GuidePedia
متى أقوم بتركيب تقويم الأسنان؟ وما هو السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان؟ وهل تركيب تقويم الأسنان في وقت معين يمثل تأثير مباشر على المدة التي يستغرقها تقويم الأسنان أو على أي شيء آخر يخص تقويم الأسنان والنتيجة المترتبة عليه؟، كل هذه الأسئلة تدور برأس من يفكر في تركيب تقويم الأسنان أو من قام بالفعل بتركيب تقويم الأسنان، فغالباً من يقوم بتركيب تقويم الأسنان يكون متحير حول هذه الأسئلة حقاً ولكن تكون حيرته حول هل قام بتركيب تقويم الأسنان في الوقت المناسب حقاً أم انه قام بتركيب تقويم الأسنان في الوقت الغير مناسب؟ وهنا احادثك عن إجابة سؤال (متى أقوم بتركيب تقويم الأسنان؟) في النقاط التالية.

الحالات المختلفة للوقت المناسب لعمل تركيب تقويم الأسنان

1- في الوضع الطبيعي تقويم الأسنان لا يرتبط تركيبه بوقت معين. عمل تركيب تقويم الأسنان لا يتأثر ابداً بعمر المريض، ولكن العامل المؤثر بشكل مباشر هو صحة الفم والأسنان ونظافتهما بشكل عام بغض النظر عن الفئة العمرية وكلما زادت صحة الأسنان وزاد الاهتمام بصحة الفم بشكل عام كلما كانت نتيجة تقويم الاسنان افضل وأسرع، إلا انه يوجد بعضا لحالات البسيطة التي كلما تم علاجها مبكراً باستخدام تقويم الأسنان كلما كان افضل فيكون تقويم الأسنان حلاً للكثير من المشاكل في العمر ما بين سبع السنوات والأربعة عشر عاماً وعند التأخر لبعد أربعة عشر عاماً فإن الحل البديل لتقويم الاسنان وقتها يكون التدخل الجراحي ولكن ذلك في حالات محدودة. طالع ايضا: تقويم الأسنان بطريقة التقويم المتحرك
2 - يفضل زيارة الطبيب على عمر السبع سنوات لدراسة حالة الفكين. إذا كان هناك مشكلة في إطباق الفكين مثلاً أو وضع الفكين يمكن علاج هذه المشكلة باستخدام تقويم الأسنان في سن السبع سنوات وذلك لان الفم يكون في حالة تكوين ولكن بعد ذلك وفي سن متقدم يمكن استخدام تقويم الأسنان في تقويم الأسنان وفقط وعدم اطباق الفكين يتم علاجه عن طريق التدخل الجراحي.
3 - قد يضطر الطفل لتركيب تقويم الأسنان لتحسين وظائف النطق واللسان. قد يتأثر نطق الطفل بسبب وضع الأسنان الغير صحيح أو وضع الفم الغير صحيح ويكون الحل بتركيب تقويم الأسنان لإصلاح النطق ولكن هذا يتم في سن صغير أيضاً.
4 - قد يحتاج كبار السن وقت أطول لتستجيب أسنانهم لتقويم الأسنان إلا أنهم يحصلون على فوائده كاملة مثل الصغار ولهم نفس الفرصة، ولكن الوضع مختلف في الفترة الزمنية فقط وذلك لأن الكبار تكون اسنانهم مكتملة وفكهم اتخذ وضع معين مما يعني صعوبة تغيره أو استغراقه لوقت اطول حتى يتغير بينما الأطفال والمراهقين فلا يزال فكهم في طور النمو واسنانهم مما يعني سهولة تعديلها وجعلها تتخذ شكلاً معيناً في وقت اسرع.
متى أقوم بتركيب تقويم الأسنان؟ تختلف الإجابة على هذا السؤال من شخص لآخر وحسب السبب الذي يتم تركيب تقويم الأسنان لأجله فإذا كنت تريد تركيب تقويم أسنان فقط لتعديل أسنانك لن يمثل فارقاً كبيراً إن كنت كبير في السن او صغير في السن فقط الكبير في السن قد يستغرق وقت أطول حسب حالته ولكن كلاهما سيحصل على نتيجة جيدة، أما إن كنت تريد تركيب تقويم الأسنان لعلاج حالات مرضية مثل تحسين النطق ووظائف اللسان وتطابق الفكين وغيرها من المشاكل فينبغي تركيب تقويم الأسنان في سن صغير وإلا لن تحصل على ما تريد من خلال تقويم الأسنان وستضطر للدخول في عملية جراحية لذلك أنصحك بجعل أطفالك يراجعون طبيب الأسنان في سن السابعة لتتأكد من ان طفلك لا يحتاج لتعديل أي شيء في فمه باستخدام تقويم الأسنان لتتفادى العمليات الجراحية فيا بعد.

إرسال تعليق

 
Top