GuidePedia
الكثير منا يأكل دون وعي٬ أو كما يقول البعض "بيأكل وبس" دون أن يفكر في الأطعمة التي يتناولها٬ ودون أن يسأل نفسه هل الأكثار من هذه الأنواع سوف تضره أم لا؟ سوف نعرض في هذه المقالة الأطعمة الأكثر ضررا على الأسنان.
الأطعمة الأكثر ضررا على الأسنان

قائمة بالمشروبات و الأطعمة الأكثر ضررا على الأسنان

أولا: الأطعمة المليئة بالسكريات تعتبر من الأطعمة الأكثر ضررا على الأسنان وخاصة في حال تناولها بافراط لأنها تعمل على تآكل طبقة المينا٬ بالاضافة ﺇلى ذلك أنها تسبب ألم شديد في الأسنان٬ ولهذا نصحت جمعية طب الأسنان الأمريكية بمضغ العلكة الخالية من السكر كبديل للحلوى المفرطة.
ثانيا: كثرة تناول أي طعام أو مشروب مليء بالحمضيات أمر مؤذي جدا للأسنان لأنه يعمل على تآكل طبقة المينا مع الوقت٬ ويزيد قابلية الأسنان للتعرض للتسوس٬ لذلك فأن الفواكه والعصائر الحمضية ليست دائما الطعام الأنسب لأسنانك لأن الأكثار منها يسبب التقرحات في الفم٬ لذلك انصحك أن لا تزيد من تناول هذه الأحماض٬ كما عليك شرب كميات كبيرة من الماء. طالع ايضًا: تقويم الأسنان بطريقة التقويم المتحرك
ثالثا: هناك مفهوم خاطىء عن الكثير من الناس وهو أنهم يعتقدوا أن الثلج مفيد جدا للأسنان لأنه خالي من السكر ولكن هذا الأمر غير صحيح٬ نعم الماء خالي من السكر٬ ولكن مضغ المواد الصلبة مثل الثلج يعمل على اضعاف طبقة المينا ويسبب للأسنان ألم شديد٬ لذلك عليك أن تشرب الماء دون مضغ الثلج.
رابعا: الكثير منا يحبون تناول الفاكهة المجففة ويقوموا بوضعها أعلى الوجبات٬ وهذا أمر غريب ومضر لأن هذه الأطعمة من اكثر الأطعمة الأكثر ضررا على الأسنان حيث تكون لزجة جدا مما يجعلها تتعلق فترة طويلة فوق الأسنان٬ ومن المعروف لنا جميعا أن ترك بقايا الطعام على الأسنان هو مسبب رئيسي لتسوس الأسنان٬ لذلك ﺇذا كنت تهوى تناول هذه الأطعمة الجافة٬ فعليك أن تغسل أسنانك جيدا بعدها لكي تتأكد من عدم وجود أي بقايا طعام على أسنانك.
خامسا: هناك أيضا معتقد ﺁخر خاطىء عندنا وهو أن القهوة والشاي مشروبات صحية٬ من أين نأتي بهذه المعتقدات؟ حقا لا اعرف. القهوة والشاي بهما نسبة عالية جدا من الكافيين مما يؤدي ﺇلي جفاف الفم وزيادة اصفرار الأسنان٬ كما ان غالبية الناس يضعوا كميات كبيرة من السكر على القهوة والشاي فهنا اصبح لكل منهما أكثر من ضرر يساعد على تلف الأسنان بمرور الوقت٬ لذلك ﺇذا كنت من مدمنين القهوة أو الشاي٬ فعليك بشرب كوب ماء بعد كل كوب شاي أو قهوة.
سادسا: كل المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الصودا ضارة للأسنان٬ وهذا غير أن غالبية المشروبات الغازية حمضية وتحتوي على نسب عالية من السكر٬ وكما ذكرنا أن الأحماض والسكريات أسباب كفيلة لتدمير الأسنان٬ لذلك فأن الكثير من الأطباء ينصح باستخدام عود الشراب لتقليل احتكاك المشروب المليء بالصودا مع الأسنان.
سابعا: جميعنا نحب المقرمشات جدا مثل البطاطس المقرمشة ولكن رقائق البطاطس تكون مليئة بالنشاء مما يجعلها تظل عالقة في الأسنان٬ لذلك عليك غسل أسنانك جيدا بعد تناولها لأنها تعمل على تكوين الترسبات مع الوقت.
ثامنا: الكثير من الأطباء يحذر من المشروبات الرياضية لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر مثلها مثل مشروبات الطاقة٬ فهي ليست مفيدة دائما كما نعتقد.
تاسعا: المشروبات الكحولية تسبب جفاف الفم لأن الأبحاث اثبتت أن الأكثار من تناول الكحول يقلل من نسبة اللعاب الموجود في الفم مما يسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
الخلاصة: ﺇن كل الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات أو الأحماض تعتبر من الأطعمة الأكثر ضررا على الأسنان وﺇذا كنت ترغب في تناول كل ما تريد فعليك أن تنظف أسنانك جيدا من أي بقايا.

إرسال تعليق

 
Top