقلل مناعة الجسم مما يعني الكثير من أمراض الفم والأسنان واللثة.
7- بعض أنواع العلاج قد يسبب تغير في لون الأسنان،فالعلاج الإشعاع أو العلاج الكيميائي أو حتى استخدام بعد الأشعة للكشف عن الأمراض يسبب اصفرار لون الأسنان وتغير لون الأسنان كما أن هناك بعض العقاقير التي تسبب تغير لون الأسنان إذا تم تناولها في سن صغير مثل بعض المضادات الحيوية إذا تم تناولها قبل سن ثمان سنوات تغير في لون الأسنان وبعض الحشوات الطبية التي يتم استخدامها في حشو الأسنان أيضاً قد تسبب بقع سوداء على الأسنان.
8-  أحد الأمراض الشهيرة للفم الرائحة الكريهة للفم، لا شك أن الرائحة الكريهة لها العديد من الأسباب ولكن من أهمها التهاب الجهاز التنفسي فهذا المرض يسبب انبعاث رائحة كريهة من الفم وأيضاً مرض السكري يسبب رائحة كريهة في الفم ومشاكل الكبد والكلى كل هذه الأمراض تسبب مشكلة الرائح الكريهة في الفم وليست فقط المشاكل الموجودة في الفم هي التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
9- بعض العقاقير قد تسبب نزيف اللثة، مثل أدوية ضغط الدم والقلب أو قد يحدث نزيف اللثة بسبب نقص فيتامين ج أو ك أو بسبب سرطان الدم او الحمل أو حتى ارتباك الهرمونات في الجسم بسبب فترة المراهقة.
النقاط السابقة نقاط تفسر بوضوح العلاقة بين أمراض الأسنان وصحة الجسم بشكل عام فكلاهما وجهان لعملة واحدة.

إرسال تعليق

 
Top