GuidePedia

يوجد العديد من الأضرار الناتجة عن تقويم الاسنان سوف نذكرها في هذا الموضوع، حيث أن تقويم الاسنان من الأمور المنتشرة في الوقت الحالي والتي تعمل على حل مشكلات الفم والأسنان سواء إطباق الأسنان العلوية والسفلية او بروز إحدى الفكين أو مشاكل في مضغ الطعام أو خروج الحروف بشكل غريب، على الرغم من ذلك يوجد بعض الأضرار الناتجة عن تقويم الأسنان منها ما يحدث في فترة تركيب التقويم ومنها ما يكون في وقت لاحق بعد مرور وقت طويل على إزالة التقويم.
الأضرار الناتجة عن تقويم الأسنان في فترة تركيب تقويم الاسنان
بعد تناول الطعام قد تُترك بعض جزيئات الطعام بين السلك المعدني الموجود في تقويم الاسنان والتي تسبب تراكم الترسبات والبكتريا التي تسبب العديد من المشاكل في حالة عدم إزالة هذه الترسبات، أهم المشكلات التي تحدث نتيجة ذلك:
·        ظهور بقع بيضاء دائمة على الأسنان وذلك نتيجة فقدان الأملاح المعدنية الموجودة في طبقة المينا الخارجية الموجودة في الأسنان.
·        وقد تسبب هذه الترسبات التسوس والعديد من أمراض اللثة.
الأضرار الناتجة عن تقويم الاسنان بعد إزالة تقويم الاسنان
بعد إزالة تقويم الأسنان قد يحدث بعض المشاكل إذا لم يتم إتباع تعليمات المختص، أهم هذه الأضرار هي:
·        قد يحدث بعد إزالة تقويم الاسنان أن تتكسر بعض العظم الخاص بالسن حتى يستطيع أن يتحرك وتتشكل عظم جديد، وبالتالي قد يحدث قصر في طول الجذور مما يؤدي إلى تخلخل هذه الأسنان، ولكن هذه المشكلة نادرة الحدوث.
·        المشكلة الأخرى التي قد تحدث أن يفقد المريض جزء من هذه التقويم، ومعنى ذلك إن الطبيب المختص يقوم بإعطاء المريض بعض التعليمات الواجب إتباعها بعد إزالة التقويم مثل إرتداء جهاز المِثَبات، وفي حالة عدم إتباع المريض لهذه التعليمات قد يفقد جزء من هذا التصحيح على مدى بعيد. طالع أيضًا: أمور مهمة بعد فك تقويم الاسنان
الحد من الأضرار الناتجة عن تقويم الاسنان
على الرغم من أن الأضرار الناتجة عن تقويم الاسنان نادرة ولكن يمكن التخلص منها عند إتباع بعض الخطوات البسيطة، أهم هذه الخطوات هي:
1.     السبب الرئيسي في تكوين الترسبات اللوحية على مينا الأسنان وحدوث تسوس الأسنان هو الأطعمة السكرية والنشوية، وبالتالي التقليل من هذه الأطعمة يحد من هذه الأضرار.
2.     من أهم الخطوات للحد من الأضرار الناتجة عن تقويم الأسنان هو تنظيف الأسنان بمعجون متخصص به فلوريدا بإستخدام فرشاة ناعمة متخصصة بعد كل وجبة، أو على الأقل مضمضة الفم بالمياه بعد كل وجبة.
3.     لابد من مضمضة الفم بشكل مستمر لإزالة جميع الترسبات العالقة في تقويم الأسنان، كما يجب التأكد من ذلك بالنظر في المرآه.
4.     من الأفضل إستخدام غسول به الفلوريدا وبالتالي يتم الحفاظ بشكل جيد على الأسنان.
5.     كما يمكن إستخدام خيط لتنظيف الأسنان والسلك المعدني الموجود في تقويم الأسنان، ومن الأفضل إستخدام فرشاة أسنان مرنة صغيرة للتنظيف بين السلك المعدني الخاص بـ تقويم الاسنان والأسنان نفسها.
6.     يجب البعد نهائيًا عن الأطعمة اللاصقة مثل العلكة والكراميل والطوفي، حيث تعمل هذه الأطعمة على جذب السلك المعدني والأربطة مما يؤدي إلى تلف التقويم وحدوث ألم في الأسنان.
7.     إياك والأطعمة الصلبة مثل الثلج أو الحلويات الصلبة أو الفيشار أو المكسرات، وذلك لأن هذه الأطعمة قد تؤدي إلى كسر أجزاء من التقويم. طالع: علاج اصفرار الاسنان بعد فك التقويم
8.     المتابعة بإستمرار مع الطبيب المختص، وذلك للإطمئنان على حالة الأسنان والتقويم ومدى نظافتهم بشكل مستمر.
9.     يجب إتباع المريض التعليمات الموضوعة من قبل الطبيب حتى يحصل على شكل نهائي ممتاز، فعدم إتباع التعليمات يسبب زيادة مدة التقويم وحدوث مشاكل للأسنان.
لاشك أن الأضرار الناتجة عن تقويم الاسنان تعتبر نادرة وغير محتملة الحدوث عند إتباع المريض لكل تعليمات الطبيب المختص بعمل تقويم الأسنان، كما أن المحافظة على نظافة الأسنان والسلك المعدني الموجود بإستمرار يمكنك تلافي جميع الأضرار سواء أثناء تركيب تقويم الأسنان أو على المدى البعيد.

إرسال تعليق

 
Top