GuidePedia
يعتبر تقويم الاسنان من أشهر التقنيات المتاحة للتخلص من مشاكل تشوّه الأسنان وإطباق الفكين، كما يوجد عدة أنواع من تقويم الاسنان، حيث يوجد ما هو ثابت المعروف بإسم "تقويم الاسنان الثابت" وهو عبارة عن سلك معدني ظاهر يستخدمه العديد سواء الأطفال أو الشباب، ويوجد أيضًا التقويم الشفاف أو ما يعرف بإسم " تقويم الاسنان الخفي" وهو عبارة عن أجهزة تقويمية شفافة متخصصة يمكن إزالتها في أي وقت.
ويعتبر " تقويم الاسنان الشفاف" الأفضل بالنسبة للمراهقين والبالغين على حدٍ سواء حيث يمكن التخلص من مشاكل التقويم الثابت والمنظر الملفت كما إنه يعالج مشاكل تشوه الأسنان وإعوجاج الفك، ولكن عند مقارنته بتقويم الأسنان الثابت من حيث التكلفة تجد أن تقويم الأسنان الشفاف الأعلى تكلفة.

فوائد تركيب تقويم الاسنان

ولكن بصفة عامة يعتبر تقويم الاسنان من التقنيات المفيدة لعلاج مشاكل عديدة في الفم سواء عند المراهقين أو البالغين، ومن أهم هذه المشاكل التي يقوم تقويم الاسنان بمعالجتها هي:
يقوم تقويم الاسنان بمعالجة تزاحم الأسنان أو إعوجاجها.
يعمل على حل مشكلة تباعد الأسنان الملفت للنظر.
يعمل على التخلص من مشكلة تداخل الأسنان الأمامية مع الأسنان السفلية، سواء التداخل العمودي أو التداخل الأفقي مثل بروز الفك العلوي.
بروز الفك السفلي أو إطباق الأسنان الأمامية العلوية خلف الأسنان السفلية.
أي مشاكل تظهر في إصطفاف الأسنان والتي تسبب مشاكل في الفم.
إلى جانب كل ما سبق، يساعد تقويم الاسنان في معالجة مشاكل المضغ وخروج الكلمات بشكل سليم والمظهر الخارجي الجذاب. ( طالع: أنواع أجهزة تقويم الاسنان )

الأفراد البالغون وتركيب تقويم الاسنان

يمكن للأفراد البالغون إستخدام تقويم الاسنان لمعالجة المشاكل الموجودة لديهم مثل إعوجاج الأسنان، سوء إصطفاف الفكين، مشاكل في المضغ، خروج الكلمات بشكل غريب، وتكون النتيجة جيدة ولكن يحتاج الأفراد البالغون إلى وقت أطول لمعالجة هذه المشاكل بواسطة تقويم الاسنان، على عكس الأطفال حيث أن عظام الفرد البالغ يكون مكتمل النمو ويحتاج لوقت طويل لإعادة تصحيحه.
عند إكتشاف الطبيب لهذه المشاكل يضطر إلى تحويله إلى طبيب متخصص في تشخيص حالات تشوّه الوجه والفك، وهو من يتخذ قرار تركيب جهاز تقويم الاسنان.
<

الأطفال وتركيب تقويم الأسنان

يعتبر الأطفال أو المراهقين هم الأنسب لتركيب أجهزة تقويم الاسنان وتكون نتيجتها جيدة جدًا مقارنًة بالأفراد البالغين، حيث أن عظام الوجه والفك لديهم يكون في طور النمو ويقبل التحرك بشكل سريع لذا لا يستغرق تقويم الاسنان وقت طويل لمعالجة المشاكل الموجودة في الأسنان.
تظهر مشاكل الأسنان بمجرد خروجها من اللثة ولكن يفضل الطبيب تركيب تقويم الاسنان بعد خروج عدد كبير من الأسنان حتى يضمن الوصول إلى نتيجة جيدة.
أفضل عمر لتركيب تقويم الاسنان للأطفال ما بين 8 سنوات إلى 14 سنه.

التحضيرات الخاصة بتركيب تقويم الاسنان

قبل القيام بتركيب تقويم الاسنان يلزم القيام ببعض الخطوات التحضيرية الخاصة بالفم والأسنان لضمان الوصول إلى نتيجة مرضية للطبيب والمريض، من أهم هذه الخطوات ما يلي:
يقوم الطبيب المختص بعمل فحص شامل على الفك والأسنان والفم بصفة عامة وهو ما يعرف بالفحص الفموي.
يتم عمل العديد من الأشعة السينية والتي تساعد في تحديد مواضع الأسنان والتأكد من عددها سواء الظاهر منها أو من لم ينمو بعد. ( طالع: كيف يتم تركيب تقويم الاسنان )
وتعتبر الأشعة السينية البانورامية الأشهر على الإطلاق حيث تعمل هذه الأشعة على ظهور جميع الأسنان العلوية والسفلية وكل المشاكل الموجودة بها، كما تظهر الأسنان الموجودة بالفك ولم تنمو بعد، كما تساعد الأشعة السينية على تحديد حجم الفكين وموضعهما وشكل الأسنان بهما.
بعد عمل الأشعة السينية يتم عمل نموذج جبسي للأسنان وذلك لعمل تقييم لإطباق الفكين، وأخذ طبعة الأسنان، وهو عبارة عن مادة لينة يتم وضعها بين أسنان المريض لمدة دقائق قليلة ومنها يقوم الطبيب بعمل نموذج من الجبس وهو ما يعرف بـ (القالب السني ).
التخلص من الأسنان الزائدة، وهو إجراء يتخذه إختصاصي تقويم الاسنان عندما يجد زيادة عدد الأسنان بشكل كبير حيث يتم خلع سن أو أكثر من الأسنان الدائمة وبالتالي يتوفر مساحة جيدة لعمل تقويم الأسنان والتخلص من الإعوجاج.
قد يصادف الطبيب حالات شديدة من تزاحم الأسنان لا تتحرك الأسنان فيها فيضطر إلى إجراء جراحة الفكين إلى جانب إستخدام تقويم الأسنان.
بعد كل هذه الخطوات يمكن تركيب تقويم الأسنان الثابت للمريض ومتابعته كل فترة للإطمئنان.
تقويم الأسنان تقنية علاجية جيدة زاد إنتشارها في الآونة الأخيرة نظرًا لنتائجها الإيجابية في تعديل شكل الفك والأسنان والوجه بصفة عامة، إلى جانب ذلك يحسن مخارج الحروف ويساعد على مضغ الطعام بشكل جيد.

إرسال تعليق

 
Top