GuidePedia
مشكلة الجز على الاسنان او ما يعرف باسم صرير الأسنان أثناء النوم هو عبارة عن طباق اسنان الفكين على بعضهما والضغط بشدة عليهما، وهى عبارة عن حالة نفسية يتعرض لها الكثير من الأطفال والكبار، ولكن يتعرض لها الكبار بنسبة أقل، وربما لا يشعر الشخص بنفسه عندما يجز على اسنانه أثناء اليوم وفي معظم الحالات يكون سبب الجز على الاسنان هو التعرض لحالة من الغضب أو الضغط والتعصب، ومعظم الحالات التي تعاني من مشكلة الجز على الاسنان سواء كانوا كبار أو صغار يبدأون في الجز على اسنانهم خلال الساعات الأولى من النوم.
الجز على الاسنان خلال النوم 
أيضاَ هناك بعض الأشخاص تكون حالتهم بسيطة ولا تتطلب علاج دوائي، غير أن معظم حالات الإصابة بحالة الجز على الاسنان تكون قوية ومستمرة حتى يكون من الصعب عدم الإنتباه لها لما قد تحدثه من مضاعفات سيئة مثل الصداع وكسر في بعض الاسنان، فضلاً عن الآثار السلبية الأخرى التي تتمثل في المعاناة النفسية والجسدية، ومن المؤسف أن غالبية الأشخاص الذين يصابون بحالة الجز على الاسنان أثناء النوم لا يشعرون بهذه المشكلة من تلقاء أنفسهم، ولذلك لا ينتبه المريض ولا يبحث عن علاج غير بعد تفاقم المشكلة، ولهذا يجب الانتباه  إلى مؤشرات الجز على الاسنان حتى يمكن التحكم في المشكلة قبل حدوث الكثير من الآثار السيئة. 

آثار مشكلة الجز على الاسنان

هناك بعض المظاهر والأضرار التي تظهر على الشخص المصاب بالجز على الاسنان أثناء النوم بسبب الإحتكاك القوي بين اسنان الفكين الذي ربما يصل إلى تنبيه من ينام جوار الشخص، كما هناك بعض الأضرار التي يصاب بها الشخص مثل:
·        تكسير في الاسنان وتآكلها.
·        إصابه الاسنان بالحساسية المفرطة.
·        تآكل طبقة المينا وظهور العصب.
·        حدوث  آلام مستمرة في الوجه كله.
·        تيبس في مفاصل الفكين.
·        وجع في الأذن بسبب ضغط الفكين مع الشعور بصداع قوي عند الإستيقاظ.
·        حدوث ألم وتآكل في بطانة الخد الداخلية بسبب الضغط الشديد للاسنان وحركتها المستمرة. ( طالع: أسباب اصفرار الأسنان وطرق العلاج )

مظاهر الجز على الاسنان عند الصغار والاطفال

 مشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم تنتشر بنسبة 30% بين الاطفال بين عمر الخامسة والسادسة، كما تزيد نسبة الجز على الاسنان بين الأطفال المصابون بالصرع أو بعض المشاكل في القدرات العقلية والذهنية، كما يمكن أن يعاني الطفل من مشكلة الجز على الاسنان بسبب القلق أو التوتر أو بسبب مرور الطفل من مرحلة نمو إلى أخرى وبسبب بعض التغيرات في مستوى التفكير، إلا أن أغلب هذه الحالات الطبيعية تزول مع مرور الوقت،  كما يمكن أن يكون سبب الإصابة بمشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم هو صورة من صور المضاعفات السلبية لتناول بعض علاجات الإكتئاب، أو بسبب الإصابة بأحد الأمراض مثل الشلل الرعاش (باركينسون).

أهم أسباب الجز على الأسنان أثناء النوم

لم يتوصل الاطباء المتخصصين لمعرفة السبب الحقيقي في الإصابة بمشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم، ولكن تمكنوا من وضع أيديهم على نقطه هامة وهى أن عدم إطباق اسنان الفك العلوي على الفك السفلي بطريقة صحيحة تساهم في حدوث مشكلة الجز الاسنان. كما يمكن أن يكون من أسباب التعرض لمشكلة الجز على الاسنان بسبب أحد الأسباب الآتية:
·        العصبية وسرعة التوتر.
·        الضغط النفسي وبعض المشاكل النفسية.
·        أن يكون الشخص كثير النشاط أو عداوني أو وقوع الشخص في أجواء تنافسية.
·        الإحباط والفشل.
بعض الأسباب الجانبية التي ترفع من معدل الإصابة بمشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم
1- الضغط العصبي والتوتر: الضغط النفسي والإحباط والفشل والعصبية الشديدة تسبب الجز على الاسنان أثناء النوم. ( طالع: موضوع متكامل عن تقويم الأسنان
2- الكافيين تزيد من إمكانية حدوث مشكلة الجز على الاسنان: كثرة تناول المشروبات المُنبه التي تحتوي على الكافيين، مادة النيكونين أيضاً الموجودة في السجائر وتناول بعض المواد المخدرة  تساعد على حدوث مشكلة الجز على الاسنان.
3- عامل السن: ينتشر الجز على الاسنان أثناء النوم بشكل كبير بين الأطفال ولكن يزول كلما زاد العمر ليصبح أقل ما يمكن في عمر العشر سنوات، كما ينتشر الجز على الاسنان أثناء النوم في نهاية سن المراهقة ويقل بعد سن الأربعين.

