GuidePedia
بعد فك تقويم الاسنان وبعد المعاناة التي يتحملها الشخص الذي يقوم بعمل تقويم الاسان هناك امور مهمة ينبغي وضعها في الاعتبار حتي يحصل الشخص على كل النتائج المرجوه من تركيب تقويم الاسنان بشكل مثالي، وللتعرف على الامور املهمة التي ينبغي أن توضع في الاعتبار بعد فك التقويم سوف نوضحها في صيغة الاستفسارات التي وردت الينا واجاب عنها كبار الاطباء المتخصصين في مجال تقويم الاسنان وهي كالتالي:
حقيقة ظهور بقع على الاسنان بعد فك التقويم وكيفية التخلص منها
المؤكد ظهور بقع او نقاط صفراء على بعض الاسنان بعد فك التقويم وهي عادة ما تكون حول اماكن تثبيت التقويم، وهذا امر طبيعي إلى حد ما، وتقل قوة وحجم البقع الصفراء بعد فك التقويم كلما كانت العناية بنظافة الاسنان اكبر خلال فترة تركيب التقويم. ولكي تتخلص من هذه البقع الصفراء بعد فك التقويم ينبغي ان يقوم دكتور الاسنان الذي يشرف على عملية التقويم بعمل تنظيف كامل للاسنان بجهاز (ultra sound scaling machine) الذي يقوم بإزالة الجير وما قد يكون من بقع أو صبغات على الاسنان، ثم يقوم بعد ذلك بعملية تبييض وتلميع الاسنان. ( طالع: نقاط هامة بعد إزالة تقويم الأسنان
تأثير المعجون والفرشاة على الاسنان بعد فك التقويم
لا يؤثر استخدام الفرشاة والمعجون في تنظيف الاسنان على وضع الاسنان بعد فك التقويم مهما كثرت مرات الاستخدام، ولكن ينبغي أن تستخدم معجون من نوع مناسب وفرشاة ذات جودة عالية ونعومة تضمن لك عدم جرح مينا الاسنان بمرور الوقت.
هل معجون الاسنان يمثل خطر على الاسنان بعد فك التقويم ويفضل التنظيف بمواد طبيعية مثل السواك؟
غالبية ماركات معجون الاسنان الجيدة والمعتمدة من وزارات الصحة لا خطر منها على الاسنان سواء قبل عمل التقوميم أو بعد فك تقومي الاسنان، فجميعها تتكون من بودرة تساعد في تنظيف الاسنان وتزيل البلاك، ومادة الفلورايد التي تعزز مناعة الاسنان ضد التسوس، مواد نكهة طبيعية مثل النعناع او الليمون، ثم مبيضات الاسنان. كل هذه المواد بنسب محسوبة جيدا ولا تمثل أي ضرر على الاسنان. ( طالع: طريقة فك تقويم الأسنان )
واخيرا، من المهم جدا بعد فك تقويم الاسنان ان يكون لك عدة زيارات دورية للطبيب المعالج والالتزام بكافة التعليمات التي يوجهك بها حتى تضمن ثبات الاسنان في مكانها الصحيح وعدم التعرض للتسوس او لإنتكاسات في التقويم.

إرسال تعليق

 
Top