GuidePedia
تقويم الأسنان 
الكثير منا يطرح عدة اسئلة بخصوص الحفاظ على الأسنان وطرق تقويم الاسنان ومدى فائدة تقويم الاسنان والعديد من الأمور التي تسبب الكثير من سوء الفهم لدى عدد كبير من الاشخاص الذين لديهم مشاكل الى حد ما مع شكل اسنانهم ويبحثون عن فهم اعمق ملا يتم في عمليات تقويم الأسنان. لهذا سوف نعرض في هذه المقالة أهم الأسئلة التي يطرحها المرء وسوف نجد لها اجابات منطقية لكي نريح عقل القارىء من التفكير في كثير من النقاط التي تتعلق بموضوع تقويم الاسنان

أولا: ما هي الوظيفة الرئيسية التي يقوم بها تقويم الاسنان ؟

عندما تكون الأسنان غير مرتبه؛ فقد تكون ملتوية أو أحد الأسنان فوق الأخر أو قد تكون خارجه عن إطارها المستقيم الطبيعي٬ وهناك أسنان ﺁخرى بها فراغات غير منتظمة٬ وهنا ياتي دور عمليات تقويم الأسنان التي تقوم بتنظيم كل هذه الأمور فهو يصحح من وضع الأسنان٬ وبالتالي فإن تقويم الأسنان طريقة سهلة لكي تحافظ على جمال ابتسامتك وعلى مظهرك. طالع ايضا: أهم مميزات وعيوب تقويم الأسنان بالليزر

ثانيا: البعض يتسائل عن كيفية صناعة تقويم الأسنان أو مما يصنع تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان يتكون من مواد تساعد على وضع الأسنان في مكانها الطبيعي بقوة وثبات وبقدر قليل من الألم٬ بالاضافة ﺇلي زراعة التيتانيوم الذي يثبت أعلى باطن الفم أو على جانب الفم٬ وهو يساعد على تحريك الأسنان.


ثالثا: ما هي أنواع تقويم الأسنان ؟

مما لا شك فيه أن هناك أنواع مختلفة من التقويمات الاسنان، وهنا نذكر أهمها: التقويم شفاف ومن خلاله تتحرك أسنانك تدريجيا حتى تصل لمكانها الصحيح٬ وهناك تقويم ذو دعامات ملونة هلالية يصعب على الغير رؤيتها٬ وهناك تقويمات ﺁخرى تثبت من الداخل فهي خفية لا يمكن ملاحظاتها أبدا٬ كما أن هناك أنواع ﺁخرى يمكن أن تستخدمها لفترة قصيرة جدا.

رابعا: ما هي الفترة التي يظل فيها تقويم الأسنان في الفم؟

الفترة المعروفة سنتين ولكن فترة العلاج تختلف من شخص لاخر وهذا يتوقف على السن والاجراءات التي يجب أن يقوم بها الطبيب قبل وضع التقويم لأن الحالات غير متشابهة٬ فهناك حالات قد تحتاج لعدة أشهر قبل وضع التقويم٬ وهناك حالات ﺁخرى لا تحتاج كل هذه المدة.

 خامسا: أهم سؤال نطرحه جميعنا على أنفسنا "ما هو السبب في حدوث التواء الأسنان"؟

بالطبع هناك عوامل مختلفة تؤدي ﺇلى التواء الأسنان فمنها على سبيل المثال: وجود سنة زائدة أو سنة مفقودة٬ وهذا قد ينتج عن الضغط المتكرر باللسان على أحد الأسنان أو من خلال وضع الأطفال أحد أصابعهم وخاصة الابهام واللعب المستمر في الأسنان٬ كل هذا الأمور بالطبع تسبب التواء الأسنان.

سادسا: هل تقويم الأسنان له أهمية كبيرة؟

بالطبع نعم٬ لأن الأسنان في حال خروجها عن مكانها الطبيعي سيكون من الصعب جدا تنظيفها بالفرشاة أو حتى بخيط الأسنان مما سوف يؤدي ﺇلى تراكم بقايا الطعام دون تنظيف٬ وبالطبع سوف يتسبب ذلك في تسوس الأسنان وضعف طبقة المينا٬ وهذا غير أمراض اللثة. طالع ايضا: تقويم الأسنان بطريقة التقويم المتحرك

سابعا: سؤال يطرحه الجميع قبل تركيب التقويم وخاصة صغار السن٬ هل تقويم الأسنان يسبب ألم؟

الأمر الذي نعرفه جيدا أن تقويم الأسنان يغير من وضع الأسنان من خلال الضغط على الأسنان٬ وهذا يعني أنك مؤكد سوف تشعر بضغط شديد على أسنانك٬ ولكن هذا في البداية فقط وبعد وقت سوف تعتاد٬ ولكن الأهم من ذلك أنك ربما تجد في البداية صعوبة في نطق بعض الكلامات٬ وسوف يصبح البلع أصعب ولكن كل هذا سوف يتلاشى بالتعود.

ثامنا: ما هي النتائج التي تترتب على عدم تنظيف تقويم الأسنان؟

على أية حال عدم تنظيف الأسنان يؤدي ﺇلي تسوس الأسنان٬ وبالتالي تظهر أمراض اللثة. ولكن عليك أن تنتبه جيدا ان في حال حدوث تسوس أو أمراض اللثة قد يضطر الطبيب ﺇلي خلع التقويم حتى تعود أسنانك لحالتها الصحية.
تحديث: هل تقويم الاسنان يسبب النحافة ؟
الإجابة المؤكده هي أن تقويم الاسنان لا علاقة له بالنحافة من قريب أو من بعيد، كما أن تقويم الاسنان لا يسبب نحافة الوجه، ولكن هذه التساؤلات او الربط ما بين إجراء التقويم والنجافة راجع من بعض الآثار الجانبية في أول ثلاث أيام من تركيب التقويم حيث يشعر الشخص ببعض الألم والمعاناة عند تناول الطعام بسبب عدم إعتياد الفم على التقويم

إرسال تعليق

 
Top