ما هو الوقت المناسب لإستشارة الطبيب لعلاج مشكلة الجز على الاسنان ؟

بما أن أغلب أعراض مشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم لا تظهر إلا أثناء النوم، فالمريض لا يشعر بالمشكلة إلا بعد ظهور أحد مضاعفات مشكلة الجز على الاسنان والتي سبق ذكرها مثل ألم في عضلات الوجه، أو تكسر في بعض الاسنان، أوألم في الأذن، أو شكوى من ينام بجانب الشخص. أيضاً لابد من عرض الطفل على الطبيب المختص بمجرد ظهور أي من الأعراض السابقة.

طريقة تشخيص مشكلة الجز على الاسنان اثناء النوم

عند العرض على الطبيب ربما تكون مظاهر الجز على الاسنان اثناء النوم ظاهرة بشكل واضح على أسنان الشخص مثل كسر في أحد الاسنان أو ألم في الفكين، أو من خلال شرح المريض لمعاناته، وفي البداية يستفهم الطبيب من أقارب المريض وأصدقائه عن ظروف المريض النفسية والعصبية التي قد تكون هى السبب وراء مشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم، وبعد التعرف على الحالة يفحص الطبيب فم الشخص من خلال الفكين والاسنان بدقة للوقوف على حالة الاسنان وحجم التلف الناجم عن المشكلة علاوة على طلب صورة أشعة للوقوف على مدى تضرر الاسنان والعظام من مشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم.

طرق علاج مشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم

مشكلة الجز على الاسنان او ما يعرف باسم صرير الأسنان أثناء النوم في أغلب الحالات لا تتطلب علاج دوائي وتتحسن بمرور الوقت بالأخص عند الأطفال، ولكن إذا إستمرت الحالة رغم تقدم العمر فلابد من القيام بأحد العلاجات الآتية:
·        إذا كان سبب مشكلة الجز على الاسنان هو الضغط النفسي والعصبي يمكن علاجها من خلال التخلص من هذه الحالة السيئة ووضع المريض تحت رعاية نفسية مريحة. ( طالع: نزيف اللثة وطرق الوقاية والعلاج نزيف
·        يمكن إرتداء واقي بلاستيكي من المطاط على الاسنان قبل النوم لحماية الاسنان من التكسر عند الضغط والجز عليها.
·        عمل تقويم لأي سن قد تعوج لإحتمالية أن يكون هو سبب مشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم.
·        عرض المريض على أطباء السلوك لتدريبه على سلوك بعض العادات الجديدة التي تحمي الاسنان من الإحتكاك ببعضهما البعض.
·        كما يمكن وصف بعض الأدوية الباسطة للعضلات قبل النوم للحد من مشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم.
·        إذا كان سبب الجز على الاسنان هو نتيجة تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، فيمكن تبديل هذا العلاج بنوع آخر.

كيفية الوقاية من مشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم

·        للحماية من التعرض  لمشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم لابد من الإقلال من تناول المشروبات الكحولية.
·        عدم التدخين وشرب القهوة والشاي والنسكافيه لإحتوائهم على الكافيين الذي قد يساعد على ظهور مشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم.
·        الإبتعاد عن أي مسببات للضغط العصبي والنفسي والتوتر.
·        عدم تعاطي أياً من المواد المخدرة التي تسبب مشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم.
في النهاية نؤكد أن أغلب حالات الجز على الاسنان أثناء النوم تنتشر بين الأطفال خلال سن الخامسة والسادسة، وتزول بمرور الوقت، أيضاً من أشهر أسباب مشكلة الجز على الاسنان هو تعرض المريض لضغط عصبي ونفسي كبير مع التوتر، وللوقاية من الإصابة بمشكلة الجز على الاسنان لابد من تقويم ما قد تلف من الاسنان، وضبط إطباق الفكين على بعضهما البعض، وأخيراً مشكلة الجز على الاسنان أثناء النوم لا تتطلب علاج دوائي في معظم الحالات، بل تتحسن بالراحة النفسية والتخلص من الضغط العصبي.

إرسال تعليق

 
Top