GuidePedia
كيف أغسل أسناني بالفرشاة بطريقة صحيحة؟ سؤال يخطر ببال كل من تعرض لمشاكل اللثة والأسنان بسبب غسله أسنانه بالفرشاة بطريقة خاطئة، فلا شك أن غسل الأسنان بالفرشاة أحد وسائل تنظيف الأسنان الهامة والفعالة، ولكن قد يسبب تنظيف الأسنان بالفرشاة مشاكل أسنان متعددة إذا تم بطريقة خاطئة.
 غسيل الأسنان بالفرشاة

كيفية غسيل الأسنان بالفرشاة بطريقة صحيحة؟

هنا أحادثك عن طريقة غسل الأسنان بالفرشاة بطريقة صحيحة لتتفادى المشاكل التي يمكن أن تسببها طريقة التنظيف الخاطئة.
1- طريقة غسل الأسنان بطريقة صحيحة تبدأ باختيار فرشة أسنان جيدة. ينبغي أن تكون شعيرات فرشاة الأسنان ناعمة إلى حد ما، ففرشاة الأسنان ذات الشعيرات الصلبة، خاصة إذا كنت تعاني من التهاب في اللثة أو إذا كانت أسنانك حساسة، وصلابة شعيرات الأسنان لا تزيد من نظافة الأسنان فستعطي نتيجة فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة ولكن ستسبب تآكل طبقة المينا.
2- عند غسل أسنانك بالفرشاة ضع الفرشاة على أسنانك بزاوية خمس وأربعين درجة. الكثيرين عند غسل اسنانهم بالفرشاة يقومون بغسل اسنانهم بالفرشاة بزاوية تسعين درجة على اسنانهم،  مما يسبب الضغط على الأسنان ويسبب تآكل طبقة المينا وحساسية الأسنان.
3- الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان بالفرشاة تكون بتحريكها بصورة دائرية وليس أفقية. هذا وفقاً لمؤسسة أطباء الأسنان الأمريكية، فغسل الأسنان بطريقة افقية يسبب تآكل طبقة المينا وتحسس الأسنان.
4- اغسل أسنانك بلطف ولا داعي لاستخدام العنف. العنف في غسل الأسنان يسبب تآكل طبقة المينا ويؤذي اللثة ويسبب التهاب اللثة ونزيفها، كما أنه لا يزيد من نظافة الأسنان فغسلك لأسنانك بلطف سيعطيك نفس النتيجة.
5- المدة المناسبة لغسل الأسنان بالفرشاة دقيقتين متواصلتين. الكثيرين يتعجلون ولا يقضون أكثر من نصف دقيقة في تفريش أسنانهم، ولكن هذه مدة غير مناسبة على الإطلاق لغسل الأسنان وتنظيفها والقضاء على البكتيريا.
6- غير فرشاة أسنانك كل شهرين أو ثلاثة أشهر على الأكثر. هذا وفقاً لمؤسسة أطباء الأسنان الأمريكية، فبعد شهرين تقريباً تبدأ البكتيريا بالتراكم على فرشاة الأسنان وتنتقل للفم فغير فرشاة أسنانك كل شهرين او ثلاثة على الأكثر حتى لا تؤذي أسنانك.
7- اهتم بغسل كل أسنانك بالفرشاة من جميع الاتجاهات. الكثيرين يهتمون بغسل أسنانهم الأمامية، وغسل أسنانهم من الجهة الظاهرة فقط، ولكن ينسون الجهة الداخلية للأسنان، في حين ان الجهة الداخلية أكثر عرضة لتكون البكتيريا عليها، وهذا ما يسبب تكون الجير على الأسنان من الداخل.
8- اغسل لسانك بالفرشاة لتضمن نظافة فمك وأسنانك. اللسان يحمل البكتيريا وبقايا الطعام مثله مثل بقية الأسنان، فينبغي غسله بالمعجون، ويوجد انواع متعددة من فرشاة الأسنان والتي تحتوي على جزء خاص بتنظيف اللسان.
9- اهتم بغسل فرشاة الأسنان بشكل جيد بعد الانتهاء من غسل أسنانك. فرشاة الأسنان إن لم يتم غسلها بشكل جيد ستصبح مصدر للبكتيريا بالنسبة للفموالأسنان فينبغي غسل الفرشاة بشكل جيد بل وتجفيفها أيضاً لأن الرطوبة تسبب مزيد من البكتيريا.
غسل الأسنان بفرشاة الأسنان أمر غاية في الأهمية ولا يمكن الاستغناء عنه بوسائل التنظيف الأخرى مثل الخيط وغسول الفم إلا انه لا يمكن الاستغناء عن الوسائل الأخرى أيضاً.

إرسال تعليق

 
Top