GuidePedia
عادة ما يلجأ الشخص إلى خلع الاسنان، عندما يشعر بالألم الشديد والذي قد يصل لدرجة غير محتملة، وعادة يكون السبب هو التسوس الشديد الذي وصل إلى عصب الضرس، وعند خلع الاسنان سواء كان في أحد الضروس أو الأنياب أو القواطع الأمامية، يحدث نزيف للدم مكان الخلع، ويعد نزيف الدم من الأمور العادية ولا تستلزم الخوف والرعب، وفي الغالب يدوم النزيف لفترة تقارب من ساعتين إلى أربعة ساعات، ولكن هناك بعض الحالات التي تزيد فيها فترة النزيف، وذلك بسبب بعض السلوكيات الغير صحيحة التي يقوم بها الشخص لوقف نزيف الدم، ولهذا نقدم هذا التقرير الذي نوضح فيه كيفية وقف نزيف الدم بعد خلع الاسنان.
الطرق الصحيحة لوقف نزف الدم بعد خلع الاسنان
 من الطرق الشائعة والفعالة لوقف نزيف الدم بعد خلع الاسنان، هى وضع كرة من الشاش الطبي مكان الضرس المخلوع، حيث يجد المريض فتحة في اللثة مكان خلع الضرس، توضع كرة الشاش في هذه الفتحة ولابد من الضغط عليها بقوة لفترة لا تقل عن ساعة حتى يلاحظ الشخص بدء توقف نزيف الدم تدريجياً، ولكن بعد مرور ساعة ولم يلاحظ المريض بدء توقف الدم تدريجياً، يقوم بتغيير قطعة القماش الطبية بواحدة أخرى بنفس الطريقة السابقة.
ومن الطرق الفعالة أيضاً لوقف نزيف الدم بعد خلع الأسنان، إستخدام قطعة من القماش الطبي المبللة بالماء البارد وتوضع في مكان خلع الضرس برفق وبدون أي ضغط حتى لا يساعد في زيادة تدفق الدم مرة أخرى.
كما يمكن إستعمال الماء المغلي به أوراق القرنفل بعد أن يبرد، أو ماء مغلي به أوراق الزيتون بعد أن يبرد، وقد أثبتت هاتين الطريقتين فاعلية كبيرة في وقف نزيف الدم بعد خلع الاسنان.
المضمضة: من النصائح الفعالة في وقف نزيف الدم، المضمضة بغسول الفم الموجودة في كل الصيدليات، أيضاً المضمضة بالماء الفاتر والمذاب به قليل من الملح تؤدي بالفعل لوقف نزيف الدم تدريجياً. كما يجب عدم إستعمال مضمضة الماء الساخن لأنها تزيد من تدفق الدم وزيادة النزيف.
 ينصح الطبيب الشخص بعد مرور نحو ساعتين إلى أربعة ساعات من خلع الاسنان، وهى الفترة المتوقع أن يقف خلالها نزيف الدم، بتناول العصائر وشرب الماء والشوربات بكافة أنواعها، فهى تساعد بالفعل في منع حدوت نزيف دم متوقع، وكما يجب الإبتعاد عن شرب أي سوائل ساخنة مثل الشاي لانها تساعد في تدفق الدم من جديد، ومن المعروف أن تناول السوائل نافع لتقوية مناعة الجسم لمقاومة الألم الناتج عن خلع أحد الاسنان، وبعد مرور أربع ساعات من خلع الاسنان، يمكن للمريض أن يتناول طعام طري طوال يوم الخلع مثل الزبادي، كما يجب عدم الأكل على الجانب الذي به الخلع، أما في اليوم الثاني يمكن للشخص أن يأكل ما يفضله على الجانب الذي تم خلع الاسنان منه.
من الطبيعي أن يحدث بعض التورم بعد خلع الاسنان، ولعلاج هذا، يصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة، وفي حالة إستمرار الشعور بالألم الدائم مع حدوث تورم أو نزيف أو أي إلتهابات، ولم تجدي الطرق السابقة أي نفعاً، يجب إستشارة الطبيب المختص لإجراء الكشف والوقوف على الحالة والتدخل السريع حتى لا يتسبب هذه في حدوث آثار سلبية أو مضاعفات خطيرة تؤذي الصحة العامة للمريض.
سلوكيات ضارة تزيد من نزيف الدم
عند خلع أحد الاسنان، ولتجنب حدوث نزيف للدم شديد، يجب عدم شرب أي سوائل ساخنة أو تناول طعام ساخن، لأن هذا يزيد من سيولة الدم وتدفقه، أيضاً يجب التوقف عن التدخين وشرب المواد الكحولية لفترة لا تقل عن ساعتين، وذلك لانهما يعملان على تجلط الدم الامر الذي يسبب إرتفاع معدل حدوث عدوى، أيضا على المريض عدم ممارسة أي أنشطة تسبب الإرهاق والتعب.
إرشادات هامة للسيطرة على نزيف الدم بعد خلع الاسنان
معظم حالات خلع الاسنان يحدث فيها نزيف للدم، ويشعر المريض أن نسبة نزيف الدم كبيرة وخطيرة، ولكن في الغالب تكون عادية، حيث يختلط الدم باللعاب، وفي هذه الحالة يتم وضع قطعة كبيرة من القطن مكان خلع الضرس، كما يجب الضغط عليها بقوة، كما يجب التخلص منها أو عدم تغييرها قبل مرور ساعة على الأقل.
وبعد مرور ساعة ولم يتوقف الدم تدريجياً، يمكن تغيير كرة القطن بواحدة أخرى مع إتباع نفس المراحل السابقة، كما يجب أن يظل الرأس مرفوع حتى وقت النوم يكون على عدة وسائد مرتفعة لمنع تدفق الدم أكثر.
أما بخصوص المضمضة، فيجب عدم إستعمالها طوال اليوم الأول من الخلع، واليوم التالي يمكن أن يقوم الشخص بالمضمضة من ثلاث إلى أربع مرات بماء مذاب به قليل من الملح يومياً حتى تمام توقف نزيف الدم نتيجة خلع الاسنان.

إرسال تعليق

 
Top