GuidePedia
يعتبر تقويم الاسنان من أكثر الإختراعات إنتشارًا في مجال طب الأسنان وفي هذا الموضوع سنتحدث عن فوائد تقويم الاسنان، فهو تخصص طبي حديث ساعد في تغيير حياة الكثيرين إلى الأحسن وتجميل إبتسامتهم وتحسين المنظر العام لهم، ومن فوائد تقويم الأسنان معالجة ما قد يتعرض إليه الأفراد من سلبيات تؤثر على المنظر الطبيعي حيث يمكن أن تنمو الأسنان بشكل غير طبيعي يؤثر على شكل الوجه والفم وينتج عن ذلك منظر غير مرغوب فيه، أو ربما تنمو الأسنان بدون ترتيب أو تنظيم، أو قد يوجد بينها فراغات تؤثر على الشكل العام وتعطي منظر ملفت للنظر وغريب.
عمليات تقويم الاسنان
كما قد يحدث بعض العيوب عند إطباق الأسنان أو قد تنمو الأسنان فوق بعضها، أو قد ينتج خروج أحد الفكين للأمام بشكل ملفت للنظر، أو غيرها من عيوب تسبب بعض المشاكل سواء في النطق أو المضغ أو المنظرالعام الغير محبب مما أدى إلى إختراع تقويم الاسنان لتلافي جميع هذه العيوب.

المقصود بعمليات تقويم الاسنان

أما معنى تقويم الاسنان فهو عبارة عن جهاز علاجي أو قطع يتم تركيبها بواسطة الطبيب على مراحل معينة تثبت بإستخدام مادة لاصقة معينة وتُشد هذه القطع بواسطة سلك رفيع يقوم بربط قطع التقويم ببعضها، الطبيب هو من يقوم بتحديد مدى الحاجة إلى عمل التقويم للأسنان، وتستغرق التقويم مدة تتراوح بين ستة أشهر إلى ثلاث سنوات على حسب حاجة الطبيب، يوجد أنواع متعددة من التقويم، يمكن إستخدام التقويم من عمر ثمان سنوات إلى أربعة عشر سنة أي خلال فترة النمو. طالع: طريقة تركيب تقويم الاسنان

أهم فوائد تقويم الاسنان

تعتبر عمليات تقويم الاسنان من أحدث طرق معالجة عيوب الأسنان في الطب الحديث لما لها من فوائد عديدة منها:
·        يقوم التقويم بتجميل الوجه بشكل عام.
·        يساعد في تلافي أي فراغات موجودة ما بين الأسنان.
·        يقوم بتحسين كفاءة الأسنان وقدرتها بشكل كبير.
·        يعمل على تحسين صحة اللثة المحيطة بالأسنان.
·        يعمل على تقوية مناعة الأسنان واللثة أيضًا ووقايتها من أي أمراض ناتجة من تراكم بقايا الأطعمة بين الأسنان.
·        يعمل على تلافي الرائحة الكريهة من الفم والأسنان الناتجة عن نمو الأسنان فوق بعضها وتراكم بعض الأطعمة بين هذه الأسنان.
·        يقوم بمساعدة الأسنان المنغرسة في اللثة ونموها بشكل سليم.
أنواع تقويم الاسنان: يوجد عدة أنواع من تقويمات الأسنان ولكل منهم مميزات تختلف عن غيرها:
1.     التقويم المتحرك: هو عبارة عن طوق من المعدن قد يكون ملون أو يكون شفاف، يمكن تركيبه أو خلعه في أي وقت يحتاج المريض دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب.
2.     التقويم الثابت: هو عبارة عن قطع من الخزف أو من المعدن يتم تركيبها فوق الأسنان مباشرًة ولصقها طوال مدة العلاج والتي قد يصل إلى ثلاث سنوات حسب حاجة المريض، ولكن هذا النوع يوجد من أشكال مختلفة حسب طريقة تركيبه، نجد منه التقويم المخفي وهو عبارة عن تقويم لونه شفاف يتم تركيبه وتثبيته على سطح الأسنان الخلفية، أو التقويم الأمامي الذي يتكون من قطع خزفية أو ملونة يتم تثبيتها على الواجهة الأمامية للأسنان.
3.     التقويم الوقائي: وهو عبارة عن تقويم يتم تركيبه في عمر معين من السابعة حتى الثانية عشر والهدف منه تنظيم نمو الأسنان بشكل طبيعي ولا يكونوا بحاجة إلى أي تقويمات في المستقبل. طالع: مزايا وعيوب عمل تقويم الأسنان أثناء الحمل
4.     التقويم التجميلي: هو عبارة عن تقويم يتم تركيبه لهدف جمالي، فلا يوجد أي من المشاكل السابقة تصادف المريض.
فوائد تقويم الاسنان عديده على الرغم من الألم الذي قد يصادف المريض في البداية ولكن النتيجة هي الأهم بعد انتهاء مرحلة التقويم، بشكل يجعل الشخص أكثر ثقة في نفسه وأكثر قبولا لدى الآخرين، ناهيك عن النواحي الصحية الكثيره التي يؤثر فيها التقويم بشكل إيجابي. 

إرسال تعليق

 
Top