GuidePedia
قلنا في موضوعات سابقة ان عملية زراعة الأسنان هي عبارة عن عملية إستبدال للأسنان التالفة و المعطوبة أو تعويض الأسنان المفقودة بأخرى جيدة ولها منظر جمالي رائع، أو هي عبارة عن غرس زرعات معدنية جديدة مكان الأسنان القديمة بهدف تجميل الفم وتعويض مكان الأسنان التالفة حيث يتم تثبيت الزرعات في الفك. وفي مجال زراعة الأسنان تتوارد إلينا الكثير من الأسئلة التي رأينا ان نجمعها في موضوع " أسئلة وأجوبة عن زراعة الأسنان " كي يكون الموضوع مفيد لكل متابعينا.
تساؤلات عن زراعة الأسنان

إجابات لأسئلة مهمة عن زراعة الأسنان

الكثير ممن لديهم الرغبة في تحسين الشكل الجمالي والوظيفي لاسنانهم يتطلعون إلى إجراء عملية زراعة الأسنان ولكن تجول بخاطرهم الكثير من الأسئلة التي يبحثون لها عن إجابات. وإليكم أهم الأسئلة والإجابات عن موضوع زراعة الأسنان.
  • ما المقصود بعملية زراعة الأسنان
زراعة الأسنان تتم بمفهومها البسيط من خلال زراعة دعامة على شكل برغي أو مسمار قلاووظ في فك المريض، يعمل هذا البرغي كبديل صناعي لجذر السن المراد زراعة سن صناعي تعويضا له بعد خلعه. بعد تثبيت المسمار يتم تركيب تاج على هذا المسمار، هذا التاج له شكل السن الطبيعي. لكن تبقى زراعة الأسنان عملية صناعية بالكامل لا ينتج عنها نموا فيما بعد أو استعواض أسنان شخص من شخص آخر، فجميعها صناعية ويوجد منها أشكال كثيرة يختار منها دكتور الأسنان طبقا لحالة المريضو التكلفة التي يوافق عليها المريض الذي يرغب في إجراء عملية زراعة الأسنان. طالع أيضًا: أهم الأسئلة حول زراعة الأسنان
  • هل تظل زراعة الأسنان مدى الحياة في فم المريض؟
المؤكد أنه لا يوجد شيئ مضمون ليدوم مدى الحياة، وكما ان السن الطبيعي لا يوجد ضمان لأن يدوم مدى الحياةن فإن الأسنان التي يتم زراعتها لا ضمان لأن تبقى مدى الحياة. العامل المهم في العمر الإفتراضي لعملية زراعة الأسنان هو سن المريض الذي قام بالزراعة، ومدى الإهتمام بنظافة الفم والأسنان بعد عملية الزراعة، بالإضافة إلى مهارة دكتور الأسنان والتقنية التي استخدمها بجانب بعض العوامل الآخرى مثل المأكولات ونوعها وطريقة تعمال المريض معها بجانب الصحة العامة. ونستطيع أن نقول ان متوسط عمر زراعة الأسنان قد يصل إلى 30 عام طبقا للدراسات والإحصائيات في هذا المجال.
  • هل خلع الأسنان يتسبب ضمور في عظم الفك؟
الإجابة: نعم. فقدان الأسنان بالخلع يتسبب في ضمور عظم الفك مكان السن المخلوع خاصة في العام الأول، حيث تتحرك العظام لتملأ الفراغ الذي نتج عن خلع الأسنان، والقيام بعملية زراعة الأسنان يحافظ على الشكل والتوزيع الطبيعي لعظام الفك ويمنع ضمور العظام مكان الأسنان المخلوعه حيث يتفاعل عظم الفك مع الأسنان المزروعة بنفس الكيفية التي يتعامل بها مع الأسنان الطبيعية.
  • ما هو مقدار الوقت الذي تستغرقة عملية زراعة الأسنان؟
مدة عملية زراعة الاسنان تتفاوت وتختلف من مريض لمريض ومن سن لسن ومن دكتور أسنان إلى دكتور أسنان. قد تستغرق عملية زراعة الأسنان 30 دقيقة، وقد تستغرق ساعتين، وقد تتم في زيارة واحدة لطبيب الاسنان وقد تتم على اكثر من زيارة خاصة لبناء التاج والبناء على الدعامات المزروعة. وعادة ما يقوم دكتور الأسنان بشرح الوقت والمراحل للمريض مع توضيح التكلفة قبل البدء في عملية زرع الأسنان.
  • هل من الممكن ان يرفض الجسم الزراعات السنية المغروسة؟
المؤكد ان كافة عمليات الزراعات السنية يقبلها الجسم ولا يكون لها اجسام مضادة او يتفاعل معها ويرفضها، وذلك لان الغرسات المزروعة تكون مصنوعة من مادة التيتانيوم النقي الذي يكون طبقة عازلة بشكل لحظي، ودائما ما يتم إجراء اختبارات عليها لسنوات لضمان عدم وجود أي ثغرات بها. أيضا هذه الزراعات لا ترتبط بالجسم ولا تتفاعل معه كما هو الحال في زراعات القلب او الكبد، وبالتالي ناردا جدا ما يحدث رفض لها. طالع: دليل شامل عن زراعة الأسنان
  • هل زراعة الأسنان في سن متقدما تعتبر خطرا او غير ممكنه؟
الإجابة: لا. المقياس لإمكانية إجراء زراعة الأسنان هو الصحة العامة للمريض، وطالما أن المريض لا يعاني أمراض مزمنه فإنه يمكن ان يقوم بمعلية زرع للأسنان دون خوف من التعرض لأي مشاكل. هذا ويعتبر كبار السن هم الاكثر حاجة لزراعة الأسنان وعادة ما تتم دون وجود خطورة على الصحة طالما أن حالة المريض جيدة بشكل عام.
  • ما مقدار الألم المصاحب لعملية زراعة الأسنان وما مدته؟
الألم المصاحب لعملية زراعة الأسنان مثله مثل الألم الذي يحدث عند خلع سن معين، خلال عملية الزراعة يتم تسكين الألم بمخدر موضعي، وبعد عملية الزراعة يقوم دكتور الأسنان بكتابة العلاجات اللازمة لمنع الإلتهابات وتسكين الألم الذي عادة ما يزول تماما بعد مرور 3 – 4 أيام.
  • هل عمليات زراعة الأسنان قد تسبب السرطان بمرور الوقت كما يقال؟
المؤكد أنه لا توجد اي حالات ترصد حدوث حالات إصابة بالسرطان بسبب زراعة الاسنان، وكل ما يقال في هذا الشان مجرد إشاعات أو دعاية مغرضة غير صحيحة.
كانت هذه أهم الأسئلة التي وتاردت السنا بشان زراعة الأسنان، وفي المدونة سوف تجدون الكثير من الموضوعات المفيدة والغجابات الوافية لكل ما يتعلق بهذه العمليات التي تشكل ضرورة لعدد كبير من الأشخاص. ونرحب بأي استفسار لديكم.

إرسال تعليق

 
Top