GuidePedia
تبييض الأسنان بالفحم

قبل أن نتحدث عن تبييض الأسنان بالفحم٬ دعنا أولا نتحدث عن تبييض الأسنان بشكل عام٬ حيث ﺇن الكثير منا لا يعرف ما هو تبييض الأسنان وكيف يتم؟ باختصار شديد تبييض الأسنان عبارة عن تلميع الأسنان لازالة الصبغات الموجودة على الأسنان٬ ولكن ما هي العوامل التي تعمل على تكوين هذه الصبغات؟ هذه الصبغات قد تنشأ من بقايا الأطعمة وخاصة الأطعمة المليئة بالسكريات٬ أوالمشروبات مثل القهوة والشاي٬ أو كثرة التدخين الذي يغير لون الأسنان.

تبييض الأسنان الأكثر طلبا

في وقتنا الحالي زاد الطلب على تبييض الأسنان٬ وهذه العملية تتم على عدة مراحل ويمكن تكرارها كل فترة للتخلص من اصفرار الأسنان وعودة بياضها الناصع مرة ﺁخرى٬ ومن المعروف أن الأطباء يستخدموا طرق متعددة لتبييض الأسنان٬ فهناك التبييض بالليزر أو باللصقات٬ كما أن هناك طرق لتبييض الأسنان باستخدام وصفات طبيعية٬ ومن أهم الطرق التي ظهرت مؤخرا لتبييض الأسنان التبييض بالفحم٬ وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل.

ما الصفة التي تميز الفحم عن غيره لكي نستخدمه في تبييض الأسنان؟

التبييض بالفحم طريقة من الطرق الطبيعية على عكس الجيل أو المواد المبيضة التي تحتوي على مواد كيميائية مضرة تعمل على تاكل طبقة المينا وتلهب اللثة٬ ولكن الفحم يتميز بقوة امتصاصه للصبغات وللمواد التي تعمل على تغيير لون السنة سواء كانت ناتجه عن التدخين أو الشاي أو القهوة٬ والأهم من ذلك أن الفحم يعمل على جذب بعض المعادن للاسنان مثل الكالسيوم وبالتالي يقوي الأسنان٬ ولا يسبب أي ضعف لطبقة المينا. طالع ايضًا: تبييض الأسنان عن طريق قلم التبييض

كيف يتم صناعة هذا الفحم النشط؟

الفحم النشط ينتج من خلال تفاعل خليط من الفحم مع الاوكسجين أو مع الكالسيوم أو مع الكلوريد٬ وهذا الفحم النشط لم يستخدم حديثا٬ وانما قام القدماء المصريين باستخدامه في علاج السموم٬ ولكن الان ومع تطور العلم اصبح يستخدم لتبييض الأسنان.
يمكنك استخدام الفحم بالشكل التالي: يمكنك استخدام الفحم النشط كما تستخدم المعجون٬ فأنت تقوم بتفتيت الفحم حتى يصبح كالمسحوق٬ ثم تخلط هذا المسحوق بالماء حتى يصبح كالمعجون٬ وتبدء بتنظيف أسنانك به لمدة 5 دقائق.

ولكن لماذا يعمل الفحم النشط على تبييض الأسنان؟

لأن هذا الفحم النشط يمتص كل الغازات من المواد المتراكمة على الأسنان٬ وهذا من خلال الطبقة المسامية المتوفرة في الفحم وبالتالي الفحم يترك المواد نظيفة٬ وكأن هذا الفحم النشط معجون أسنان ينظف كل المواد ويتركها دون بقايا طعام٬ والأمر المثير للعجب أننا لو بحثنا عن مكونات بعض أنواع معجون الأسنان سوف نجد أن الفحم النشط هو مكون أساسي في بعض هذه الأنواع٬ ولكن مازال هناك تخوف كبير من استخدام الفحم النشط في تبييض الأسنان٬ وأنا حقا لا اعرف ما سبب هذا التخوف؟٬ كما أن التجربة اثبتت أنه أفضل من بيروكيبد الهيدروجين المستخدم على نطاق واسع لأن الفحم لا يسبب أي التهاب في اللثة على عكس بيروكسيد الهيدروجين. طالع ايضًا: الزيوت الطبيعية واستخدامها في تبييض ومعالجة الأسنان
والجدير بالذكر أن في حال استخدام أي مادة مبيضة ننصحك وقتها بتجنب لمس هذه المادة للسان٬ ولكن عن وصول الفحم النشط للسان فلا خوف لأن كما ذكرنا أهم مزايا هذا الفحم أنه يمتص السموم من قديم الزمان.

بعد كل ما ذكرناه عن الفحم ومزاياه يمكنك أن تقرر٬ فاذا كنت مضطر لاستخدام مبييض لاسنانك٬ فأنصحك بالفحم لأن اضراره تكاد تكون معدومة ونتائجه سريعة ومضمونه٬ ولكن على أية حال حاول أن تحمي أسنانك من التسوس والاصفرار من خلال تنظيفها باستمرار بعد تناول أي طعام أو مشروب.

إرسال تعليق

 
Top